اقتصاد خليجي نُشر

البترول الكويتية تخصص نصف الاستثمارات لمشاريع خارجية

مؤسسة البترول الكويتية

مؤسسة البترول الكويتية

أفادت وكالة الانباء الكويتية (كونا) يوم السبت أن مؤسسة البترول

الكويتية المملوكة للدولة تعتزم إنفاق زهاء نصف ميزانيتها الاستثمارية على مشاريع للبتروكيماويات وتكرير البترول في الخارج. ونقلت الوكالة الرسمية عن الشركة قولها في بيان انها ستركز أيضا على مشاريع لزيادة الانتاج المحلي.
ولم تحدد إطارا زمنيا ولم تذكر حجم ميزانية الاستثمار لديها.
وكانت مؤسسة البترول الكويتية قالت الشهر الماضي انها عززت الطاقة الانتاجية الى ثلاثة ملايين برميل يوميا وتتجه صوب تحقيق هدف زيادتها الى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020.
ويقول مسؤولون كويتيون ان البلد العربي الخليجي يراجع استراتيجيته الاستثمارية في قطاع النفط بعدما أعلن مرارا أنه سينفق 55 مليار دولار على مدى خمس سنوات.
وفي وقت سابق يوم السبت نقلت كونا عن وزير النفط الشيخ أحمد العبد الله الصباح أن الكويت لاتزال مُلتزمة باقامة مصفاة تكرير تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يوميا في فيتنام ضمن مشروع مشترك باستثمارت ستة مليارات دولار مع شركة التكرير اليابانية اديميتسو كوسان وشركة النفط الفيتنامية بتروفيتنام.
وأبلغ الشيخ أحمد كونا عشية اجتماع لمنتجي النفط من الشرق الاوسط والدول الآسيوية المستهلكة في طوكيو يوم الاحد أن أعمال البناء في المصفاة التي من المنتظر دخولها الخدمة في 2013 قد بدأت بالفعل.
كانت مؤسسة البترول الكويتية قالت في مارس اذار ان الكويت تعتزم أيضا بناء مصفاة تكرير في الصين بموجب مشروع مشترك مع سينوبك لكنها لم تبت بعد في بناء مصفاة ومصنع بتروكيماويات في الهند بالتعاون مع شركاء.







المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :