بترول ومعادن نُشر

اكتشاف نفطي في بئر الرشيد 1 بدير الزور بطاقة 1450 برميل يوميا

Imageاكتشفت شركة "اي بي ار " الأمريكية المصرية يوم أمس نفطاً في "بئر الرشيد 1 " في منطقة الكسرة التابعة لمحافظة دير الزور،بإنتاج يصل إلى 1450 برميلا يوميا. 
وقال وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو خلال زيارته المنطقة إنه سيتم استثمار 750 برميلا ًيومياً منها حفاظا على برنامج الاختبارات حسب الدراسات الاقتصادية والفنية".
وأشار العلاو إلى أن الشركة ،التي تقوم فيها بعمليات استكشاف منذ عدة سنوات ، لديها أراض واسعة أخرى في منطقتي أبو خشب والبشري ستعمل على التنقيب فيها، معبراً عن أمله في أن تحقق هذه الشركة والشركات الأخرى
 اكتشافات جديدة وتساعد على زيادة الإنتاج وتسهم في دعم الاقتصاد الوطني".
وفي سياق متصل قال العلاو إن "وزارة النفط اقترحت إنشاء معهد متوسط للمهن النفطية في حقل التيم التابع لشركة الفرات للنفط نظرا لوجود بنى تحتية كثيرة وأماكن للإقامة وعقد ورشات العمل والتدريب العملي ولقرب الموقع من جامعة الفرات التي تحتوي على كليتين للهندسة البترولية والصناعات البتروكيميائية.
وعن الهدف من إنشاء المعهد أوضح أن "الهدف دعم المنطقة الشرقية واستيعاب أعداد كبيرة من أبنائها في دراسات مفيدة تنسجم مع الثروات الموجودة في المنطقة".
وكان سفيان العلاو قال في وقت سابق إن سورية حققت خلال السنوات الثلاث الماضية اكتشافات نفطية بلغت 300 مليون برميل كاحتياطي جيولوجي،
لافتاً إلى أن "الاكتشافات مستمرة".
 وتواجه سورية أزمة تتمثل في تناقص الإنتاج النفطي السوري وهو المصدر الرئيسي للطاقة حاليا, وسط توقعات بنضوب النفط في سورية بحلول عام 2020، حيث تراجع الإنتاج النفطي السوري من حوالي 630 ألف برميل إلى أقل من 400 ألف برميل يوميا.


المصدر:البعث الاقتصادي


 

مواضيع ذات صلة :