حوارات نُشر

قال أنه حزين لعدم إقبال شركات التعدين إلي اليمن.. مدير عام شركة جبل صلب:2011بداية تصدير معدن الزنك إلى العالم.

حلم استغرق عشر سنوات في حياة وعمل «باسل جرسيت» المدير العام لشركة جبل صلب اليمن المحدودة.. لكي يصل الى لحظة تصدير معدن الزنك الى العالم بهذه الكلمات كان محور لحوار «مال واعمال» معه.. مقتطفات..

نود ان تعطونا لمحة موجزة بالارقام عن منجم جبل صلب في نهم؟
- جبل زنك هو اول مشروع جبلي في اليمن موجود بين صنعاء ومارب علىاساس نستخرج الزنك وهناك وجود فضة.. المشروع هو شراكة بين شركة «انسان ويكفز» اليمنية و«زينك اوكس»، هذا مشروع شغال باسم جبل صلب بالشراكة مع الشركتين، البنية التحتية بدأت في 2009م والآن تقدمت. المشروع مؤسس من منجم الزنك وهو سيكون منجم مفتوح.. واعمال المنجم قد بدأت ولدينا عمال من ابناء المنطقة وبدأنا بتجميع الزنك.. ويتم استخراجه الاحجار وبعدذلك تحول الى المصنع.. المصنع يقوم بعملية معقدة ويستخدم تكنولوجيا تتناسب مع البيئة.. ان شاء الله سيكتمل المصنع في 2011م.. وسيتم التصدير وسينتج المصنع «170» الف طن في السنة.. ومحتويات الاستخراج ٪80 من الزنك وسيكون التصدير عن طريق ميناء الحديدة.. وسيكون هذا ثالث اكبر تصدير في اليمن بعد البترول والغاز يساهم في تنمية الاقتصاد اليمني ويستوعب الكثير من العمالة لأن الشركة يشترط ان تكون العمالة محلية.. ونود أن نشكر احمد علي عبدالله صالح قائد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة لدعم هذا المشروع. الشركة تحاول تحسن المنطقة عن طريق الحكومة او المؤسسة من اجل تنميتها.

لماذا تأخر عن الافتتاح الذي كان مقرراً في 2010م؟
- عالم الاقتصاد تأثر واليمن تأثرت ايضاً. هل هذا يعني تأثر المشروع بالأزمة المالية العالمية؟ - المشروع ممول من الشركات، التأخير يكون بسبب مشاكل الاقتصاد والاحداث. من المسؤول عن هذا التأخير؟ - لا يوجد احد مسؤول وانتم تعرفون الاحوال التي تمر بها اليمن حالياً.

متى سيتم انطلاق انتاج المنجم للتصدير؟
- سيكون في 2011م.

كيف ترون الشراكة في اطار شركة جبل صلب؟
- تمتلك شركة زينكوكس (٪52) من حصص شركة (جبل صلب) و(٪48) لشركة (انسان ويكفز) المحدودة والشركتين هما الداعم للمشروع. صدر القانون الجديد للمناجم والمحاجر ما الذي يعني لكم ذلك.. وهل تراه كان منصفاً لكم كمستثمرين..

ما الذي أحدثه من تغيير يخدم الاستثمار التعديني؟
- بالنسبة لمشروعنا مشروع جبل صلب قد وقع قانون التعدين في عام 2007م واي تعديلات في القانون لا تؤثر في المشروع لان المشروع مستمر، ونحن واجهنا بعض من التعقيدات في البداية في القانون ونحن نقبل اي قوانين جديدة تساهم في تفعيل وتشجيع الاستثمار في اليمن وهذا القانون المعروض حالياً امام البرلمان سيساعد على نمو الاستثمار في اليمن ولكن كان يجب أن يكون اكثر جاذبية للمستثمرين في الخارج وإن شاء الله من الآن الى فترة اصدار القانون في البرلمان سيكون في تعديلات، واليمن لديها الكثير من الفرص في مجال التعدين.
وانا حزين لماذا لا توجد شركات كثيرة تستثمر في اليمن وهي تملك مجالات كبيرة في التعدين وهذا المجال واسع والمفروض يجذب شركات اجنبية كثيرة تستثمر في مجال التعدين.
والمشاركة تكمن أن وكالات الانباء العالمية دائماً لا تنشر اخباراً طيبة ومشجعة عن اليمن.. هذه المشكلة التي تواجهها اليمن مما جعل شركات اجنبية تحجم عن الاستثمار في اليمن بسبب ذلك، لذلك على اليمن أن تعمل أكثر لتجذب الاستثمار اليها. وعن قانون التعدين لا يكون مثل قوانين بعض الدول بل يكون أحسن ويجذب المستثمرين بعدما تكون الشركة العالمية هنا بعد ذلك يستفيد اليمن.
مؤسسة التمويل الدولية تدعم قطاع التعدين في اليمن من خلال اصلاح بيئة التعدين..

برأيك ما هي الاضافة التي يمكن ان تعطيها لهذا لقطاع؟

- مؤسسة ifc مهتمة باليمن لكن الشيء الذي يحتاجها اليمن هو حل المشاكل التي تواجه اليمن.

هل صحيح أنكم استأثرتم بالاستثمار في منجم جبل صلب.. وازحتم مستثمرين اخرين؟
- نحن أول من يستثمر في هذا المجال ولا توجد أي شركة منافسة.. نحن شركة جبل صلب لها 12 سنة وكل الشركات التي دخلت جاءت بعدنا.

أعلن عن تحالف كندي برازيلي في قطاع الاستثمار التعديني هل انتم داخلون في هذا التحالف.. وكيف ترونه؟
- الشراكة بين الشركتين هي خطوة مفيدة لليمن.. وهي من اكبر الشركات في العالم.. وهذا خبر سار جداً انها تستثمر في اليمن.. واحضر مؤتمرات في العالم ونتكلم عن شركات عديدة ونحن كشركة جلب صلب مهتمين بالزنك، من جهة بس نريد نجذب شركات اجنبية للاستثمار في الذهب والنحاس.. دعم استثمار المعادن في اليمن سوف يساند الاقتصاد اليمني.

هل تمت مراعاة البيئة؟
- في الدراسات الاولية للمشروع استعنا بعلماء بخبرات اجنبية وبمعايير عالمية وعملوا رصداً واكدت الدراسات انه لا توجد أي أثر بيئي للمنجم.
وبعد الدراسة تمت مراجعة الموضوع.. وعملنا ورشة عمل في المدينة مع اللجنة.. وناقشناها مع المسؤولين والمواطنين والوزراء ونحن اول مشروع منجم كبير في اليمن ونحن نريد ان تكون المعايير التي نلتزم بها عالية على اساس بقية الشركات تلتزم بها.

ماذا تحتاج اليمن لتصبح دولة تعدينية؟
- تحتاج اليمن إلى قانون معادن يجذب المستثمرين وتحتاج الى عمل متواصل من الحكومة والاهتمام بموضوع التعدين لانه سيعطي اكبر المحفزات لاقتصاد اليمن كثيراً ما يسأل على الأمن ولكن من ميزة المناجم أنها تستطيع العمل في أماكن صعبة والشركات التعدينية تكون اشجع اكثر من الشركات الاخرى والتعدين في اليمن مهم جداً للاقتصاد اليمني.

كلمة أخيرة تودون قولها؟
- بعد عناء طويل وأكثر من عشر سنوات في اليمن وأنامستعد لكي أشاهد انطلاق أول تصدير لشركة جبل صلب وأنا سعيد أن أكون من أول الشركات التي ستجذب الاستثمار وتساعد الاقتصاد اليمني، وإن شاء الله سنستمر في التعدين في اليمن وستدخل شركات عدة وتفتح مناجم في اليمن.


 

مواضيع ذات صلة :