آراء وأقلام نُشر

استقالة الكفاءات تعتبر الخسارة الكبيرة للشركات وتأثير المبالغ الطائلة المهدرة في التأهيل

 فارس الفاتش - بنك التضامن

تعد استقالة الكفاءات من أهم التحديات التي تواجه الشركات في سوق العمل الحديث، فعندما يقرر موظف ما ذا كفاءة عالية ترك منصبه في الشركة، فإنه يترك فراغاً يصعب سدّه،  وكذلك تعتبر استقالة الكفاءات  الخسارة الكبيرة التي تتكبدها الشركات، وذلك بسبب المبالغ الطائلة التي تخسرها مرات متكررة لتأهيل موظفين جدد.

Previous Next

* التأثير السلبي لاستقالة الكفاءات:

استقالة الكفاءات تترك فجوةً في المعرفة والمهارات داخل الشركة، مما يؤثر سلباً على استمرارية العمل ونجاح المشاريع بالنسبة العالية والدقة المتناهية، فمع مرور الوقت يصبح تأثير هذا الفراغ واضحاً بشكل متزايد على الإنتاجية والأداء العام للشركة.

* التكاليف المالية لاستقالة الكفاءات:

عندما يستقيل موظف ذو كفاءة عالية، يتعين على الشركة استبدالهُ بآخر مؤهل ومدرب جيداً، وهذا يستلزم تكاليف مالية ضخمة لتوظيف وتدريب الموظف الجديد، بالإضافة إلى الأموال المستثمرة في تأهيل الموظف السابق الذي استقال، هذه المبالغ الطائلة التي تخسرها الشركة يمكن أن تؤثر سلباً على الأرباح والميزانية العامة للشركة.

* فقدان الخبرة والمعرفة:

الكفاءات العالية غالباً ما تكون مصدراً هاماً للمعرفة والخبرة داخل الشركة، فعندما يستقيلون يفقدون معهم المعرفة التي اكتسبوها في سنوات عملهم والتي كانت مرتبطة بعملهم المحدد وعمليات الشركة، حيث يشكل فقدان هذه المعرفة تحدياً كبيراً للشركة لاستعادتها أو تعويضها بسرعة وفاعلية.

* تأثير الاستقالات على اداء الفريق :

استقالة الكفاءات  تؤثر على أداء فريق العمل في الشركة، فعندما يفقد الفريق عضواً ذا خبرة وكفاءة عالية، يمكن أن يتأثر التنظيم العام والتعاون بين الأعضاء، قد يحدث اضطراب في توازن الفريق وتراجع في الإنتاجية والابتكار.

وباختصار :

إن النظر بجدية وبمسؤولية من قبل القادة تجاه استقالة الكفاءات تعتبر خطوة هامة للشركة في تقليل الخسارة الكبيرة التي تتكبدها بسبب المبالغ الطائلة التي تفقدها على التأهيل، ويلزم عليهم تطوير استراتيجيات فعالة للحفاظ على المواهب وتعزيز الرضا الوظيفي، ويمكن للشركات تقليل معدل الاستقالة والحفاظ على الكفاءات ، كما ينبغي على الشركات الاستثمار في بناء بيئة عمل تشجع على النمو والتطور المهني، واحترام كيان كل موظف، وتقديم فرص تدريب وتطوير للموظفين، وتعزيز التواصل والتفاعل بين الفرق والإدارة، فمن خلال هذه الجهود يمكن للشركات تحسين استقرارها والحد من الخسائر المالية الناجمة عن استقالة الكفاءات.

.

 المصادر

- استقالة الكفاءات البشرية المتميزة الاسباب والخسائر والحلول بأفضل الممارسات - د. عماد الدين حسين.

* كيف تخسر الشركات الموظفين الجيدين - مجلة العربي.

* الدوران الوظيفي وكيف يحلّه العمل المرن - مجلة صبار

 


 

مواضيع ذات صلة :