جدل وتحقيقات نُشر

حوادث الطيران خلال السنوات العشر الأخيرة

يكاد يصبح خبر سقوط الطائرات خبراً عادياً في العالم، نظراً لارتفاع عدد حوادث تحطّم الطائرات في الفترة الأخيرة سيما في العام 2010، بدءاً بسقوط الطائرة الأثيوبية في مطار بيروت في 25 يناير من العام الجاري والذي أدى إلى مصرع 90 راكباً كانوا على متنها، مروراً بحادث سقوط طائرة الرئيس البولندي في 10 أبريل أثناء توجهه و131 راكباً إلى روسيا، وصولاً إلى تحطم طائرة إيرباص ليبية يوم أمس الأربعاء 12 مايو لدى محاولتها الهبوط في مطار طرابلس ما أدى إلى مقتل 103 من ركابها وأفراد طاقمها، ونجاة طفل هولندي واحد.

ورغم أنّ خبراء النقل ما زالوا يعتبرون الطائرة أكثر وسائل السفر أمناً، إلا أن السنين الفائتة شهدت عدداً مرتفعاً لحوادث الطائرات في مختلف أقطار العالم.

وسجل عاما 1996 و 2002 أكبر عدد من حوادث الطيران بمعدل تسعة حوادث لكل منهما. وكاد عام 1999 أن يمر دون تسجيل أي حوادث كبرى لولا حادث سقوط الطائرة المصرية قبالة سواحل نيويورك في اكتوبر من ذلك العام.

وبينما كانت الطائرات من طراز ايرباص الأوروبية هي الأقل تعرضاً لحوادث خلال هذه الفترة، كانت طائرات بوينج الأمريكية وتوبوليف الروسية الأكثر تعرضاً للحوادث.

وفيما يلي استعراض لحوادث الطيران التي وقعت في السنوات العشر الأخيرة والتي راح ضحيتها الآلاف:

عام 2010
يناير: سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية بعد دقائق من إقلاعها من بيروت متوجهة إلى أديس آبابا نتيجة الأحوال الجوية، وسقوط 90 راكباً كانوا على متنها.

أبريل: مصرع الرئيس البولندي ليخ كاشينسكي وعقيلته والوفد المرافق له وجميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 96 شخصاً، في تحطم طائرة من طراز "تو- 154″ عند هبوطها في مطار "سيفرني" العسكري في ضواحي سمولينسك غرب روسيا.

مايو: تحطم طائرة إيرباص ليبية لدى محاولتها الهبوط في مطار طرابلس، ما أدى إلى مقتل 103 من ركابها وأفراد طاقمها ونجاة طفل هولندي واحد.

عام 2009
يونيو: طائرة فرنسية من نوع ايرباص 330 تختفي فوق المحيط الأطلسي أثناء رحلة بين البرازيل وفرنسا. ويتبين في ما بعد أنها سقطت في مياه المحيط وراح ضحية الحادث جميع من كان عليها وعددهم 228 شخصاً.

مايو: طائرة نقل عسكرية اندونيسية تتحطم شرقي جزيرة جاوة عند محاولتها الهبوط، ويقتل 97 من المئة راكب الذين كانوا على متنها.

يناير: طائرة تابعة للخطوط الأمريكية من طراز إيرباص أ-320 تهبط هبوطاً اضطرارياً بعد تعرض محركيها إلى عطل بسبب سرب من الطيور. لكن الغريب في هذا الحادث ان الطائرة اضطرت للنزول داخل نهر هدسون بمدينة نيويورك. وقد أصبح ربان الطائرة الأمريكية المنكوبة بطلاً في أعين مواطنيه بعد نجاة 155 من الركاب وأفراد الطاقم، بسبب ما فعل.

عام 2009
يونيو: طائرة فرنسية من نوع ايرباص 330 تختفي فوق المحيط الأطلسي أثناء رحلة بين البرازيل وفرنسا. ويتبين في ما بعد أنها سقطت في مياه المحيط وراح ضحية الحادث جميع من كان عليها وعددهم 228 شخصاً.

مايو: طائرة نقل عسكرية اندونيسية تتحطم شرقي جزيرة جاوة عند محاولتها الهبوط، ويقتل 97 من المئة راكب الذين كانوا على متنها.

يناير: طائرة تابعة للخطوط الأمريكية من طراز إيرباص أ-320 تهبط هبوطاً اضطرارياً بعد تعرض محركيها إلى عطل بسبب سرب من الطيور. لكن الغريب في هذا الحادث ان الطائرة اضطرت للنزول داخل نهر هدسون بمدينة نيويورك. وقد أصبح ربان الطائرة الأمريكية المنكوبة بطلاً في أعين مواطنيه بعد نجاة 155 من الركاب وأفراد الطاقم، بسبب ما فعل.

عام 2008
سبتمبر: طائرة روسية من طراز بوينج 737 تحطمت بالقرب من مدينة بيرم في منطقة الأورال وقُتل كل من كان على متنها وعددهم 88 شخصاً، وكانت قد انفجرت وسط الجو قبل سقوطها.

10 يونيو: طائرة تابعة للخطوط الجوية السودانية تقل 217 شخصاً من ركاب وطاقم، قادمة من العاصمة الأردنية عمان عبر دمشق، اشتعلت فيها النيران بعد هبوطها في مطار الخرطوم الدولي. وقتل في هذا الحادث ما لا يقل عن 100 شخص.

عام 2007
5 مايو: تحطم طائرة بوينغ 737-800 تابعة للخطوط الجوية الكينية في منطقة مستنقعات غابية قرب مطار دوالا بالكامرون بعد وقت قصير من إقلاعها متجهة إلى نيروبي، وقتل في الحادث 114 شخصاً.
9 يناير: تحطم طائرة أنتنوف 26 تابعة لشركة طيران ايريانتور إم الملدوفية قرب قاعدة بلد الجوية في العراق أثناء محاولتها الهبوط في رحلة مؤجرة من أضنة في تركيا لنقل عمال بناء أتراك، وأسفر الحادث عن مقتل 32 شخصاً.
1 يناير: سقوط طائرة بوينغ 737-400 تابعة لطيران آدم الإندونيسية في البحر قرب جزيرة سلاوسي خلال رحلة داخلية من سرابايا إلى منادو، ويعتقد بأن جميع من على متنها قتلوا وعددهم 102.

عام 2006
27 نوفمبر: تحطم طائرة أنتنوف 74 تابعة لسلاح طيران الحرس الثوري الإيراني أثناء إقلاعها من مطار مهراباد في طهران متجهة إلى شيراز، وأسفر الحادث عن مقتل 37 شخصاً.

29 أكتوبر: تحطم طائرة بوينغ 737-200 تابعة لشركة طيران ايه دي سي- النيجيرية بعد إقلاعها وسط رياح عاتية من أبوجا متجهة إلى سكوتو، وسقطت الطائرة في حقل ذرة لتقتل 97 شخصاً من بينهم امرأة كانت تعمل في الحقل.
29 سبتمبر: تصادم بين طائرة بوينغ 737-800 تابعة لطيران غول البرازيلي في رحلة داخلية من مناوس إلى براسيليا مع طائرة خاصة جديدة من طراز إمبراير لغاسي متوجهة إلى الولايات المتحدة.
1 سبتمبر: انزلاق واحتراق طائرة تبولف 154 تابعة للطيران الإيراني السياحي أثناء هبوطها في مطار مشهد في نهاية رحلة من بندر عباس، ونجم عن الحادث مقتل 28 راكباً من أصل 148 كانوا على متنها.
27 أغسطس: تحطم طائرة كندير سي آر جيه 100 تابعة لشركة كومير الأمريكية بعد محاولتها الإقلاع من المدرج الخاطئ في مطار لكسنغتن بولاية كنتكي الأمريكية متجهة إلى أتلانتا، وقتل في الحادث 49 من أصل 50 كانوا على متنها.
22 أغسطس: سقوط طائرة تبولف 154 تابعة لشركة طيران بلكوفو الروسية أثناء محاولتها تجاوز عاصفة أثناء رحلة داخلية من أنابا إلى سينت بيترسبرغ، حيث سقطت الطائرة قرب دونتسك وأسفر الحادث عن مقتل 170 شخصاً.
10 يوليو: تحطم طائرة فوكر 27 تابعة لشركة الطيران الدولية الباكستانية إثر عطل في محركاتها بعد إقلاعها من مطار ملتان متجهة إلى لاهور، وقد سقطت الطائرة على خطوط كهربائية واحترقت فأسفر الحادث عن مقتل 45 شخصاً.

عام 2004
الثالث من يناير: مقتل 148 شخصاً هم كل ركاب وطاقم طائرة مصرية كانت تقل سياحاً فرنسيين في طريقها من مدينة شرم الشيخ الى القاهرة بعد سقوطها في البحر الأحمر.

عام 2003
الثامن من يناير: مقتل 76 شخصاً في تحطم طائرة تركية بعد سقوطها في منطقة ديار بكر، وفي نفس اليوم قتل 21 شخصاً في حادث تحطم طائرة خفيفة بعد إقلاعها بوقت قصير من مطار شاروت بولاية نورث كارولينا الأمريكية.
التاسع عشر من فبراير: مقتل 276 من العسكريين الإيرانيين في تحطم طائرة نقل جوي عسكرية جنوبي إيران.
السادس من مارس: مقتل 102 راكب في حادث تحطم طائرة من طراز بوينج 737 تابعة للخطوط الجزائرية.
السادس والعشرون من مايو: مقتل 74 شخصاً في حادث تحطم طائرة اوكرانية كانت تقل قوات حفظ سلام اسبانية عائدين إلى بلادهم من افغانستان.
الثامن من يوليو: مقتل 115 شخصاً في حادث تحطم طائرة سودانية عقب إقلاعها بوقت قليل من مطار الخرطوم ولم ينج من الحادث سوى طفل صغير.
الخامس والعشرون من ديسمبر: مقتل 135 شخصاً على الأقل في حادث تحطم طائرة من طراز بوينج 727 كانت في طريقها إلى بيروت بعد سقوطها أمام سواحل جمهورية بنين بالقارة الافريقية.

عام 2002
التاسع والعشرون من يناير: مقتل 92 شخصاً في تحطم طائرة بوينج من طراز 727 فوق جبال كولومبيا.
الثاني عشر من فبراير: مقتل 117 شخصاً في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الايرانية من طراز توبوليف الروسي في المنطقة الجبلية غربي العاصمة طهران.
الخامس عشر من أبريل: مقتل 160 شخصاً في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الصينية كانت في طريقها إلى بوسان بكوريا الجنوبية.
الرابع من مايو: مقتل 148 شخصاً في حادث تحطم طائرة نيجيرية في مدينة كانو النيجيرية.
السابع من مايو: تحطم طائرة مصرية تابعة لشركة مصر للطيران في تونس ونجاة معظم ركابها وعددهم 55، وفي اليوم نفسه تحطمت طائرة صينية تقل 112 شخصاً بعد سقوطها في البحر شرقي الصين.
الخامس والعشرون من مايو: مقتل 225 شخصاً في حادث تحطم طائرة من طراز بوينج 747 تابعة للخطوط الجوية التايوانية بعد سقوطها في البحر قبالة السواحل التايوانية.
الأول من يوليو: مقتل 71 شخصاً معظمهم أطفال في حادث اصطدام طائرة من طراز توبوليف الروسية كانت تحمل أطفالاً في رحلة مدرسية إلى اسبانيا بطائرة من طراز بوينج 757 في الاجواء الألمانية.
السابع والعشرون من يوليو: طائرة مقاتلة تهوي فوق المشاهدين في مدينة لفيف الاوكرانية أثناء عرض جوي مما يسفر عن مقتل 83 شخصاً فيما عد أسوأ حادث يقع في عرض جوي.
الثالث والعشرون من ديسمبر: مقتل 46 شخصاً في حادث تحطم طائرة انتينوف كانت تقل خبراء طيران في منطقة وسط إيران.

عام 2001
الثالث من يوليو: مقتل 143 شخصاً في تحطم طائرة روسية من طراز توبلوف كانت في طريقها الى مطار فلاديفستوك الروسي.
الحادي عشر من سبتمبر: اختطاف ثلاث طائرات من طراز بوينج والاصطدام باثنتين منهما في برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك وسقوط الثالثة في بطسبرج بالولايات المتحدة في عملية اسفرت عن مقتل 3 آلاف شخص تقريباً.
الرابع من اكتوبر: مقتل 78 شخصاً في حادث تحطم طائرة روسية من طراز توبوليف في البحر الأسود كانت في طريقها من تل أبيب لسيبيريا.
الثامن من أكتوبر: مقتل 118 شخصاً في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الاسكندنافية بعد اصطدامها بطائرة صغيرة بسبب الضباب الكثيف في مطار ميلان الإيطالي.
الثاني عشر من نوفمبر: مقتل 260 شخصاً في حادث سقوط طائرة تابعة لأمريكان اير لاينز فوق حي كوينز بنيويورك بينما كانت في طريقها من الولايات المتحدة إلى جمهورية الدومينيكان.

عام 2000
الثلاثون من يناير: مقتل مئة وتسعة وسبعين شخصاً في سقوط طائرة ايرباص كينية في المياه بعد قليل من إقلاعها من أبيدجان بساحل العاج
التاسع عشر من أبريل: مقتل مئة وواحد وثلاثين شخصاً في سقوط طائرة بوينج فلبينية بالقرب من مدينة دافاو الجنوبية.
الخامس والعشرون من يوليو: مقتل مئة وتسعة أشخاص هم جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة كونكورد فرنسية كانت تستأجرها شركة سياحة ألمانية.
وقد سقطت الطائرة عقب إقلاعها من مطار شارل ديجول متجهة إلى نيويورك. وقتل نحو سبعة أشخاص على الأرض.
الثالث والعشرون من أغسطس: مقتل 143 شخصاً هم جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة تابعة لشركة طيران الخليج عندما سقطت الطائرة القادمة من القاهرة قبالة ساحل البحرين قبيل دقائق قليلة من هبوطها في مطار البحرين الدولي. وتردد أن الطيار قام بمحاولتين فاشلتين للهبوط قبل أن تسقط الطائرة وتتحطم في مياه الخليج.

الثلاثون من أكتوبر: تحطم طائرة تابعة لخطوط سنغافورة الجوية كانت في طريقها الى لوس أنجلوس من مطار تايبيه بتايوان مما تسبب في مقتل 79 شخصاً.


 

مواضيع ذات صلة :