اقتصاد عالمي نُشر

مستشار اقتصادي للبيت الابيض يعتبر ان الاسوأ في الازمة الاقتصادية "ليس وراءنا"

Image

قال المستشار الاقتصادي للبيت الابيض لورانس سامرز الجمعة انه لا يعتقد "ان الاسوأ (في الازمة الاقتصادية) قد مر".
واوضح في مقابلة مع النشرة الالكترونية لصحيفة +فايننشال تايمز+ "انه من المرجح جدا ان نفقد وظائف اضافية.
ولن يكون مفاجئا ان يكون اجمالي الناتج الداخلي لم يبلغ بعد ادنى مستوياته".
وقال "ما يبدو انه حقيقة، هو تراجع الشعور بالذعر في الاسواق والتراجع الكبير للاقتصاد، كما انه لم يعد لدينا الشعور بان الوضع خارج عن السيطرة كما كان الوضع عليه قبل اشهر".
ويتوقع الخبراء الاقتصاديون من جهتهم ان تنشر وزارة التجارة في 31 تموز/يوليو تقديرات اولية لاجمالي الناتج الداخلي الاميركي للفصل الاول من العام والتي ينتظر ان تظهر تباطؤا جديدا في تراجع الانشطة الذي بدأ في الشتاء.
واشاعت المؤشرات التي نشرت الشهر الماضي الاعتقاد بان الاقتصاد الاميركي اجتاز الفترة الاسوأ في الازمة مع تراجع الناتج الاجمالي الداخلي بنسبة 5,5 بالمئة بالقياس السنوي في الفصل الاول، وهو ما يشكل تحسنا مع انهيار النشاط الاقتصادي في الفصل الذي سبقه والذي بلغ 6,3 بالمئة.
واظهر استطلاع للراي اجرته "وول ستريت جورنال" الخميس بين خبراء الاقتصاد ان 54 بالمئة منهم يتوقعون ان ينتهي الانكماش الاميركي الذي بدأ في كانون الاول/ديسمبر 2007، هذا الصيف.
غير ان هؤلاء الخبراء توقعوا ايضا ان ترتفع نسبة البطالة من 9,5 بالمئة حاليا الى 10 بالمئة بنهاية 2009 لتبقى عند هذا المستوى على الاقل حتى حزيران/يونيو 2010.
وعكست تصريحات سامرز الحذر الذي يبديه معظم المسؤولين الاميركيين ازاء مؤشرات التحسن. واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما بنفسه الجمعة اثر قمة مجموعة الثماني ان "الانتعاش لا يزال بعيدا".
واضاف "من السابق لاوانه البدء في تقليص خططنا للانعاش وعلينا مواصلة جهودنا ازاء هذه الخطط لتأمين اسس نهوض قوي ومستدام".
وتجنب سامرز من جهته سؤالا للصحيفة عن "استرتيجية الخروج" من الازمة.
وقال "اعتقد ان الاجراءات اللازمة للقيام بما هو ملائم لمواجهة العجز على الامد البعيد، ستعزز الثقة وتبقي على نسب الفائدة متدنية وكذلك تكلفة الرساميل وستجعل القروض ايسر وتسهم بالتالي بشكل مباشر في النمو".



المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :