مجتمع مدني نُشر

جمعية أطباء العيون تستعد لتنفيذ أنشطة وبرامج توعوية في الأسبوع العالمي للجلوكوما في مارس المقبل

تستعد جمعية أطباء العيون لتنفيذ أنشطة وبرامج توعوية في الأسبوع العالمي للجلوكوما الذي يقام خلال الفترة من ٦ إلى ١٢ مارس ٢٠٢٢م ، تتضمن الفعاليات التي تقام تحت شعار “افحص عينيك للجلوكوما” أنشطة توعوية وتثقيفية بالمرض من خلال نشر الملصقات والبرشورات التثقيفية والإرشادية.

جمعية أطباء العيون تستعد لتنفيذ أنشطة وبرامج توعوية في الأسبوع العالمي للجلوكوما في مارس المقبل

وأوضح استشاري طب وجراحة العيون وأستاذ طب العيون في جامعة صنعاء رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات الأسبوع العالمي للجلوكوما البروفيسور محفوظ بامشموس أن أسبوع التوعية بمرض الجلوكوما هو أسبوع عالمي هدفه تنبيه الناس في سائر الكرة الأرضية بضرورة الفحص الدوري للعين وزيادة التوعية عن مرض الجلوكوما.

وقال ” إننا كأطباء عيون وأعضاء في الجمعية اليمنية لأطباء العيون رأينا أنه من واجبنا تدشين حملة التوعية بمرض الجلوكوما وتثقيف المجتمع اليمني صحيا لتفادي الاصابة بالعمى جراء هذا المرض”.

ولفت إلى أن فعاليات هذا الأسبوع ستشمل إقامة أنشطة علمية ونزول ميداني الى المدارس والجامعات للتوعية بالمرض وتوزيع برشورات توعوية في كل مستشفيات الجمهورية وتنظيم فعاليات رياضية وكذا إجراء فحص ضغط العين مجانا في كافة مستشفيات ومراكز العيون في البلاد لتشجيع الناس على اجراء فحص ضغط العين بشكل دوري.

وأشار البروفيسور بامشموس إلى أن الأسبوع سيشهد تغطية إعلامية واسعة من خلال الإذاعات والقنوات التلفزيونية المختلفة والصحف والمواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي .. داعيا الإعلام إلى التفاعل مع الأسبوع العالمي للجلوكوما والقيام بدور كبير في إيصال المعلومة عن المرض لكل مواطن.

من جانبه أكد استشاري جراحات الجلوكوما “المياه الزرقاء” ورئيس المؤتمر العلمي في فعالية الأسبوع العالمي للجلوكوما الدكتور ابراهيم الحمدي أن أسبوع التوعية بالجلوكوما يهدف إلى توصيل الفكرة والمعلومة للناس عن أهمية فحص العين للوقاية وتجنب الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض.

ولفت إلى أن البرنامج يشمل إقامة فعالية علمية ومؤتمر علمي لجميع أطباء العيون للمناقشة الجديدة في تشخيص وعلاج الجلوكوما ( المياه الزرقاء ).

وبين الدكتور الحمدي أن الجلوكوما مرض يسبب العمى، وللأسف أغلب الحالات تكون بدون أعراض ولا يعرف المريض أنه مصاب إلا في مراحل متأخرة جدا لذلك يسمى هذا المرض (بسارق البصر) ويمكن تفاديه بوسيلة واحدة هي الفحص الدوري والمبكر للعين .. مؤكدا أن هذا هو الهدف من إقامة فعاليات هذا الأسبوع التوعوي.

بدوره أشار رئيس اللجنة العلمية لفعالية الأسبوع العالمي للجلوكوما الدكتور محمد الحميري إلى أن الجلوكوما (المياه الزرقاء ) تعتبر السبب الأول للعمى الممكن تفاديه في اليمن والذي ينتشر في اليمن وخصوصا في حضرموت وحجة وتهامة .. لافتا إلى أن العامل الرئيسي في انتشار المرض هو قلة التوعية والمعرفة بخطورته التي قد تؤدي للعمى.

وأكد أن جمعية أطباء العيون واللجنة المنظمة لفعالية الأسبوع العالمي للجلوكوما وانطلاقا من أهمية الدور العلمي والتوعوي بإقامة فعاليات هذا الأسبوع لإيصال التوعية لأكبر شريحة من أبناء الوطن.

وبين أن الفعاليات التي ستقام خلال الفترة 6 مارس الى 12 مارس ٢٠٢٢م تهدف أيضا إلى تعريف الناس بالمرض وأهمية الكشف المبكر عنه والتخلص من الإعاقة البصرية الدائمة التي يسببها.


 

مواضيع ذات صلة :