حوارات نُشر

نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي: بنك القاسمي سيشكل إضافة نوعية للقطاع المصرفي

التميز وتقديم منتجات نوعية في مجال التمويل الإسلامي والإسهام الفاعل في التنمية الاقتصادية هو الهدف من إنشاء بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي.

Previous Next

 أكد الأستاذ عمار القاسمي نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي أن البنك أصبح يمتلك أقوى المقومات والإمكانيات ومتطلبات عمله كمؤسسة مصرفية ستكون الإضافة النوعية الجديدة في القطاع  المصرفي اليمني..

وتحدث الأستاذ/ عمار القاسمي نائب رئيس مجلس الإدارة عن رؤية واستراتيجية عمل البنك وتطرق لعدد من القضايا المتعلقة بالنظام البنكي وما سيقدمه من منتجات وخدمات مالية ستسهم بشكل فعال في التنمية الاقتصادية وتعزيز مفهوم الشمول المالي .. فإلى نص الحوار :

 - في البداية نود منكم أن تطلعوا القارئ والمهتم على رؤية بنك القاسمي وخطة عمله الاستراتيجية ؟

-- إن لدى البنك رؤية واضحة ومحددة واستراتيجية عمل هادفة تم إعدادها بدقة متناهية بالغة للتحول من شركة صرافة إلى بنك تمويل أصغر إسلامي، مستفيدين من تجارب مؤسسين سابقين في القطاع المصرفي اليمني وكذلك تجارب وقصص نجاح عالمية، ومجلس إدارة البنك بالغ في الحرص على تنفيذ هذه الرؤية والاستراتيجية والوصول بها لمرحلة تحقيق الأهداف وصنع النجاحات المتميزة وتحقيق الإنجازات الكبيرة والمساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية للبلد من خلال تقديم منتجات مالية وخدمات مصرفية إسلامية تلبي احتياجات العملاء وتواكب التطورات التكنولوجية الحديثة والتحول الرقمي بأقل وقت وجهد وتكلفة.

- بالنظر إلى حداثة تكوين البنك.. هل نستطيع القول أن بنك القاسمي أصبح يمتلك كافة مقومات وإمكانات العمل كمؤسسة مصرفية جديدة في القطاع المصرفي اليمني؟

-- البنك فعلاً أصبح يمتلك اقوى المقومات والإمكانيات ومتطلبات عمله كمؤسسة مصرفية وإضافة نوعية جديدة في القطاع المصرفي اليمني.

منها وجود 12 فرعا للبنك، وهي فروع شركة القاسمي للصرافة قبل أن تتطور الشركة إلى بنك، إضافة إلى بناء مؤسسي متكامل وبنية تحتية حديثة بأعلى المقاييس والممارسات، هذا إلى جانب حصول البنك على نظام تيمينوس 24 المصرفي المعروف عالميا بأدائه الفائق والمتعدد والذي تعتمد عليه 3 ألف بنك من أكبر 4 ألف بنك على مستوى العالم.

  ولذلك نستطيع التأكيد أن بنك القاسمي للتمويل الإسلامي قد أصبح قادرا على أن يخطو خطوات طموحة مدروسة نحو التميز والارتقاء في تقديم خدماته ومنتجاته المصرفية المواكبة لما يشهده القطاع المصرفي، ليس فقط اليمني بل العالمي من تطور في تقديم الخدمات المصرفية التكنولوجية الحديثة.

- ماذا عن الهيكل الإداري للبنك وبنيته التحتية؟

-- الهيكل الإداري للبنك يتمثل في مجلس الإدارة المكون من رئيس المجلس ونائبه وأعضاء ثم المدير التنفيذي ونوابه ثم  مدراء الإدارات والفروع.

وفي ما يخص البنية التحتية فإن البنك يمتلك بنية تحتية حديثة ومتطورة تساعد على إنجاز كافة الأنشطة المختلفة بجودة عالية حيث يمتلك البنك بناء مؤسسي تم إعداد ومراجعة وتطوير كافة دلته وسياساته واجراءاته ونماذج الأعمال من قبل شركات استشارية محلية ودولية بهدف تقديم أفضل الخدمات المصرفية وفقا لأفضل الممارسات الدولية .

- ما هو النظام البنكي الذي يعتمد عليه البنك وما هي أبرز مميزاته ؟

إن النظام البنكي المعتمد  هو نظام (Temenos 24) وهو نظام بنكي عالمي يعتبر من أحدث الأنظمة البنكية المواكبة للتكنولوجيا الرقمية الحديثة بالإضافة إلى تميزه بالمرونة والتكامل المصرفي وعلى مستوى عالي في الحفاظ على أمن المعلومات هذا بالإضافة الى  في مرونة النظام على التكيف مع طبيعة الاحتياجات المتعددة والمختلفة،  يقدم النظام منتجات مالية وخدمات إلكترونية حديثة وشاملة تواكب التكنولوجيا المالية والتقدم والتطور إضافة إلى تقديم أفضل الحلول المبتكرة في القطاع المصرفي، الجدير بالذكر بان الاعتماد على هذا النظام سيساعد بشكل كبير وفعال على التطوير والترقية المستمرة لخدماتنا ومنتجاتنا وهذا سيسهم ويساعد في تحقيق رؤية البنك وأهدافه.

- ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه البنك لدعم التنمية الاقتصادية للوطن؟ وما هي أبرز المشاريع التي يعتزم البنك تنفيذها أو دعمها في هذا الجانب؟

إن الدور الذي سيلعبه البنك يتمثل في المساهمة في التنمية الاقتصادية والحد من الفقر والبطالة وتحسين مستوى المعيشة والدخل لمختلف الشرائح في البلد وتعميم خدماته ومنتجاته وتسهيل وصول خدماته  لجميع فئات المجتمع بما يصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهي الرؤية الأساسية والهدف الاستراتيجي الذي يسعى بنك القاسمي لتحقيقها من خلال دعم المشاريع الصغيرة والأصغر والمتوسطة وتنمية الصادرات المحلية والمساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية للوطن والحد من الفقر والبطالة وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى الدخل للأسر الفقيرة وذوي الدخل المحدود عبر برامج التمويل المتعددة ودعم القطاع الزراعي والسمكي والطاقة الخضراء والحفاظ على البيئة.

- ما الذي يميز كادر العمل في بنك القاسمي؟ وهل نستطيع القول إنه عند مستوى التأهيل والتدريب الكامل؟

إن البنك يمتلك كادرا وظيفيا متميزا وعلى مستوى عالي من التأهيل والتدريب الكامل، ويمتلك نخبة من الكفاءات المهنية العالية كموظفين ومدراء واستشاريين فكادر البنك محترف ومن ذوي الخبرات العريقة والمتراكمة في تقديم المنتجات المالية والخدمات المصرفية الحديثة وفقا للشريعة الإسلامية، وإضافة إلى تميزه بالخبرة والكفاءة والمهارات النوعية في تقديم الخدمات ويتميز كادر البنك بالعمل بروح الفريق الواحد والحماس والدافعية لتنفيذ الأنشطة والمهام المطلوبة وفقا للجدول الزمني المحدد.

- ما هي أبرز المنتجات المالية والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك؟

إن بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي يقدم المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات ورغبات الفئات المختلفة مثل رجال المال والأعمال والأفراد والشركات، كما أنه يقدم منتجات تمويل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ( مساومة - مشاركة - السلم - إيجاره منتهية بالتمليك ..) بهدف دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحسين مستوى المعيشة والدخل للأسر المنتجة ودعم سلاسل القيمة ودعم منتجات الصادرات، إضافة إلى تقديم الخدمات البنكية الإلكترونية.. الانترنت المصرفي.. الصرافات الآلية .. منصة القاسمي للحوالات المالية.. تطبيق القاسمي موبايل، وغيرها الخدمات المتميزة النوعية المتطورة

- ماذا عن مشاريع التمويل الإسلامي (الصغيرة والأصغر والمتوسطة)؟

إن بنك القاسمي هو بنك اسلامي ويسعى  الى تحقيق رؤيته ورسالته الإنسانية وحريص على الإيفاء بمسؤوليته المجتمعية وعليه فإن البنك يقدم كافة منتجاته وخدماته المالية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ولدى البنك هيئة شرعية تتميز بخبرة نوعية وطويلة من العمل في البنوك الإسلامية

- ما هي أبرز ملامح التحديث والتطوير التي يمكن أن يضيفها بنك القاسمي إلى القطاع المصرفي اليمني؟

-- إن لدى المؤسسين وأعضاء مجلس الادارة والكادر الوظيفي في البنك طموح كبير في أن يكون بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي إضافة نوعية مبشرة بميلاد قطاع مصرفي إسلامي جديد ومتطور في اليمن،  ولذلك نسعى ضمن رؤية البنك إلى التحول إلى بنك إسلامي شامل خلال السنوات الخمس القادمة والوصول لأكبر عدد من المستفيدين وتوسيع شبكة فروع البنك ووكلائه في جميع المحافظات وتقديم الميزات التنافسية وبناء الشراكات الاستراتيجية المحلية والدولية، والإسهام في تقديم الحلول البديلة والمناسبة للتخفيف من آثار أزمة السيولة المالية الماثلة نتيجة للوضع السياسي والاقتصادي الاستثنائي الذي تمر به البلاد من خلال تقديم منتجات وخدمات مالية حديثة ومتطورة تلبي احتياجات العملاء وتساهم بفاعلية في تطوير القطاع المصرفي اليمني عبر تطبيق القاسمي موبايل والمحفظة الإلكترونية وخارطة انتشار الصرافات الآلية الحديثة لا سيما وقد أصبح التحول للمحافظ الإلكترونية اتجاها عالميا في البلدان التي تعاني من السيولة النقدية وحلا تكنولوجيا بديلا لوسائل الدفع التقليدية.

ونؤكد هنا أن عملية التطوير والتحديث للخدمات التي يقدمها البنك ستظل مستمرة، وتعد بميزات تقنية سباقة على المستوى المحلي بإذن الله.


 

مواضيع ذات صلة :