اقتصاد خليجي نُشر

السعودية: 70 إلى 75 دولارا سعر معقول للنفط

Image

علي النعيمي وزير البترول السعودي

قال علي النعيمي وزير البترول السعودي يوم الاحد 15 مارس 2009 ان ما بين 70 و75 دولارا يعتبر سعرا معقولا لبرميل النفط مرددا تصريحات سابقة للمملكة.
وأضاف أن طاقة انتاج النفط الاحتياطية لدى بلاده ستبلغ نحو 4.5 مليون برميل يوميا مع بدء الانتاج من مشروعات جديدة ونضوب حقول أقدم وبعد خفض الانتاج بسبب تراجع الطلب على الخام.
 وكان النعيمي يتحدث في بداية اجتماع وزراء منظمة أوبك في فيينا لاعادة تقييم سياسة الانتاج في ضوء ضعف الاقتصاد العالمي وتراجع أسعار النفط لنحو 46 دولارا للبرميل.
وقال النعيمي ان مستويات الاسعار منخفضة بدرجة لا تكفل تدفق الانتاج من مشروعات جديدة. "هذا ما قلناه من قبل. اذا ما اردت من المنتجين الهامشيين ان ينتجوا..
كافة المنتجين الفقراء الذين يغلقون ابارهم الان..يحتاجون لشيء بين 70 و75 دولارا. سيكون الجميع سعداء."
وتتبع السعودية سياسة للابقاء على طاقة احتياطية تتراوح بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا لكن الهامش ارتفع مع خفض المملكة - وهي أكبر مصدر للنفط في العالم - الانتاج الى نحو ثمانية ملايين برميل يوميا مع تراجع الطلب.
وقال النعيمي ان اجمالي طاقة الانتاج السعودية تصل حاليا 11.3 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن ترتفع الى 12.5 مليون في يونيو حزيران مع بدء انتاج الحقول الجديدة وتضاؤل انتاج الحقول الاقدم. واردف انه بالنسبة للسعودية فان كلفة الاحتفاظ بالطاقة الاحتياطية "عالية جدا لكنها تستحق. العالم يقدر ذلك."
 وأضاف أن مشروعي حقل الشيبة وحقل نعيم لزيادة الامدادات من الخام العربي الممتاز قد اكتملا لكنه أضاف أنه لا يوجد زبائن لزيادة الامدادات في الوقت الحالي.
والمشروع المقبل سيكون حقل خريص المتوقع أن ينتج الخام العربي الخفيف اعتبارا من يونيو. وتبلغ طاقة حقل خريص 1.2 مليون برميل يوميا.






المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :