معارض وندوات نُشر

افتتاح معرض موتيكسا بمشاركة 200 عارض من 20 دولة

 Image افتتح سمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة اعلام دبي أمس معرض موتيكسا اكبر معرض في الشرق الاوسط للملابس والاقمشة والمنتجات الجلدية والازياء بمشاركة ما يزيد على 200 شركة من 20 دولة، وذلك في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات.
 وتفقد سمو الشيخ حشر اروقة المعرض وتوقف في عدد من الاجنحة المشاركة. وينعقد المعرض هذا العام وسط تصاعد حدة المنافسة بين العاملين في هذا القطاع الحيوي لدخول اسواق جديدة بعد تضررت شركات واسواق كثيرة من الأزمة الاقتصادية العالمية.
وتشارك الشركات الصينية بقوة هذا العام بعدد اكبر من أي دولة أخرى خاصة وانها كانت من اكبر المتضررين من الازمة المالية نتيجة انخفاض صادراتها الى الاسواق الرئيسية. وقال تشن لنغ من شركة ليانونغانغ فاين بلانكتس في مقاطعة جنغسو الصينية: حتى في عز الازمة الاقتصادية العالمية علينا ان ندافع عن انفسنا. اننا نشارك هنا سعيا لمزيد من التعاون مع اسواق الشرق الاوسط والحفاظ على اسمنا في السوق.
وقالت مواطنته آن هونغ مدير عام شركة جولدن سورس التي تصنع ملابس السباحة من هونغ كونغ ولها مصانع في البر الرئيسي بالصين: اسواقنا في الولايات المتحدة واوروبا تضررت بشدة بالازمة المالية ونحن هنا في موتيكسا للعثور على اسواق وفرص جديدة في الشرق الاوسط. وتشارك تايلند بأكبر عدد من الشركات لها على الاطلاق في موتيكسا بعدد 50 شركة.
وقال باشارابارا ورايبوستفون رئيس شركة بين سيام التي تدير مصانع للحقائب والاحذية في بانكوك ان سوق التصدير تراجعت اكثر من 30% في الاشهر الاخيرة واكثرها تضررا كانت الصادرات الى الولايات المتحدة. واضاف: نبحث عن فرص في الشرق الاوسط من خلال موتيكسا على أمل ان نعوض بعض خسائرنا في الاسواق الاخرى. وعززت ايطاليا من مشاركتها في دورة موتيكسا هذا العام بأكبر مشاركة لها في ست سنوات على الاقل وفقا للشركة المنظمة آي آي آر الشرق الاوسط. وقالت تاتسيانا سيدوتي مصممة الازياء الايطالية: لأننا صناعة تعتمد على السمعة والنوعية فإن معظم سوقنا بخير لأننا نبيع حصرا لعملاء من مستوى الوسط الى العالي. ونحن نؤمن بأن مهارتنا الحرفية لها تقدير عال في الشرق الاوسط وخاصة هنا في الامارات.
وقال جيم ميلتز مدير معرض موتيكسا: يتنافس الموردون من انحاء العالم على حصة من سوق الشرق الاوسط، وسعي الشركات الى الحفاظ على تواجدها حتى في اوقات التباطؤ الاقتصادي يبدو واضحا في موتيكسا هذا العام.
ونأمل ان تحقق الشركات المشاركة النجاح الذي تسعى اليه خاصة واننا سجلنا مستوى قياسيا من الزوار المسجلين مسبقا ومنهم من يمثل اسماء تجارية شهيرة في مجال التجزئة لها محلات في مراكز التسوق بالمنطقة.
ومن الدول الاخرى المشاركة في موتيكسا 2009: الامارات وكندا والبرتغال والاكوادور وقطر والولايات المتحدة والمانيا والبرازيل والفلبين واستراليا وبولندا وروسيا وفيتنام وتايوان وجنوب افريقيا وبلجيكا وماليزيا وكرواتيا وكوريا الجنوبية. ومن الاضافات الجديدة في موتيكسا 2009 ركن اللينجري وملابس السباحة التي تهدف الى طرح اسماء كبيرة في اسواق الشرق الاوسط التي تعد من اهم اسواق التصدير الاوروبية.

المصدر : البيان الاماراتية


 

مواضيع ذات صلة :