اقتصاد يمني نُشر

صندوق النقد الدولي يتوقع انكماشا في الاقتصاد العالمي

  Image حذر مدير صندوق النقد الدولي من ان نمو الاقتصاد العالمي قد يكون سلبيا هذا العام، وذلك للمرة الاولى منذ عقود. وجاءت تصريحات دومينيك ستراوس كان اكثر تشاؤما من توقعات الصندوق السابقة بنمو بنسبة 0.5 بالمئة. واضاف ستراوس كان ان التجارة العالمية تتناقص بسرعة كبيرة بينما انهارت ثقة الشركات والمستهلكين على حد سواء.
وجاءت تصريحاتت مدير الصندوق في ندوة في دار السلام عاصمة تنزانيا حول طرق مواجهة الازمة الاقتصادية في افريقيا. ويتوقع صندوق النقد الدولي ان يتباطأ النمو الاقتصادي الافريقي الى 3 بالمئة فقط، لكن ستراوس كان قال ان " حتى هذا الرقم قد يكون متفائلا اكثر من اللازم." واضاف: "ولو ان الازمة تأخرت في الوصول الى افريقيا،
الا اننا متأكدون الآن ان لا مفر منها، وسيكون وقعها كبيرا." والح مدير الصندوق على ان "اصوات الفقراء يجب ان تسمع، وانه لا ينبغي تهميش الافارقة." وتناقش الندوة ما بوسع صندوق النقد الدولي وغيره من الدول المانحة لتخفيف وطأة الازمة على القارة السمراء.
وقال ستراوس كان لبي بي سي الاثنين ان الندوة قد تكون بداية مرحلة جديدة في الشراكة مع افريقيا، وكذا لتزويدها بتمويل اكبر. يذكر ان افريقيا ليست معرضة مباشرة لازمة الائتمان التي تعصف بالعالم حيث لم تستثمر بنوكها الكثير في الاسواق المالية موضع المشكل. لكن الازمة في نفس الوقت اضعفت الطلب على الصادرات الافريقية كالنفط النيجيري والانغولي والغيني الاستوائي ونحاس زامبيا.

 

مواضيع ذات صلة :