معارض وندوات نُشر

افتتاح مؤتمر دولي حول السياحة

 Imageافتتحت سمو الأميرة سمية بنت الحسن اليوم السبت فعاليات المؤتمر الدولي حول "التقاليد والتحولات السياحية والتراث والثقافة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". ويشارك في فعاليات المؤتمر الذي يستمر أربعة ايام ما يزيد على200 خبير ومتخصص في مجال السياحة والتراث يمثلون30 دولة.
ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي تنظمه جامعة ليدز البريطانية والمجلس البريطاني لبحوث بلاد الشام وبدعم من وزارتي السياحة والثقافة وأمانة عمان الكبرى الآلية التي سينتهجها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تطوير سياحة ناجحة ومستمرة دون الاضرار بثقافة وتراث المنطقة.
كما يناقش المشاركون موضوعات تتعلق بالتأثيرات الاجتماعية والثقافية للتطورات السياحية وكيفية انخراط المجتمع بالسياحة وإدارة المواقع السياحية التراثية والعلاقة بين علم الآثار والسياحة إ
ضافة الى دور المتاحف في السياحة الثقافية. وقالت سموها في كلمة الافتتاح ان المؤتمر سيتناول التغيرات السياحية والثقافية والتراثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث يأتي انعقاده في وقته المناسب الذي تتعرض به ثقافتنا وحضارتنا للمخاطر من الاعمال الإنسانية غير المسؤولة والتلوث والنمو السكاني السريع. وأشارت سموها إلى ان هناك رغبة للتعاون لمواجهة هذه الأخطار, معربه عن أملها ان يكون هذا المؤتمر فرصة لبناء علاقات وثيقة وتبادل للنتائج والأفكار بين المشاركين في المؤتمر. وبينت ان الاتصالات والتكنولوجيا قربت بين الشعوب والدول
 واقامت علاقات قوية بين العاملين في المؤسسات وطورت تبادل المعرفة والخبرة لحماية التراث الثقافي المتنوع. وقالت أن ما يقدمه التراث لتطوير السياحة أصبح اليوم معروفا ,مشيره الى ان التراث الثقافي يزود السياحة بأهم ركائزه الأساسية.
وأكدت وزيرة السياحة والآثار مها الخطيب أهمية انعقاد هذا المؤتمر في المملكة داعية الى ضرورة المحافظة على جميع المواقع السياحية والتراثية في الأردن. وشددت على اهمية التركيز على جميع المناطق السياحية والتراثية خاصة ان الأردن يمتلك العديد من المواقع السياحية المتميزة مؤكده دور العامل السياحي في التقريب بين ثقافات الشعوب.
وقال وزير الثقافة صبري اربيحات ان انعقاد المؤتمر في الاردن يعتبر نقلة نوعية وان المشاركين فيه سيقدمون120 ورقة عمل متخصصة للمحافظة على التراث والحضارة. واضاف ان الوزارة تعكف على إغناء مشروع النهوض الثقافي بتطوير الثقافة المتحفية وتنمية الثقافة الموسيقية، والترويج للقراءة من أجل المتعة وتنشيط برنامج التبادل الثقافي والترويج لثقافة الفرح والاستمتاع والتقدير للقيم الإنسانية التي تحملها الآداب والفنون العالمية. وقال مدير مركز السياحة والتغيير الثقافي في جامعة ليدز البريطانية مايكل روبنسن ان السياحة تلعب دورا في تحسين الثقافة والحفاظ على التراث والمساعدة في التطور الاقتصادي والاجتماعي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال ممثل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الدكتور غسان صالح ان السياحة تلعب دورا بارزا في اقتصاديات عدد من الدول من خلال مداخيلها المرتفعة ودعمها للناتج القومي حتى اصبحت صناعة مشجعة تسعى معظم الدول للاستفاد من المداخيل التي تحققها لدعم اقصادها.



المصدر : وكالة بترا


 

مواضيع ذات صلة :