حوارات نُشر

الحاشدي: مستقبل اليمن الاستثماري سيكون الأفضل ويحتاج إلى التعريف به

الشيخ فهد الحاشديقال رجل الأعمال السعودي الشيخ فهد الحاشدي أن اليمن تمتلك مقومات كبيرة لأن تكون بلداً استثمارياً ضخماً ، مؤكدا في حواره   لـ " الاستثمار نت " قدرة اليمن  على مجاراة جاراتها إذا ما وجدت تعاون أبنائها والعمل الجاد فيها.
قضايا عديدة يتحدث فيها الحاشدي في الحوار التالي الذي أجراه معه الزميل محمد الحسني..

كانت لكم عدة زيارات إلى اليمن.. كيف وجدت واقع الاستثمار فيها؟
مناخ اليمن الاستثماري مشجع جداً، ورأيت بأن اليمن تمتلك كل المقومات لأن تدخل عالم المنافسة الاستثمارية في عدة مجالات .

 

ماذا ينقص اليمن ليدخل عالم المنافسة في مجال الاستثمار؟
لا ينقصه سوى تسهيل الإجراءات للمستثمرين وحمايتهم وتوفير الضمانات المناسبة لهم، وتفعيل الاستيراد والتصدير واستغلال الثروة السمكية الضخمة التي تمتلكها، وتنشيط موانئ عدن والحديدة، وأيضاً اليمن بحاجة إلى حملة دعائية كبرى للتعريف بمجالاتها الاستثمارية.

أنتم أحد تجار الذهب في المملكة العربية السعودية.. كيف ترون مستوى التطور الذي تشهده صناعة الذهب في السعودية؟
المصانع الوطنية في السعودية لها التميز في الإنتاج والتصدير إلى مختلف الدول، فالذهب الخليجي هو الرائد، وصناعة الذهب في السعودية تشهد تطوراً ملحوظاً.

كيف تقيم نتائج أعمال مجلس التنسيق اليمني السعودي؟
ولا شك بأن مجلس التنسيق اليمني السعودي يقوم بأدوار عظيمة في التنسيق الاقتصادي والتعليمي والأمني بين البلدين، وهذا المجلس خير دليل على مدى الحب والتعاون التي يتمتع بها البلدين.

كيف تقرأ انضمام اليمن لدول مجلس التعاون الخليجي؟

بصراحة أنا من أشد المشجعين لهذا الانضمام الذي سيقدم لليمن المزيد من الفرص الاقتصادية والتعليمية،وسيكون لليمن من خلال هذا الانضمام ثقل اقتصادي كبير ، وأنا متفائل بهذا الانضمام وأتوقع أن ينقل اليمن إلى مصاف متقدمة.

اهتمامات وخدمة المجتمع

ما هو الدور الذي تقومون به في خدمة المجتمع؟
إعداد دورات لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا ابتعاث الشباب إلى بعض الدورات الهامة في الخارج.

حدثنا عن اهتمامكم بالخيل العربي الأصيل؟
أنا أحمل عشقاً كبيراً للخيل العربي، فالخيول هي رمز للأصالة والبطولة، واهتمامي بها وتربيتها نابع من اهتمام والدي الذي غرس فينا هذا العشق للخيل.

وكيف ترى اهتمام اليمن بالخيل؟
هناك اهتمام ملحوظ بالخيل العربي الأصيل في اليمن، فهناك إسطبلات على مستوى عالي نفتخر بها. وكذلك نلاحظ هذا الاهتمام للخيل من خلال المسابقات والبطولات التي تشهدها اليمن في هذا المجال، ومن خلال السمعة الجيدة التي يتمتع بها الخيل في كل العالم.

ما رأيك بالأصوات التي قالت بعدم أهلية اليمن لاستضافة خليجي 20؟
لا أعتقد بأن اليمن غير مؤهلة لاستضافة بطولة خليجي 20، فبالرغم ما تشهده اليمن من أزمات إلا أنها قادرة على التنظيم الجيد لهذه البطولة، والدليل على ذلك الوفد الخليجي الذي اطلع على الوضع في مدينة عدن وأكد استعداد اليمن لاستضافة البطولة، وأشادوا بمستوى الترتيبات والتجهيزات التي قام بها المنظمون لهذه البطولة الكبيرة.
وأعتقد بأن تثبت هذه البطولة قدرة اليمن وخصوصاً مدينة عدن على استضافة الفعاليات والمناسبات الكبيرة بنجاح.

ما هو تقييمك للعلاقة اليمنية السعودية في الوقت الحاضر؟
في الوقت الحاضر ومنذ القدم، ما تزال العلاقة اليمنية السعودية في أعلى مستوياتها، فالبلدين يتمتعان بخصوصية الجوار والقربى والدين، والعلاقة بين القيادتين معروفة بقوتها، ولا يستطيع أي أحد أن يزعزع هذه العلاقة المتينة والقديمة.

نبذة تعريفية
نشأ الشيخ فهد عليان الحاشدي في رعاية والده محباً للثقافة والفروسية والتراث وبعد تخرجه حصل على دورات متقدمة في مجال تجارة الذهب والمجوهرات في إيطاليا.
وهو عضو في مجلس الاتحاد الدولي للفروسية وشيخ صياغة الذهب بمدينة جدة بالنيابة وعضو في الجمعية التاريخية بمحافظة جدة، وأحد ملاك العقار في المدينة التاريخية بجدة وعضو في المنظمة العربية للسياحة .

 


 

مواضيع ذات صلة :