آراء وأقلام نُشر

التجارة الالكترونية مستقبل الاستثمار

إن البنوك الالكترونية واقتصاد المعرفة الرقمي لهما دلالات تعتبر أجهزة الصراف الآلي "ATM " ونقاط البيع الالكترونية "EPOS " ، والبنك المحمول والبنوك الهاتفية هي مقدمة والمدخل للتجارة الالكترونية وعبر بنوك الانترنت التي يتم البيع والتعاقد والدفع من خلالها أمر لا بد من التعامل معه .

حيث يتم تقديم أو تسيير العمليات في العديد من المصارف بمعظم دول العالم - عبر الشبكة العنكبوتية- وفي إطار ما يسمى بالاقتصاد الالكتروني ... وهو الاقتصاد المبني على المعرفة والكثير من التغيرات والنشاطات .. بدأت بعولمة التجارة والمال والإنتاج إلى ظهور الاندماج بين الشركات العملاقة وانتشار الشركات متعددة الجنسيات ؛ ثم انتشار الاستثمار في أنحاء العالم .
وتعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي أساسها الالكترونيات المنطلق الرئيسي بحدوث هذه التغيرات والمساعدة في تنفيذها ، ويرتكز هذا الاقتصاد على المعرفة أو المعلومات العلمية والتكنولوجيا ، وهذه المعلومات خلقت سلعا وخدمات جديدة ، فحواها معرفي وانتقالها الكتروني وليس مادي ، وما دامت المعلومات بكل أشكالها .. أصبحت رقمية DIGTAL
وقابلة للانتقال عبر الشبكات المختلفة ومنها الانترنت فقد فرزت منظومة أساسية في الاقتصاد الجديد هي اقتصاد الانترنت ، حيث تجري الأعمال المالية والمصرفية والتجارية والخدمية .. إلخ .. وهو ما يطلق عليه الأعمال والتجارة والتسويق الالكتروني .

*كاتب ومحلل اقتصادي


 

مواضيع ذات صلة :