آراء وأقلام نُشر

الـــســـرطـــــــان والـــــشبــــــاب

بقلم / نــــــــعــــائــــــــم خـــــالـــدحضرت أحد فعاليات ولكنها ليست كأي فعالية أصادفها فهي تتحدث عن تدشين حملة سادسة لمكافحة السرطان ذلك العدو الظاهر الخفي على حياة البشر .
في تلك الليلة لم أنم أصابني ذعر مما سمعته وشعرت به من خلال الإحصائيات المخفية لهذا المرض والأسباب الكثيرة والمتعددة وبأنه خطر قادم على شبابنا يلتهم الأخضر واليابس وللأسف نجلبه بأيدينا وعلى مراء ومسمع من الناس فأول قاتل للشباب اليمن وثروتها القات فالقات والمبيدات أهم وأخطر المشاكل التي تواجه مجتمعنا وشبابنا ومن هذا نبحث في عقل الشباب الذي يحب الحياة ومقبل عليها بكل ماوتي من قوة نسأله مافائدة القات وتعاطيه ؟! إذا لا تأبه بوقتك المهدور أو ما تستهلكه هذه الأراضي المزروعة بالقات من المياه الجوفية ... إذن أهتم بصحتك فالخطر القادم منه ومن مضغة .. وأوله مرض السرطان الذي يصيب الفم والكبد و..و..وغيرها .
فلو أخذنا مرض الفم فقط لوجدنا مما أشارت إلية الدراسات الأولية والإحصائيات التي أجريت في قسم جراحة الفم والفكين في مستشفى الثورة وما هو أمر وادهي بأن نسبة 20- 25% من المرض المراجعين لوحظ أنهم يعانون من التهابات شديدة ووضحه أمراض فموية سيئة وأورام غالبا ما كانت خبيثة وأن العوامل المسببة لهذا الأمراض أولها تعاطي القات وما أذهلني بأن المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان توزع أدوية مجانية بتكلفة 45،431،998لعدد (653) حالة سرطان في تعز فقط أليست مأساة لابد من التفكير بعمق من قبل الشباب الذي أصبح يأخذ من سلوك تعاطي القات عادة وتفاخر. 
لما لا نجد شباب يعي أخطار القات ويبدأ بتغيير وليس ما سمعته بان اليمن أحسن لو كان لا يوجد القات لكان المخدر هو السائد كمن تتغطي من ضوء الشمس بالخروج تحتها ... أو كمان يعري نفسه أمام الناس ويضحك عليهم لما هم يضحكون متناسيا ما يفعل وأنه هو من يضحك على نفسه بمبررات غير منطقية وكثير ما سمعتها أيضا من الشباب والمثقفين ونجدهم يقبلون عليه بكل شراهة وإذا سئل (ذكر عيوب البغلة) فيه كما قيل بالمثل ليس من هناك من يفكر بعاقبة المصير وكما سمعنا من (لا يهم العواقب مالة في الدهر صاحب ) مازلنا نقول احذروا من القات وجعلوه عدو اليمن الأول .. عدو الشباب الأول ...عدو التنمية الأول...
قفوا على الداء واوجدوا الدواء يجب ان يكون هناك حد حتى في تعاطيه بان يمنع في أعمار معينة وهذا أبسط الحلول بان يجرم من يحث أولادة الصغار على تعاطيه بان يوجد اوقات معينة في تعاطيه بان تحدد الأراضي التي لا يزرع فيها القات ومن يخالف يعاقب وليس أصبح زراعة القات في رأس قائمة المحاصيل الزراعية حتى الأراضي التي تزرع الحبوب زرع فيها القات ياايها الشباب انتبهوا من العدو ... ولنقل الشباب والقات في محاربة الأمراض الخبيثة .




مراسلة الاستثمار نت في تعز **


 

مواضيع ذات صلة :