الأخبار نُشر

الطروحات الأولية في أوروبا تتعثر مع تأثر الثقة بالاضطرابات

نشاط إدراج الأسهم سيأخذ على الأرجح استراحة صيفية مبكرة بعد أن جمعت الشركات 13.3 مليار دولار هذا العام

الطروحات الأولية في أوروبا تتعثر مع تأثر الثقة بالاضطرابات

يتراجع نشاط الطروحات العامة الأولية في أوروبا على خلفية إعادة الشركات النظر في خطط إدراج أسهمها في ظل الأسواق المتقلبة.

ألغت مجموعة "غولدن غوس غروب" (Golden Goose Group SpA) المدعومة من "بريميرا" (Permira)، والتي كان من المقرر أن تبدأ التداول هذا الأسبوع، إدراج أسهمها في بورصة ميلانو خشية أداء مخيب للآمال عقب الإدراج، بينما ذكرت "رويترز" يوم الأربعاء أن شركة الملابس الإسبانية "تيندام براندز" (Tendam Brands SAU) تؤجل أيضاً اكتتابها العام الأولي.

جاءت هذه القرارات عقب موجة من البيع العشوائي للأسهم الأوروبية الأسبوع الماضي، والتي أثيرت بسبب دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات مبكرة قد تخاطر بتسليم السلطة لمنافسيه من جانبي الطيف السياسي. شهد نشاط الاكتتابات العامة الأولية في أوروبا ارتفاعاً هذا العام، لكن تأجيل إدراج "غولدن غوس" و"تيندام" يشير إلى وقف بيع الأسهم حتى الخريف.

عن ذلك، قال فرانسوا ريميو، الاستراتيجي بشركة "لا فرانسيز أسيت مانجمنت" (La Francaise Asset Management) في باريس: "لا يمكنك إقناع مستثمر دولي بتحمل مخاطرة في أوروبا، وهذا أمر واضح تماماً في الوقت الراهن".

بشكل منفصل، أجلت شركة "فليكس" (Flix)، مالكة حافلات "غرايهاوند" (Greyhound)، مؤخراً خططها للاكتتاب العام الأولي في يونيو في فرانكفورت، رغم أنها تسبق إعلان ماكرون عن الانتخابات.

اضطرابات أسواق الأسهم

من المحتمل الآن أن يأخذ نشاط الاكتتابات العامة الأولية في أوروبا استراحة صيفية مبكرة بعد أن جمعت الشركات حوالي 13.3 مليار دولار حتى الآن هذا العام، وهذا يزيد عن ضعف المبلغ المُسجل خلال الفترة ذاتها من 2023. وجدير بالذكر أن الاكتتاب العام الأولى الوحيد الذي لا يزال قائماً يتعلق بصانع الخبز والمعجنات الإسباني "يوروباستري" (Europastry SA)، الذي أعلن نية إدراج أسهمه في بداية هذا الأسبوع.

أثارت الدعوة المفاجئة للتصويت في فرنسا اضطراباً في أسواق الأسهم، حيث عانى المؤشر الأوروبي من أسوأ أسبوع له هذا العام وتراجع مؤشر أكبر الأسهم في باريس بأكثر من 5%. وفي الوقت نفسه، سجل مؤشر قياس التقلبات أعلى مستوى له منذ أكتوبر في بداية الأسبوع الجاري.

وتعرضت أسهم شركات السلع الفاخرة الأوروبية لضغوط حتى قبل أحدث موجة من التقلبات، وهو عامل آخر تسبب في إلغاء الاكتتاب العام الأولي لـ"غولدن غوس". وشهدت الشركات العملاقة مثل "إل في إم إتش" (LVMH) تهاوي أسهمها مع تراجع شهية المستهلكين، خاصة في آسيا، تجاه شراء الملابس الفاخرة عن المتوقع.

وعلى هذا النحو، انخفض مؤشر "إم إس سي آي" لأسهم المنسوجات والسلع الفاخرة في أوروبا بنحو 13% في الأشهر الثلاثة الماضية. وانخفضت مضاعفات الربحية للقطاع إلى 26 ضعفاً للأرباح المتوقعة، أي أقل بكثير من 34 ضعفاً المسجلة في 2021.

إدراجات مستقبلية

وفي المستقبل، تخطط شركة "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners Plc) لإدراج أسهم بائع التجزئة البولندي "زابكا بولسكا" (Zabka Polska SA) في سبتمبر في طرح يقدر الشركة بقيمة تتراوح بين 7.5 مليار دولار إلى 8 مليارات دولار، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز". يمكن أيضاً إدراج شركة الأزياء السريعة الناشئة "شي إن" (Shein) في نفس الوقت تقريباً بتقييم محتمل قدره 50 مليار جنيه إسترليني في لندن.

بالنسبة لشركة "غولدن غوس"، كان يمكن أن يؤدي بيع الأسهم عند أعلى نطاق سعري إلى جمع 595.7 مليون يورو (640 مليون دولار)، ويقيم الشركة بحوالي 1.7 مليار يورو، إذا نفذ المكتتبون خيار التخصيص الزائد للأسهم، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

قال أوليفير ديفيد، من شركة "فيغا إنفستمنت مانجرز" (Vega Invesment Managers)، وهو مدير صندوق شارك في الاكتتابات العامة الأولية لشركة "سي في سي كابيتال بارتنرز" في أمستردام وشركة الأمراض الجلدية "غالديرما غروب" (Galderma Group AG) في زيورخ في بداية العام الجاري، إن إلغاء إدراج "غولدن غوس" يعد "إشارة سيئة". وأضاف أن "هناك نافذة تغلق حالياً مع انعدام اليقين في السوق الفرنسية، وبالتبعية في أوروبا".

 

اقتصاد الشرق


 

مواضيع ذات صلة :