بترول ومعادن نُشر

اوبك تخفض مجددا توقعاتها للطلب على النفط للعام 2009

Image خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مجددا توقعاتها للطلب على

النفط الخام للعام 2009 متوقعة تراجعا بنسبة 1,8% بسبب الانكماش العالمي معتبرة في الوقت نفسه ان مخاطر "كبرى" ما زالت تهدد الاسعار وذلك في تقريرها الشهري الذي نشر الاربعاء.
وحذرت اوبك في التقرير ان "مخاطر كبرى ما زالت قائمة لان اسس السوق النفطية بعيدة عن التوازن كل البعد، بسبب الانخفاض المستمر للطلب وارتفاع الفائض في الانتاج".
واضافت ان الطلب سيتقلص في العام الجاري من 1,57 مليون برميل في اليوم الى 84,03 ملايين، مقابل 85,59 ملايين للعام 2008.
وكانت اوبك قدرت الانخفاض في الشهر المنصرم ب 1,37 مليون برميل في اليوم.
واوضح التقرير ان "مراجعة اجمالي الناتج المحلي العالمي الى الانخفاض ادت الى تخفيض جديد لتوقعات الطلب العالمي على النفط من 0,2 مليون برميل في اليوم، وبشكل خاص بسبب القارة الاميركية".
وتتوقع اوبك تراجع الاقتصاد العالمي من 1,4% هذا العام بسبب الانكماش الذي يطال الدول المتطورة، بدءا من منطقة اليورو حيث يتوقع ان يبلغ التقلص 4,2%.
واعتبرت الكارتل انه في ظل "هذا التدهور المستمر للطلب" يبدو ارتفاع اسعار النفط الملحوظ في الاسابيع الاخيرة "قصير المدى"، وعزا ذلك بشكل اساسي الى ضعف الدولار.
واشارت اوبك بشكل خاص الى ان المخزون التجاري لدى دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بلغ في نيسان/ابريل مستوى "مرتفعا جدا" يوازي 61 يوما من الاستهلاك، بفضل مخزون اضافي اميركي من 35 مليون برميل ما جعل اجمالي مخزون الولايات المتحدة 1,087 مليار برميل في الشهر الماضي.
وفي الولايات المتحدة وصل مخزون الخام الى اعلى مستوياته منذ منتصف التسعينات، وبلغ 375 مليون برميل.
واقتربت اسعار النفط الاربعاء من عتبة 60 دولارا للبرميل في سنغافورة، نتيجة التفاؤل حيال انتعاش مقبل للاقتصاد، وارتفع برميل "لايت سويت" الخفيف تسليم حزيران/يونيو 68 سنتا، ليبلغ 59,53 دولارا.
لكن اوبك اعتبرت انه في حال بقيت الاسعار فوق 50 دولارا للبرميل، فان الامر عائد الى ميول الاسواق اكثر مما هو نتيجة لحال اسسها".
ويجتمع وزراء اوبك في فيينا في 28 ايار/مايو.
واعلن وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل الاثنين ان اوبك لن تعدل حصص انتاجها في حال واصلت اسعار النفط ارتفاعها. وتؤمن اوبك حوالى 40% من النفط العالمي وقررت مؤخرا خفض انتاجها من 4,2 مليون برميل في اليوم منذ ايلول/سبتمبر 2008 لتنتج 24,84 مليون برميل يوميا.
ويبقى عليها سحب 700 الف برميل يوميا من الاسواق، بحسب خليل.




المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :