مباشر الآن نُشر

الريال السعودي .. وامكانية تعديل العملة الخليجية

الاستثمار نت اكد وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف في تصريح صحفي نشر  اليوم انه لا توجد نية لدى السعودية لتعديل سعر صرف الريال.
وقال الوزير العساف لصحيفة (الوطن) السعودية أرجو أن يكون ذلك واضحا جدا امام الجميع بأنه لا نية لرفع سعر صرف الريال.
واضاف ان " بعض الكتابات التي تنسب الى أشخاص وغيرهم لا تمت الى الواقع بصلة وسعر الريال سيبقى كما هو".
وحول توجه بعض دول الخليج لاعادة تعديل اسعار صرف عملاتها قال الوزير السعودي "لا استطيع التحدث نيابة عن دول الخليج".
وكانت أنباء صحفية قد ذكرت في تصريحات سابقة نسبت لبعض المصادر ان السعودية تعتزم تعديل سعر صرف الريال مقابل الدولار لمواجهة التضخم الا ان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري اكد في تصريحات أمس انه "لا تغيير في السياسات النقدية".
من جانب آخر قال عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الامارات العربية المتحدة انه يتعين على دولة الامارات العربية المتحدة وباقي منتجي النفط الخليجيين إعادة النظر الآن في ربط عملاتهم بالدولار. وقال الغرير للصحفيين على هامش مؤتمر في دبي ان الوقت حان الآن لمراجعة ما اذا كان من المجدي الاستمرار في ربط العملة المحلية بالدولار. alkaleej.jpg.jpg واضاف انه ينبغي أن يكون هناك اتفاق على مستوى دول الخليج لاعادة النظر بشكل جماعي وليس بشكل فردي في ربط عملات المنطقة بالدولار.  وكان سلطان ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي بدولة الامارات قد قال الاسبوع الماضي ان الامارات قد تتحول من الارتباط بعملة واحدة الى سلة عملات من بينها اليورو. ودفعت تصريحاته الدرهم الى الارتفاع الى أعلى مستوى في خمس سنوات.
وقال مصدر مطلع على السياسة السعودية في مجال العملة لرويترز يوم الجمعة ان المملكة قد تبحث رفع قيمة الريال في تحرك منسق مع الامارات وقطر والبحرين.
وقال الغرير ان التضخم سيرتفع في الامارات ما دام الدرهم مرتبطا بالدولار.
ومضى قائلا انه اذا حدث هذا على مدى قصير بين ست شهور أو عام فلا بأس بذلك ولكن اذا شهدت أسعار الفائدة الامريكية تخفيضا اخرى فان هذا لن يكون في مصلحة اقتصاد الامارات.
وارتفع التضخم في الامارات الى أعلى مستوى في 19 عاما عند 9.3 بالمئة في عام 2006 .


 

مواضيع ذات صلة :