اقتصاد خليجي نُشر

السوق السعودي يرتفع بنسبة 3.13 % بدعم من البتروكيماويات

Image أنهى مؤشر السوق السعودي في بداية تعاملاته هذا الأسبوع على ارتفاع جيد فوق الـ3% عند

حاجز 5380 نقطة، وكان لقطاع البتروكيماويات التأثير الأكبر على المؤشر حيث ارتفع بنسبة 4.66%، بالإضافة إلى ارتفاع قطاع المصارف بنسبة 3.22 % ، كدعم كبير للمؤشر الرئيس للسوق.
وبدأ التداول اليوم بسيولة منخفضة نوعا تزيد على المليار الواحد بقليل، ثم ازداد ضخ السيولة ليصل في نهاية التعاملات عند مستوى 6.7 مليار ريال من خلال 327 مليون سهم تم تداولها اليوم بتنفيذ 187 ألف صفقة بمعدل 41.7 ألف صفقة في الساعة.
وسيطرت 5 شركات تامين على النسب القصوى للارتفاع، مؤثرة على مؤشر القطاع بنسبة ارتفاع 5.8% كأعلى القطاعات ارتفاعا.
وسجل سهم الخليج للتدريب أعلى انخفاض بنسبة 6%، وعلى صعيد أحجام التداول، حقق سهم سابك أعلى قيمة تداول بقيمة 613 مليون ريال ، فيما حقق سهم الإنماء اكبر كمية تداول بحجم 47 مليون سهم.
الجانب المضاربي يغلب على التعاملات من جانبه أوضح المحلل الاقتصادي محمد العنقري في حديثه لـ"إيلاف" أن السوق حاليا تخلص من المؤثرات والضغوط بعد إعلان النتائج، سواء كانت ايجابية أم سلبية، وأصبح السوق في مرحلة الاستقرار، وبيَن أن الجانب المضاربي الآن يغلب على التعاملات في ظل انخفاض مكررات الأرباح للشركات وغياب محفزات الاستثمار، وأضاف العنقري أن السوق ربما سيمر في مرحلة تصحيح خلال الأسابيع القادمة كنتيجة طبيعية للارتفاعات المحققة للمؤشر.


المصدر : إيلاف


 

مواضيع ذات صلة :