معارض وندوات نُشر

مناقشة تطوير تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في مؤتمر بمصر

Imageتستضيف جمهورية مصر العربيةالمؤتمر الدولى حول البحر المتوسط والاتحاد الأروبى لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات خلال يومى 18 , 19 مايو الجارى , بفندق (فيرمونت تاورز ) بمصر الجديدة/ القاهرة؛بمشاركة "170 " شخصا من  مصر  ، المغرب ، فلسطين ، الجزائر  ، لبنان ، تونس ؛ بعدد (84 ، 17 ،12 ، 11 ،11 ،9 ) على التوالي ... بحسب المعلومات الواردة إلينا من قبل اللجنة المنظمة ، هذا بالاضافة إلى مشاركة أصحاب المصلحة بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مثل كبار الباحثين والخبراء من الأوساط الأكاديمية والصناعة من أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.
      

أهداف المؤتمر

ويهدف المؤتمر إلى وضع إستراتيجية متماسكة والإجراءات لتطوير تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في منطقة البحر الأبيض المتوسط والمنطقة على نطاق أوسع في التكامل الأوروبي الجهود المبذولة لتحقيق مجتمع المعلومات أثناء المؤتمر ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة البحر الأبيض المتوسط والإحتياجات البحثية ، وقدراتها وأولوياتها ، وسيتم مناقشة توصيات محددة والإجراءات الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات لتعزيز التعاون في مجال البحوث بين بلدان البحر الأبيض المتوسط وأوروبا .
من جانب أخر ستكون أنشطة التواصل متاحة من خلال الموضوعية ومقصورات مجال الربط الشبكي للباحثين من كل من لجنة السياسة النقدية وأوروبا لإعطاء فرصة للإتحادات بناء على دعوة نهج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (5) ، التي سوف تنشر على 31st من يوليو 2009.
بجانب الربط الشبكي الحدث التركيز بشكل خاص على التحديات 1 و 4 في إطار استهداف الكلمة ، وكذلك فرصة للإجراءات التي من شأنها أن تكون في إطار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (6) الكلمة التي ستنشر في 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2009.


برنامج اليوم الاول والافتتاح

تبدأ أعمال المؤتمر اليوم الأثنين 18 مايو , والذي سيفتتحه  نائب رئيس المجلس الأوربى ( سماح عزيز ) والمسئوله أيضا عن شعبة العلاقات العامة المصرية الخارجية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات , وسيلقى كلمة الترحيب الدكتور( طارق محمد) مستشار الوزير لسياسات تكنولوجيا المعلومات .
بجانب ألقاء الكلمات الرئيسية للمؤتمر من الأستاذ ( فاروق كامون )من جامعة الروح ، تونس, وعنوان أولى الكلمات الممهدة بعنوان (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال البحث والتطوير المحتمل لجنة السياسة النقدية في المنطقة : نقاط القوة و الضعف ) .
والكلمة الثانية سيلقها( تييس يتيغ )،مسئول ألمانى , وسوف يتضمن حديثة( تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال البحث والتطوير لجنة السياسة النقدية للسياسات : نحو اتباع نهج إقليمي ) .
وأستراحة المؤتمر ستكون من 11 والنصف , وبعدها على الساعة 12 سيبدأ الجزء الثانى من المؤتمر , وسيتطرق إلى (قصص نجاح لجنة السياسة النقدية لمنظمات تنظيم الأسرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مشاريع البحث والتطوير ). وسيقوم الدكتور محسن رشوان ، الرئيس التنفيذي للشركة الهندسية لتطوير أنظمة الكمبيوتر معاهد البحث والتطوير بمصر , بالحديث داخل إطار هذا الموضوع . أما فى الساعة الثانية بعد الظهر ستقام حلقة نقاش حول (التحديات الرئيسية , الحواجز بين الاتحاد الأوروبي لجنة السياسة النقدية لأنشطة البحث والتطوير والتعاون في لجنة السياسة النقدية ، والاتحاد الأوروبي ) وستكون تحت أشراف الفريق : رافائيل من اليونان .
كما ستدور أهداف هذة المناقشة حول المؤسسية / القانونية / المالية التحديات و العوائق , و تحديات التعليم العالي ذات الصلة الحواجز, ومناقشة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات الصلة التحديات و العوائق.


المتناقشون من الضيوف

• الدكتور ياسر الشايب ، من مصر .
 • الدكتورة ريم بهجت ، عميد كلية علوم الحاسب -- جامعة القاهرة ، مصر
 • الدكتور شريف هاشم ، نائب الرئيس لتقنية المعلومات وكالة التنمية والصناعة ، مصر
 • الأستاذ Essaaidi ، جامعة عبد المالك Essaâdi ، كلية العلوم ، المغرب .
 • الأستاذ فاروق كامون ،  (École Supérieure privée d' ingénierie ét التكنولوجيات دي) ، وتونس.
وسيكون اختتام اليوم الأول من هذا المؤتمر بحفلة للمشاركين والضيوف .

 

اليوم الثانى على طاوله المؤتمر

لا يختلف تنظيم اليوم الثانى عن الأول فى تنظيمة من قبل العلاقات العامة لكن الإختلاف فى الموضوعات التى سيتناولها المؤتمر خلال يومة الثانى.
فسيتتناول أول حلقة مناقشة ( التحدي و الدعوة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) .
وتضمن التنظيم للجزء الثانى من المناقشة التطرق إلى(الجامعة العربية والمبادرات الإقليمية لأنشطة البحث والتطوير والتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ) وسيقوم بالتحدث فى هذة النقطة الدكتور ماجد جريدة Sherbini ، مساعد وزير البحث العلمي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، مصر.
ويوجد فريق من ألمانيا سيقوم بمناقشة (استراتيجيات وسياسات للبحث في المستقبل والتواصل ) , ويدور أهداف المناقشة حول تكرير أولويات البحث في لجنة السياسة النقدية :

جدول أعمال البحوث الاستراتيجية بجانب استراتيجيات لتعزيز الروابط مع FP7 .

وأما عن ضيوف هذة الحلقة و هم :
الدكتور أيمن بهاء ( مدير تقنية المعلومات ، وشركة Softlock أستاذ الهندسة جامعة عين شمس /مصر ).
الدكتور أحمد شوقي ( أستاذ علوم الحاسوب في جامعة القاهرة /مصر) .
الدكتور Chiadmi (جامعة محمد الخامس ، وقسم جيني معلوماتية ، المغرب).
 الأستاذ أحمد بن حميدة ( ومختبر للالكترونيات والمعلومات جامعة صفاقس ، تونس ).
الدكتور عماد الخطيب (فلسطين أكاديمية للعلوم والتكنولوجيا ، ورام الله ، فلسطين).
حيدر صفا (والجامعة الأميركية في بيروت ، لبنان). ، وبها يختتم اعمال المؤتمر




 

مواضيع ذات صلة :