اقتصاد عالمي نُشر

النفط يواصل ارتفاعاته القياسية متجاوزا الـ 143 دولار

Imageواصلت أسعار النفط الخام ارتفاعاتها في الأسواق الدولية مع بداية الأسبوع لتسجل مستوى قياسيا جديدا متجاوزة الـ 143 دولار للبرميل.

وتقف وراء الارتفاعات الأخيرة لأسعار النفط عدة عوامل متشابكة أبرزها كما تشير صحيفة الـ"فاينانشيال تايمز" مخاطر التضخم عالمياً والمتزامنة حالياً مع انخفاضات سعر الدولار مقابل العملات الرئيسية، في الوقت الذي مازالت تسيطر فيه حالة من القلق إزاء وفرة المعروض البترولي المرحلة المقبلة .

وتمثل أيضاً موجة الانخفاضات الحادة التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية في الأسبوع الماضي مبرراً لعدم ثبات أسعار النفط، كما أن توقعات رئيس "أوبك" بإمكانية وصول الأسعار لمستوى الـ 170 دولار للبرميل قد اعتبر بمثابة ضوء أخضر أمام المستثمرين لمواصلة عمليات الشراء في أسواق البترول الدولية .

وهناك أيضاً العامل الجيوسياسي متمثلاً في أزمة إيران المزمنة مع الغرب، حيث ما زالت الأسواق تساورها مخاوف من تأثير تلك الأزمة على تدفقات المعروض البترولي من جانب ثاني أكبر منتج في منظمة " أوبك " .

وحول تحركات الأسعار في الأسواق البترولية اليوم، أشارت شبكة " بلومبرج " الإخبارية إلى ارتفاع سعر الخام الأمريكي في بورصة " نيمكس " خلال التعاملات الإلكترونية بنحو 3.46 دولار أو بنسبة 2.5 % لتصل إلى نحو 143.67 دولار للبرميل .

وقد وصل سعر الخام لأعلى مستوياته على الإطلاق في 27 يونيو حينما بلغ 142.99 دولار وذلك بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بإبقاء سعر الفائدة لديه دون تغيير .

وبلغ سعر خام برنت في بورصة البترول الدولية بلندن اليوم 143.46 دولار مسجلاً ارتفاعاً بـ 3.22 دولار أو بنسبة 2.5 % .

وكان شكيب خليل وزير النفط الجزائري والرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" قد توقع أن ترتفع أسعار النفط الخام إلى 170 دولارا للبرميل وذلك قبل نهاية العام الحالي.

وعزا خليل هذا الارتفاع إلى التراجعات التي يشهدها سعر صرف الدولار أمام اليورو والذي تراجع بنسبة 15 % في 12 شهرا مقابل العملة الأوروبية، بالإضافة إلى التوترات السياسية التي تشهدها الساحة العالمية.

وتأتي الارتفاعات الأخيرة لأسعار النفط في الوقت الذي توقع التقرير الشهر لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تراجع حجم الطلب العالمي على النفط خلال النصف الثاني من العام الجاري مدفوعاً بتباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي إلى جانب ارتفاع أسعار النفط التي تخطت مستويات قياسية جديدة.

وأشار التقرير إلى تراجع الطلب على النفط بنحو 1.1 مليون برميل يومياً في 2008 ليصل إلى مستويات 86.88 مليون برميل يومياً أي بتراجع نسبته 0.1 مليون برميل يومياً، مقارنة مع التقرير الشهري السابق.


محيط من الموقع الاخباري

 

مواضيع ذات صلة :