جدل وتحقيقات نُشر

وجدت في منطقة العشاش «الصباحة» شحنة دواء فاسدة.. أضرارها كارثية

برزت في السنوات الأخيرة العديد من الظواهر الغير صحية التي أخلت ببيئة الاعمال في اليمن .. من تلك الظواهر، ظاهرة تهريب وترويج السلع والمنتجات متعددة الأغراض التي تجاوزت كل حدود الممكن الى المستحيل فلم تستقر بأي اتجاه بل تلاطمت بحق المستهلك اليمني امواج التهريب السلعي وامواج تهريب الكساء والدواء ورغم خطورة تصاعد أمواج التهريب إلا أن أضرارها فادحة.
«مال وأعمال» تنقل لكم احدث واكبر مخالفة للمادة 53 من قانون حماية البيئة اليمني رقم 26لسنة 95م.

شحنة مجهولة على الطريق
الأحد الماضي كان شارع الخمسين الممتد من منطقة العشاش حدة الى مديرية بني مطر على موعد مع اكبر عملية تهريب عكسية لكميات كبيرة من الأدوية فاقت عدة أطنان قام بها مجهولون. شحنة الدواء الفاسدة قدرت بعشرات الملايين حيث تضمنت أدوية خاصة بأمراض القلب الباهظة الثمن وأصناف اخرى من العقاقير الدوائية التي تستخدم للأمراض المستعصية البعض منها حمل اسم الوكيل ولم تحمل تاريخ الانتاج وبلد المنشأ والبعض الآخر لم تحمل أية إشارة الى بلد منشأها أو وكيلها المعتمد بل مجهولة من أي مصدر أما الجزء الأكبر من الشحنة الدوائية الفاسدة فتمثلت بحبوب الديزبام وأصناف أخرى من الحبوب المنشطة والمحرم عالمياً استخدامها.

الحماسي: الشحنة لعدة شركات.
الصحيفة انتقلت الى مكان الحدث بعد تلقيها بلاغا من احد المواطنين وحال الوصول إلى مقر مكتب الأشغال العامة والطرق في مديرية بني مطر التقت المسؤولين لمعرفة صحة البلاغ، فأكد محمد محمد الحماسي مدير عام مكتب الأشغال صحة ذلك وأبدى تعاوناً كبيراً معنا.
حيث افاد بأن الشحنة الفاسدة وجدت مرمية على جانب الاسفلت في منطقة العشاش، ولم يعرف مكان الجهة التي قامت برميها على جانب الطريق مشيراً إلى ان المكتب قام بالتحري عن أسماء بعض الشركات من خلال بعض اصناف الدواء الفاسدة ووجد عدة شركات أجنبية ووكلاء توزيع محليين.
وأكد الحماسي ان المهربين اخفوا مصدر بعض الدواء وعمدوا على تفريغه من محتواه الى كراتين غير دوائية لكي يخفوا أي معالم للجهة التي تقف وراء ذلك العمل الكارثي للبيئة.
وحول حجم الشحنة نوه الحماسي بأن مكتب الاشغال في المديرية سبق له ان ضبط مخالفات مماثلة ولكن ليس بهذا الحجم..
وفي ختام تصريحه اشار الى قيام المهربين بالعمل ليلاً بعد ان يتوقف عمل المكتب الذي يستمر منذ الصباح حتى المساء.

أصناف مجهولة
بعد انتقالنا الى مكان الحدث وجدنا كميات كبيرة من عدة اصناف من الحبوب الدوائية مبعثرة في اكثر من مكان ومنها وسط الشارع والتي حولت لونه الى اللون الابيض وفي منطقة «ريد» التقينا كلاً من مدير التفتيش محمد عبده صغير وصدام الريشة وشفيق الدبيلي والى جانبهما عدد من افراد الامن ومن خلالهما علمنا ان المهربين افرغوا اكثر من شحنة في ثلاثة مناطق مهجورة الاولى في «ريد» وهي المنطقة التي افرغ فيها 7 اكياس عبوة 40كيلو حبوب صغيرة اتضح فيما بعد انها «ديزبام» وحبوب اخرى وضعت في وسط الشارع الغير مأهول سكانياً بشكل مطبات وما يزيد عن 150كيلو حبوب فوار وضعت في اكياس سوداء كبيرة الحجم وكميات كبيرة من الكراتين التي تحتوي على ابر مجهولة المصدر وكراتين اخرى تحتوي على اصناف متنوعة من الأدوية تباينت بين المراهم المجهولة والمصدر وقطر العين.

مخاوف من كارثة بيئية
بتاريخ 4/7 الحالي رفع مكتب الاشغال في مديرية بني مطر ضبطا بالمخالفات الصحية مذيلا بتوقيع المفتشين وفي ذات اليوم رفع مدير عام الاشغال مذكرة عاجلة الى مدير مديرية بني مطر يقول فيها لقد تم ضبط كمية كبيرة من الادوية الفاسدة ولوحظ انها لعدة شركات وعليه لزم الرفع إليكم للاطلاع والتوجيه للإخوة في قسم العشاش بالتحري عن مكان هذه الشركات التي تقف وراء هذه الشحنة الدوائية الفاسدة التي سوف تسبب تلوثا بيئيا كبيرا، وتعرض المواطنين لكارثة بيئية قد لا يحمد عقباها.
مكتب الاشغال الذي اكد تحفظه على عينات من شحنة الدواء الفاسدة، أرسل عينات الى المعامل الخاصة لمعرفة الاضرار والأثر البيئي لتلك الشحنة.

( 10 سنوات سجن)
المشرع اليمني اعتبر تلويث البيئة بمواد سامة او ضارة جريمة وحدد قانون حماية البيئة الذي عرف النفاية بمواد او اشياء او منقولات يجري التخلص منها او هناك بيئة للتخلص منها مشدداً على التخلص منها طبقاً لأحكام القانون ووفقاً لاسس علمية حديثة وبموجب قانون الجرائم والعقوبات رقم 12 لسنة 94م المادة «140» فان عقوبة ذلك الحبس لمدة لا تزيد عن 10 سنوات على كل من عرض عمداً حياة الناس او سلامتهم للخطر وإذا ترتب على ذلك العمل موت انسان تكون العقوبة الإعدام حداً.

إشادة
ما قام ويقوم به مكتب الأشغال في مديرية بني مطر من دور في مجال حماية المستهلك من عبث ضعاف النفوس كبير ويحسب لكادر المكتب دون استثناء خصوصاً وان المكتب يفتقر للامكانيات الكبيرة التي يجب ان يحصل عليها كونه في خط المواجهة مع مهربي المواد الغذائية والدواء.
مدير المكتب أكد للصحيفة ان الامكانيات تكاد تكون متواضعة جداً فحسب قوله لا يوجد للمكتب سوى سيارة واحدة واحياناً يواجهون مقاومة من قبل الخارجين عن القانون وفي الوقت الذي نشيد بدور مكتب اشغال بني مطر ودور كل العاملين فيه نتمنى ان يحضى بالاهتمام والدعم من قبل قيادة محافظة صنعاء لكي يقوم بعمله على أكمل وجه.

الدواء بالاسم

وبعد اخذ عينات من شحنة الادوية الفاسدة حاولنا بالتعاون مع مدير مكتب الاشغال في المديرية معرفة عدة اصناف من الادوية الفاسدة وهي كالتالي: chi opphni B ramwe malfate الوكيل الوحيد فلهوم للادوية.

ودواء يدعى lugeclion واخر يدعى ostfoflam الوكيل الوحيد الخليل للادويةوالمستلزمات.
ودواء يدعى تراما دول tramadol الوكيل الوحيد مصنع بيرفارم للادوية.

- ابر ران فورت 2ml ran fart
-مطهر رينال - اس rynal- as
- دواء سيد بيروكت sid berkyt
- حبوب فوار mnlti
عدة اصناف من الدهانات مجهولة المصدر والاسم.


 

مواضيع ذات صلة :