مصارف وشركات نُشر

بنك لبنان المركزي يتوقع نمو ودائع البنوك 12 % في 2009

Imageرفع مصرف لبنان (المركزي) يوم الاربعاء توقعاته لنمو الودائع بالقطاع المصرفي الى 12 في المئة في 2009 من تقديرات سابقة  بنمو يتراوح بين سبعة وعشرة بالمئة.
واستند محافظ البنك رياض سلامة في توقعاته على نمو الودائع بنسبة 15 في المئة في الربع الأول للعام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2008 وذلك بحسب بيان للبنك .
وينظر الى نمو الودائع المصرفية على أنه داعم لاحتياجات الاقتراض من جانب الدولة اللبنانية التي تواجه أحد أثقل أعباء الديون في العالم اذ يبلغ إجمالي الدين العام حاليا حوالي 162 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقال البيان انه خلال اجتماع مع جمعية مصارف لبنان قال سلامة ان تحويل الدولار الى الليرة اللبنانية مستمر وحث مسؤولي البنوك على زيادة الاقراض بالعملة المحلية.
وقال البيان "تمنى على الجمعية العمل على تفعيل التسليف بالليرة اللبنانية وبفائدة مقبولة نظرا لايجابياتها لكافة الفرقاء لاسيما انها تخفض المخاطر على القطاع وتفعل الاقتصاد من خلال تأثيره على الفوائد.
ومن بين أكبر البنوك اللبنانية بنك بلوم وبنك عودة وبنك بيبلوس. وسجلت البنوك الثلاثة نموا في صافي الأرباح تجاوز عشرة بالمئة في الربع الأول. وقال سلامة ان أولوية البنك المركزي هي تأمين مستويات مرتفعة من السيولة وأسعار فائدة مستقرة لاسيما وأن الأسواق المالية في الخارج لا تزال تعاني من آثار الأزمة المالية .
وقال لمسؤولي البنوك ان أسعار الفائدة على الودائع ينبغي أن تظل مستقرة لضمان السيولة وأكد على أن الاولوية لا تزال تتمثل في تأمين السيولة وليس الفوائد.

المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :