معارض وندوات نُشر

المشاركون في الورشة الترويجية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بصنعاء يوصون بإنشاء بنك متخصص للطاقة المتجددة

اختتمت بصنعاء اليوم أعمال الورشة الترويجية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، نظمتها وزارة الكهرباء والطاقة بالتعاون مع المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية والهيئة العامة للاستثمار والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية.
وأوصى المشاركون في ختام الورشة بوضع آليات بناءً على السياسات النقدية عبر إنشاء بنك متخصص للطاقة المتجددة، وتخصيص أراضي كافية من المملوكة للدولة لإقامة مشاريع الطاقة المتجددة.
وأكدت توصيات الورشة أهمية عمل آلية مشتركة بين جميع الجهات المعنية وذات العلاقة لتبسيط إجراءات الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وتقديم مزيد من التسهيلات والحوافز على أن تتوفر بطائق توصيفية للمشاريع المستهدفة بقطاع الطاقة المتجددة وفقاً للاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة المعدة من قبل وزارة الكهرباء والمقرة من مجلس الوزراء.
وأشارت إلى أهمية توفير ضمانات للمستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة وفقاً لقانون الاستثمار والقوانين النافذة .. لافتة إلى أهمية أن تتولى وزارة الكهرباء تحديث المواصفات القياسية لمكونات منظومات الطاقة المتجددة بما يتواكب مع التطور التكنولوجي والمواصفات العالمية بالتنسيق مع هيئة المواصفات والمقاييس وهيئة الاستثمار ومصلحة الجمارك.
وأعرب المشاركون عن الأمل في إصدار شروط وآليات ربط محطات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بالمنظومة الكهربائية الوطنية، وأن تتولى وزارة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة النقل ممثلة بهيئة الطيران المدني والأرصاد توفير بيانات عن الطقس والمناخ لإعداد دراسات مشاريع الطاقة المتجددة.
ودعت توصيات الورشة إلى تنفيذ حملة ترويجية عبر وسائل الإعلام للتعريف بمصادر الطاقة المتجددة باليمن وأهمية استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية وتوعية المجتمع بكيفية استخدامها وترشيد استهلاكها بالتعاون مع هيئة الاستثمار والجهات المعنية.
كما أكدت التوصيات العمل على تشجيع إنشاء الشركات المساهمة لتجسد دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما سيمكن من الإسراع في إنشاء سوق الأوراق المالية وتميزها بمزاولة أعمال التأمين والبنوك وتجميع رأس مال كبير يؤسس لمشاريع إستراتيجية.
وشملت توصيات الورشة العمل على إقامة مشاريع صناعية لإنتاج الألواح الشمسية ومكونات منظومة الطاقة المتجددة وإعادة تدوير البطاريات المنتهية أو التالفة، وتنفيذ الإصلاحات المتعلقة بتحسين المؤشرات الفرعية لأداء الأعمال ومنها مؤشر الحصول على الكهرباء لتحسين مرتبة اليمن في بيئة أداء الأعمال.
وحث المشاركون في الورشة على إنشاء مركز بحوث الطاقة المتجددة ومعهد لتأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال، وتشكيل لجنة من وزارة الكهرباء بمشاركة هيئة الاستثمار والجهات ذات العلاقة لإعداد خطة عمل مزمنّة وآلية مشتركة لتنفيذ نتائج توصيات الورشة.
وطالبوا بالبدء في إنشاء قطاع الطاقة المتجددة والتهيئة لتطويره إلى هيئة عامة مستقلة تٌعنى بمواضيع الطاقة المتجددة.


المصدر سبأ


 

مواضيع ذات صلة :