معارض وندوات نُشر

انطلاق مؤتمر الاتجاهات الحديثة في صناعة تقنية المعلومات

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول للاتجاهات الحديثة في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، الذي تنظّمه جامعة الرازي بالتعاون مع الجهات المعنية وذات العلاقة بمشاركة محلية ودولية واسعة.

انطلاق مؤتمر الاتجاهات الحديثة في صناعة تقنية المعلومات

واعتبر رئيس جامعة الرازي - رئيس المؤتمر، الدكتور خليل الوجيه، انعقاد المؤتمر في ظل الأوضاع الراهنة محطة مهمة في مسيرة الجامعة للمضي باتجاه المستقبل وفقاً لرؤية وخطة استراتيجية واقعية للتوسع والنماء لتكون واحدة من بين أفضل خمس جامعات محلية.

وأوضح أن المؤتمر يسعى لتعزيز الشراكة بين الجامعات وسوق العمل، بالاستفادة من الأبحاث في مجال التقنيات الحديثة، وتفعيل دور الجامعات والباحثين، وكافة الشركاء في القطاعين العام الخاص للمساهمة في البناء والتنمية.

واستعرض الدكتور الوجيه مراحل مواكبة الجامعة للحداثة في التعليم العالي، بتقديم برامج أكاديمية نوعية تلبّي احتياجات ومتطلبات السوق، ورسم خارطة بحثية تستجيب لاحتياجات وطنية، وتلامس الواقع من خلال البحوث والدراسات، ومشاريع التخرج، ورسائل الماجستير، ودورها الريادي في بناء أول مستودع رقمي للإنتاج البحثي والمسؤولية المجتمعية.

وكشف عن امتلاك جامعة الرازي معملا متكاملا للحوسبة الحسابية كأول جامعة يمنية لديها هذا المعمل .. لافتاً إلى أن الجامعة تعد أول جامعة يمنية تعقد اتفاقاً مع شركة مايكروسوفت العالمية لتمكين طلابها وأساتذتها من الاطلاع على كل جديد في حساب كل طالب يتيح له الدخول إلى برمجيات الشركة الأصلية والمصرّحة، والبدء في إنشاء مركز للبيانات لدخول الخدمات السريعة بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

في حين استعرض نائب رئيس اللجنة الإشرافية - رئيس شركة تقنية المعلومات، المهندس غمدان الآنسي، وعميد كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات - رئيس اللجنة العلمية، الدكتور يحيى الأشموري، أهداف ومحاور المؤتمر المتضمنة "إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، نظم وإدارة المعلومات الحاسوبية، الحوسبة السحابية، هندسة الاتصالات والشبكات، علم البيانات وذكاء الأعمال، أنظمة تخطيط موارد المؤسسات والواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتكنولوجيات معلومات الأعمال".

حضر افتتاح المؤتمر مستشار الرئاسة، الدكتور عبد العزيز الترب،وعدد من أعضاء مجلس الشورى ورئيس مجلس أمناء الجامعة، الدكتور طارق النهمي، ونواب الوزراء ووكلاء الوزارات المعنية ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، ورجال المال والأعمال والمشاركون من مختلف الجامعات المحلية والدولية، وأمين الجامعة الدكتور عمار الذيباني.

إلى ذلك بدأت جلسات أعمال المؤتمر اليوم بتقديم عدد من الأبحاث وأوراق العمل العلمية، شملت "نهجا جديدا محتملا لتحسين التباين في صور الإضاءة غير المنتظمة للدكتور نور الأيدي من ماليزيا، ومستقبل وادي السيليكون في اليمن للدكتورة علي أمين ماليزيا، والجيل الخامس للاتصالات للدكتور علي ناجي نصاري من شركة تيليمن، والتعلم الإلكتروني ودور الاتصالات كمزوّد للخدمة باليمن للمهندس عبد الرحمن أبو طالب".

فيما استعرض الدكتور عبد العزيز الحوري دور المسابقات الوطنية على طريق رفد صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بينما تطرق المدير التنفيذي لشركة يمن موبايل، المهندس عامر هزاع، إلى تطور مساري تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

 

المصدر- سبأ


 

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات