الأخبار نُشر

سويسرا تقود البنوك المركزية الكبرى في خفض أسعار الفائدة وتأخر أميركا

تتصدر سويسرا اتجاه خفض أسعار الفائدة بين البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة، إذ خفضت تكاليف الاقتراض مرة أخرى يوم الخميس، في حين أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لا يزال بعيداً كل البعد عن خط البداية في ماراثون خفض الفائدة.

سويسرا تقود البنوك المركزية الكبرى في خفض أسعار الفائدة وتأخر أميركا

بعد دورة رفع أسعار الفائدة العالمية الأكثر عدوانية منذ عقود، إليك موقف البنوك المركزية الرائدة وما يتوقع أن تفعله بعد ذلك:

سويسرا

تابع البنك الوطني السويسري خفض أسعار الفائدة في مارس آذار بخفض آخر يوم الخميس 20 يونيو حزيران إلى 1.25 في المئة فاجأت الخطوة بعض المحللين، نظراً للارتفاع الأخير في النمو السويسري وارتفاع طفيف في التضخم إلى 1.4 في المئة خلال أبريل نيسان.

كان الفرنك السويسري يتداول عند أعلى مستوى في ثلاثة أشهر لكنه انخفض بأكثر من 0.5 في المئة مقابل الدولار بعد القرار، لكن من المنتظر أن يؤدي القرار على المدى البعيد لارتفاع الفرنك.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- تعليقاً على قرار البنك المركزي السويسري «خفض مفاجئ لأسعار الفائدة في سويسرا».

وأضاف العريان «خفض البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي، مشيراً إلى توقعات أكثر إيجابية للتضخم، وبهدف تقليل مخاطر القوة المفرطة للعملة».

السويد

خفض البنك المركزي السويدي تكاليف الاقتراض إلى 3.75 في المئة من 4 في المئة في مايو أيار ومن المتوقع أن يبقيها ثابتة عندما يعلن قراره بشأن أسعار الفائدة التالي في 27 يونيو حزيران.

ارتفع التضخم في مايو أيار بنسبة أعلى من المتوقع بلغت 2.3 في المئة عن العام السابق لكنه انخفض من ذروة تجاوزت 10 في المئة في عام 2022 وما زالت الأسواق تتوقع المزيد من التيسير.

يتوقع البنك المركزي السويدي إجراء تخفيضين آخرين هذا العام.

كندا

أصبح بنك كندا في يونيو حزيران أول دولة من مجموعة السبع تخفض أسعار الفائدة، وخفض تكاليف الاقتراض المعيارية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75 في المئة ووعد بمزيد من التيسير.

كان أول خفض لبنك كندا في أربع سنوات متوقعاً على نطاق واسع بعد أن بلغ التضخم أدنى مستوى له في ثلاث سنوات عند 2.7 في المئة خلال أبريل نيسان، ويتوقع المتداولون إجراء تخفيضين آخرين بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام.

منطقة اليورو

خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لأول مرة منذ خمس سنوات في 6 يونيو حزيران 2024، وخفض سعر الفائدة على الودائع القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.75 في المئة.

لكن البنك المركزي الأوروبي رفع توقعاته للتضخم ويبدو أنه ليس في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة مرة أخرى قريباً، وتتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة بمقدار 40 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية العام.

بريطانيا

أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى لها في 16 عاماً عند 5.25 في المئة يوم الخميس قبل انتخابات 4 يوليو تموز 2024، لكن بعض صناع السياسات قالوا إن قرارهم بعدم خفض أسعار الفائدة أصبح الآن «متوازناً بشكل جيد».

وتتوقع أسواق المال خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس بحلول نهاية العام وفرصة بنحو 44 في المئة لخفضها بمقدار ربع نقطة في الاجتماع التالي في أغسطس آب.

أميركا

أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نطاق 5.25 في المئة إلى 5.5 في المئة في 12 يونيو حزيران، وقال صناع السياسات إنهم يعتقدون الآن أن خفضاً واحداً فقط سيأتي هذا العام انخفاضاً من ثلاثة في مارس آذار 2024.

المتداولون أكثر تفاؤلاً ويتوقعون تخفيضات بنحو 45 نقطة أساس خلال عام 2024 بدعم من تراجع التضخم في أميركا خلال إلى 3.3 في المئة.

نيوزيلندا

يعتقد المستثمرون أن هناك فرصة بنسبة 40 في المئة لخفض بنك الاحتياطي النيوزيلندي أسعار الفائدة في أكتوبر تشرين الأول.

لقد أعاقت أسعار الفائدة المرتفعة اقتصاد نيوزيلندا، لكن البنك المركزي في اجتماعه في مايو أيار أعطى الأولوية لمحاربة التضخم، الذي بلغ 4 في المئة في الربع الأول من عام 2024.

أستراليا

أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها في 12 عاماً عند 4.35 في المئة منذ نوفمبر تشرين الثاني، ولا يُتوقع أن يخفض تكاليف الاقتراض حتى عام 2025.

ارتفع التضخم الاستهلاكي الأسترالي لشهر أبريل نيسان بشكل غير متوقع إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 3.6 في المئة على أساس سنوي.

النرويج

أبقى البنك المركزي النرويجي أسعار الفائدة عند 4.5 في المئة يوم الخميس، وقال إن تكاليف الاقتراض ستبقى على الأرجح عند هذا المستوى حتى عام 2024.

بلغ التضخم الأساسي 4.1 في المئة في مايو أيار، ما يدل على أن الضغوط التضخمية الأساسية لا تزال قوية.

اليابان

بنك اليابان تفرد برفع أسعار الفائدة من المنطقة السلبية في مارس آذار في أول زيادة لأسعار الفائدة منذ 17 عاماً.

أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة في 14 يونيو حزران لكنه قال إنه سيبدأ في تقليص مشترياته الضخمة من السندات.

قال محافظ بنك اليابان كازو أويدا، يوم الثلاثاء، إن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة في يوليو تموز إذا سمحت البيانات الاقتصادية بذلك.

 

سي ان ان الاقتصادية


 

مواضيع ذات صلة :