شكوى المستثمرين نُشر

اسعار النفط والمعادن ليوم الخميس 12 نوفمبر 2015م

تعافت أسعار النفط للعقود الاجلة من أدنى مستوياتها في اكثر من شهرين اثناء التعاملات الاسيوية اليوم الخميس بعد هبوط حاد في الجلسة السابقة اثارته مخاوف من ان عودة التوازن الى السوق ستستغرق وقتا أطول كثيرا مما يتوقعه الكثيرون مع وجود امدادات تفوق الطلب بفارق كبير.

وارتفعت عقود الخام الامريكي لأقرب استحقاق 23 سنتا أو 0.54 بالمئة الي 43.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 0500 بتوقيت جرينتش بعد ان هبطت حوالي 3 بالمئة في الجلسة السابقة متأثرة بزيادة في انتاج ومخزونات النفط في الولايات المتحدة وتباطؤ اقتصادي في اسيا وخصوصا في الصين واليابان.

وزادت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت 25 سنتا أو 0.55 بالمئة الي 46.06 دولار للبرميل بعد ان سجلت خسائر بلغت 3.4 بالمئة في الجلسة السابقة.

وقال بنك إيه.إن.زد يوم الخميس "ارتفاع المخزونات الامريكية يبقى عاملا رئيسيا يدفع اسعار الخام للهبوط... العراق ايضا يزيد الضغوط على منتجي النفط الصخري الامريكي. العراق شحن حوالي 10 الناقلات بالنفط في الاسابيع القليلة الماضية لتسليم الخام في موانيء امريكية في نوفمبر."

فيما استكان الذهب قرب أدنى مستوى له في ثلاثة اشهر في التعاملات الاسيوية يوم الخميس مع تهيئة المستثمرين انفسهم لزيادة في اسعار الفائدة الامريكية الشهر القادم رغم انهم ما زالوا ينتظرون مزيدا من القرائن من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي سيتحدثون في وقت لاحق يوم الخميس.

وعزز تقرير قوي للوظائف في الولايات المتحدة صدر يوم الجمعة التوقعات بأن البنك المركزي الامريكي سيرفع اسعار الفائدة للمرة الاولى في عشر سنوات تقريبا اثناء اجتماعه في ديسمبر كانون الاول.

ومن شأن زيادة في اسعار الفائدة ان تقوض جاذبية الذهب كأداة استثمارية في حين ستزيد من قوة الدولار.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة الى 1087.40 دولار للاوقية (الاونصة) بحلول الساعة 0435 بتوقيت جرينتش مع تراجع الدولار قليلا عن أعلى مستوى في سبعة اشهر. وهبط المعدن النفيس اثناء الجلسة السابقة الي 1083.65 دولار وهو أدنى مستوى له منذ السابع من اغسطس اب.

وسجل الذهب خسائر في عشر من الجلسات الاحدى عشرة السابقة.

وقال محللون ان مستوى الدعم الرئيسي التالي للذهب هو أدنى مستوى له في خمس سنوات ونصف البالغ 1077 دولارا الذي هوى اليه في يوليو تموز.

ويترقب المتعاملون تعليقات من بضعة مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي -من بينهم جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي ونائبها ستانلي فيشر- في وقت لاحق يوم الخميس للبحث عن اشارات بشان النمو الاقتصادي والسياسة النقدية للبنك المركزي الامريكي.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى هبط البلاتين الى 880.00 دولارا للاوقية وهو أدنى مستوى له في حوالي سبع سنوات بينما تراجع البلاديوم الي 578.80 دولار قرب أدنى مستوياته في شهرين.

وانخفضت الفضة الى 14.35 دولار للاوقية مقتربة من أدنى مستوى لها شهرين ونصف البالغ 14.22 دولار والذي سجلته في الجلسة السابقة.


 

مواضيع ذات صلة :