من هنا وهناك نُشر

حجري :الحكومة تعول على مخرجات التعليم الفني خلال الفترة الراهنة

الدكتور ابراهيم عمر حجري

وزير التعليم الفني والتدريب المهني اليمني

قال وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور ابراهيم عمر حجري, ان الحكومة تعول خلال الفترة الراهنة على ماستفرزه منظومة التعليم الفني والتدريب المهني من كوادر ماهرة مؤهلة, قادرة على مواكبة المتغيرات الاقتصادية والمنافسة في سوق العمل المحلية والإقليمية.
 وأشار الوزير حجري في ختام ورشة العمل الخاصة بتقييم وتطوير البرامج التربوية في المعاهد المهنية والتقنية وتوحيد العمل بمراكز تدريب المدربين المختصين اليوم الاربعاء في صنعاء الى أهمية تطوير وتحديث مناهج التعليم الفني والتقني وتأهيل المدربين بصورة مستمرة من اجل تحسين نوعية التعليم الفني ورفع كفاءة المخرجات ومواكبة التطورات الحديثه لتلبية احتياجات سوق العمل.
وأكد وزير التعليم الفني و التدريب المهني إن عمليات التعليم الفني والمهني في تطور وتغير مستمر وليست عملية تعليمية ثابته .
من جانبهم أوصى المشاركون في الورشة التي نظمتها على مدى خمسة أيام وزارة التعليم الفني والتدريب المهني, بضرورة إعداد وتأهيل المدربين في هذه المعاهد والمراكز حول الاتجاهات الحديثة في إدارة العملية التعليمية والتدريبية.
وأكد المشاركون على أهمية الإلمام بمكونات منظومة العملية التعليمية والتربوية ونظم مراحلها المختلفة والتعرف على مبادئ التعليم ومفاهيم علم النفس التربوي وكيفية التعامل مع الطلاب... مشددين على ضرورة إعادة مراجعة المحتوى التعليمي للوحدات الخاصة بتطوير البرامج وأثرائها وتضمينها الأنشطة اللازمة واعداد دليل تعريفي بها يشمل المسمى والاهداف وشروط الالتحاق ومحتواه.
وطالب المشاركون في الورشة وزارة التعليم الفني بإصدار قرار إنشاء للمراكز التدريبية الموجودة في مختلف المحافظات ، وتجهيزها وتأثيثها لتقوم بأنشطتها على أكمل وجه بالاضافة الى وضع لائحة داخلية تنظم عمل هذه المراكز ، وتأهيل الكادر العامل فيها .
يشار الى ان الورشة التي شارك فيها 20 من كبار مدربي ومدرسي وإداريي مراكز إعداد المدربين في (أمانة العاصمة، عدن، تعز، وديوان عام الوزارة) أقرت وثيقة نهائية لبرنامج الدورة التدريبية التربوية التأسيسية في مجال التعليم الفني والتدريب الحديث, من شأنها تطوير البرامج التربوية وتوحيد آلية العمل بمراكز تأهيل المدربين, اتاحة فرص أفضل للتدريب بإقامة العديد من الدورات النوعية التخصصية في مختلف المجالات.



المصدر : سبأ


 

مواضيع ذات صلة :