دراسات نُشر

المقياس الثاني للأعمال من مجموعة أكسفورد للأعمال: إصدار الدراسة الاستطلاعية على مستوى المدراء التنفيذين في دولة الإمارات

 

أظهرت الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها مجموعة أكسفورد للأعمال مع المدراء التنفيذيين وذلك للإصدار الأحدث من مقياس الأعمال في الإمارات العربية المتحدة تفاؤلًا واسع النطاق بشأن توقعات البلاد للأشهر الـ 12 المقبلة، وذلك مع تسارع وتيرة الإصلاحات التي تهدف إلى دعم الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد وزيادة الاستثمار الأجنبي.

وجهت شركة الأبحاث والاستشارات العالمية سلسلة واسعة من الأسئلة وجهًا لوجه لما يقرب من 150 مديرًا تنفيذيًا من جميع أنحاء البلاد؛ تهدف تلك الأسئلة إلى قياس معنويات الشركات كجزء من الاستطلاع الذي أجري على مدار عام. تتوفر الآن نتائج مقياس الأعمال لعرضها بالكامل على مدونة محرري مجموعة أكسفورد للأعمال على العنوان التالي:

 https://oxfordbusinessgroup.com/blog/oliver-cornock/obg-business-barometer/obg-business-barometer-uae-ceo-survey-0 .

وصف أكثر من ثلاثة أرباع المستطلع آراءهم (77٪) توقعاتهم لظروف العمل المحلية في العام المقبل بأنها إيجابية أو إيجابية للغاية وفقًا لنتائج مجموعة أكسفورد للأعمال.

وبشكل ملحوظ، على خلفية الإصلاحات الضريبية التي تشمل إدخال ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ في 1 يناير، قال 90٪ من قادة الأعمال الذين تمت مقابلتهم أنهم ينظرون إلى مستويات الشفافية في دولة الإمارات على أنها مرتفعة أو مرتفعة للغاية.

ومع ذلك، فقد ظلوا حذرين في توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل، حيث قال أقل من الربع أنهم يعتقدون أن الاقتصاد سيتوسع بنسبة 3٪ أو أكثر، وهي توقعات أقل من التوقعات التي أدلى بها المحللون الخارجيون، والتي تتراوح بين علامتي 3.4٪ و3.6 ٪.

في إشارة إلى أن كبار المدراء التنفيذيين يتطلعون إلى الفرص في أماكن أبعد، قال 44٪ من المستطلع آراءهم أنهم ينظرون إلى جنوب آسيا (22٪) أو شرق آسيا (22٪) على أنها المنطقة التي تمتلك أكبر إمكانية لزيادة تدفقات التجارة والاستثمار، وتسبق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (30٪) عندما تكون مجتمعة ودول أفريقيا جنوب الصحراء (14٪).

وعلق أوليفر كورنوك - رئيس تحرير مجموعة أكسفورد للأعمال ومدير التحرير في الشرق الأوسط - على النتائج في مدونته، وقال على الرغم أن ضريبة القيمة المضافة مثلت قضية شائكة قبل تنفيذها، إلا أن المؤشرات الأولية تفصح عن أن تأثيرها على الإنفاق في قطاع تجارة التجزئة كان معتدلًا نسبيًا.

وأشار: "قد يساعد هذا في الحفاظ على الشعور التفاؤلي بين قادة الأعمال. علاوة على ذلك، مع فرض ضريبة القيمة المضافة بمعدل منخفض نسبيًا بنسبة 5 ٪ - مقارنة مع 19 ٪ في ألمانيا على سبيل المثال - شعر العديد من المديرين التنفيذيين أنه من غير المرجح أن يؤثر ذلك تأثيرًا كبيرًا على تكلفة ممارسة الأعمال".

وأضاف كورنوك أنه باستثناء توليد إيرادات تقدر بنحو 3.3 مليار دولار في عام 2018، والتي ارتفعت إلى 5.4 مليار دولار في عام 2019، فإن الضريبة الجديدة وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي؛ ستلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز مستويات الشفافية في الإمارات، وهو معيار أساسي للمستثمرين الأجانب.

يأتي هذا مع ملاحظة أن تقديرات إجمالي الناتج المحلي التي قدمها العديد من المديرين التنفيذيين الذين شملتهم الدراسة كانت أكثر تواضعًا من التوقعات التي قدمتها مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي، وتساءل كورنوك عما إذا كانت فوائد أسعار النفط المحسّنة لم تلق بظلالها بعد على مجتمع الأعمال.

وقال: "تتعلق المشاعر بطبيعة الحال بما يحدث هنا والآن: ما يواجهه المديرون التنفيذيون في لحظة معينة. على الرغم من استمرارية بعض التحديات، مثل ترجمة أسعار النفط الأكثر استقرارًا وانخفاضًا إلى نموذج اقتصادي جديد، وإدارة تكلفة وجودة الخدمات وكذلك التقلبات السياسية الإقليمية ... فإن الاستنتاجات إلى حد كبير؛ إذا كانت حذرة فإنها متفائلة".

يمكن الاطلاع على تقييم كورنوك المتعمق بخصوص نتائج الاستطلاع على مدونة محرر مجموعة أكسفورد للأعمال، بعنوان "الوجهة المقبلة". تُستخدم المنصة من مديري التحرير الإقليميين الأربعة لمجموعة أكسفورد للأعمال الأربعة بغرض مشاركة تحليلاتهم الخبيرة لأحدث التطورات التي تحدث عبر قطاعات أكثر من 30 سوقًا عالية النمو تغطيها أبحاث الشركة.

مقياس الأعمال من مجموعة أكسفورد للأعمال: تقدم دراسات الاستطلاعية للمدراء التنفيذيين أدوات البحث المتعددة الخاصة بالمجموعة. ستتوفر النتائج الكاملة للدراسة الاستقصائية عن الإمارات عبر الإنترنت ومطبوعة. كما تُجري دراسات مماثلة في الأسواق الأخرى التي تعمل فيها مجموعة أكسفورد للأعمال.

-انتهى-

حول مقياس الأعمال من مجموعة أكسفورد للأعمال:

مقياس الأعمال من مجموعة أكسفورد للأعمال: حقوق الطبع والنشر، الدراسة الاستقصائية على مستوى المديرين التنفيذيين في الإمارات العربية المتحدة. كل الحقوق محفوظة.

صُممت هذه الدراسة لتقييم المشاعر التجارية بين قادة الأعمال (المديرين التنفيذيين أو من يعادلهم) ونظرتهم المستقبلية للاثني عشر شهرًا القادمة. بخلاف العديد من الاستقصاءات، يُجرَى مقياس الأعمال من مجموعة أكسفورد للأعمال من قِبل العاملين بالمجموعة على أساس المقابلات وجهًا لوجه، وذلك عبر نطاق كامل من الصناعات ومختلف أحجام الشركات والتخصصات الوظيفية. تُصدر النتائج دون الإفصاح عن هوية أصحابها.

يستند مقياس الأعمال من مجموعة أكسفورد للأعمال إلى بيانات من الشركات ذات إيرادات ضمن المعايير التالية، من بين أمور أخرى:

• 79 ٪ من الشركات التي شملتها الدراسة شركات خاصة

• 44 ٪ من الشركات التي شملتها الدراسة شركات دولية

• 23 ٪ من الشركات التي شملتها الدراسة شركات إقليمية

• 33 ٪ من الشركات التي شملتها الدراسة شركات محلية

تسمح البيانات الناتجة بتحليل المشاعر داخل بلد بمفرده، وكذلك على المستوى الإقليمي والعالمي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء مقارنات بين كل من البلدان بمفردها أو على المستوى الإقليمي. تُعرض النتائج إحصائيًا ضمن الرسوم التوضيحية وتُناقش في مقالات مدير التحرير لمجموعة أكسفورد للأعمال.

توفر مجموعة أكسفورد للأعمال هذه الدراسة والرسوم التوضيحية والتحليلات المصاحبة من مصادر يُعتقد أنها موثوقة، وذلك لأغراض المعلومات فقط.

لا تتحمل مجموعة أكسفورد للأعمال أية مسؤولية عن أي خسارة مالية أو غير ها؛ تصيب أي شخص أو مؤسسة تستخدم هذا المقياس. لمزيد من المعلومات حول محتوى الدراسة الاستقصائية، يرجى الاتصال بأوليفر كورنوك، مدير التحرير في الشرق الأوسط، على:

ocornock@oxfordbusinessgroup.com .

إذا كنت ترغب في إعادة إنتاج أي عنصر من عناصر هذه الدراسة الاستقصائية والرسوم التوضيحية والتحليلات المصاحبة، فيرجى التواصل عبر

mdeblois@oxfordbusinessgroup.com .

 

 

مواضيع ذات صلة :