دراسات نُشر

دراسة: إنتاجية العمالة في السعودية متدنية للغاية مقارنة بالصين و الهند

كشفت وزارة العمل السعودية أن اقتصاد المملكة يعاني من تدني مستوى إنتاجية القطاعات غير النفطية، مقارنة بالاقتصادات الأخرى، مشيرة إلى أن الإنتاجية في المملكة على مدى العقد الماضي شهدت معدلات نمو منخفضة، مقارنة بنمو الإنتاجية في البلدان النامية مثل الهند والصين.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، الأحد، أن الدراسة التي أعلنت بعض نتائجها، خلال انعقاد ورشة عمل، عقدت الأحد، حول استكشاف طرق جديدة لدعم الشركات في تعزيز الإنتاجية مع التركيزِ على رفع أعداد الموظفين السعوديين، أظهرت أن الوضع الحالي للإنتاجية ينذر بالخطر، ويدعو إلى ضرورةِ التدخل والبدء بتركيز الجهود لتحسين إنتاجية العمالة.

وبحسب الدراسة، جاءت الزيادة في معدلات النمو الاقتصادي نتيجة لزيادة معدلات التوظيف بالدرجة الأولى، ولم تأت لتعبر عن زيادة الإنتاجية، وعند المقارنة مع بلدان أخرى، فإن غالبية النمو في الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة يأتي من الزيادة في الإنتاجية.

وترى الدراسة أن اقتصاد المملكة يحتل مراكز متدنية في المؤشرات المتعلقة باتباع أفضل الممارسات لزيادة الإنتاجية، عند المقارنة بالولايات المتحدة على سبيل المثال، معتبرة أن ذلك يعمل على تخفيض معدلات النمو الحالية للمملكة.

د ب أ


 

مواضيع ذات صلة :