رمضانيات نُشر

اقرأ.. قمر الفضائيات الإسلامية تهل علينا بإنفراد مميز

Imageكشفت قناة اقرأ الفضائية عن خارطة برامجها التي سيتم بثها غداً وتستمر خلال شهر رمضان الكريم. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة جدة وبحضور عدد من العلماء والإعلاميين في مقدمتهم الشيخ (عبدالله فدعق ) والشيخ (علي أبو الحسن).
كما تحدث خلال المؤتمر الصحفي الأستاذ (محمد الكابلي) مدير التلفزيون بالشركة العربية الإعلامية، وقال أن "قناة اقرأ الفضائية انطلقت منذ ما يزيد عن عشر سنوات بمبادرة ودعم من الشيخ صالح كامل وبرؤية واضحة ترتكز بالأساس على التعريف بديننا الإسلامي ورسالته الكريمة، ودعم ، وقد أولت القناة منذ تأسيسها اهتماما استثنائيا لثلاث شرائح من جمهور المتلقين الجمهور العربي في الأقطار العربية من المحيط إلى الخليج والجاليات العربية المتواجدة خارج العالم العربي وتحديدا في أوروبا والأمريكيتين واستراليا والجمهور الإسلامي غير الناطقين بالعربية وخاصة في آسيا وجنوب شرق أسيا وذلك من خلال البرامج المترجمة إلى اللغة الانجليزية".

وأضاف( الكابلي ) من هنا كان الاهتمام بتنويع خارطة البرامج لتلبي متطلبات ورغبات هذا الجمهور العريض والمتنوع في ثقافاته وعاداته وتقاليده.كما انصب الاهتمام من الناحية التقنية على إيصال بث القناة إلى جميع أرجاء المعمورة".
وأشارنفسة إلى "ان خارطة البرامج خلال شهر رمضان المقبل سوف تعكس رؤية القناة وتحمل مضامين رسالتها من خلال ما يزيد عن 20 عملا في معظمها من إنتاج اقرأ وتمتاز بالتنوع والعمق والحيوية.
من جانباً أخر أكد الأستاذ (محمد سلام) مدير قناة اقرأ في كلمته على أن القناة تحتفل بريادتها وتميزها بين القنوات الدينية والعامة، ومرور 11 سنة على انطلاقتها.
وقام (سلام) بعرض دراسة مسحية أجراها إتحاد إذاعات الدول العربية في 16 دولة عربية أقامتها عبر مؤسستي "أبسوس" و"سيجما" ، وحققت قناة اقرأ على المركز الـ 12 من حيث المشاهدة بين أكثر من 500 قناة عربية وحققت القناة المركز الأول (مناصفة) في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون 14 بتونس عن مشاركتها ببرنامج (زهرة المدائن)، وتغطي اقرأ ما يزيد عن 80 % من مساحة العالم مستخدمة 6 أقمار صناعية، للوصول إلى 5 قارات في العالم.

كوكبه من العلماء تضىء سماء أقرأ


وأوضح مدير قناة اقرأ أن الخارطة البرامجية الرمضانية تضم أكثر من 22 برنامجاً ومسلسلا ومسابقة وتجمع كوكبة من كبار الدعاة والعلماء من معظم الوطن العربي في برامج متنوعة جديدة وحصرية لتلبية رغبات مشاهديها المنتشرين في جميع أنحاء العالم، وتحفيزهم لتقوية إيمانهم في هذه الشهر المبارك، وتضم باقة البرامج 4 برامج مباشرة، وقد تم تصوير برنامج (حدثنا البحر) للشيخ الدكتور محمد العريفي في 3 دول، وتم تصوير برنامج (رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم) في 5 دول.

عرض برامج أقرأ


وتم خلال المؤتمر الصحفي عرض لمحتوى ابرز تلك البرامج وهي:
برنامج (السلام عليكم) للشيخ الدكتور عايض القرني: يلقي الضوء على المعاني الجليلة لآيات القرآن الكريم ويوضح مقاصدها الدينية والحياتية.
 برنامج (حدثنا البحر) للشيخ الدكتور محمد العريفي: يتناول ذكر القرآن الكريم والسنة النبوية لكلمة البحر وقد تم تصوير البرنامج في 3 دول.

برنامج (قصة حب) للداعية الشاب مصطفى حسني: يتناول سيرة الحب في الله ورسوله.

 برنامج (بين الروضة والحطيم) لمعالي الدكتور محمد عبده يماني: يقدم فيه السيرة والأحداث التي وقعت في الحطيم بمكة (جزء من الكعبة المشرفة) والروضة الشريفة بالمسجد النبوي.

 برنامج (فتاوى رمضانية) للشيخ الدكتور عبد الله المصلح: يرد جلال البرنامج على استفسارات المشاهدين.

(الحكم العطائية) للشيخ الدكتور علي جمعة (مفتي مصر) يتحدث كل يوم عن حكمة من الحكم العطائية.

(نفحات من مكة) للأستاذ مجدي إمام يتنقل بين أهم الأماكن التاريخية والدينية.

(الزكاة ..رؤية اقتصادية) لسعادة الشيخ صالح كامل يطرح به أحكام الزكاة الشرعية ومناقشتها بأسلوب عصري يتناسب مع متطلبات العصر الحديث.
(مطبخك) للشيف زرميك برنامج خاص بالطبخات العربية والأجنبية .

(حديث من القلب) للدكتورة عبلة الكحلاوي تهدف التذكير بالقيم بسرد عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم،
 
(أدبني ربي) للدكتورة رفيدة حبش يركز على الأخلاق والتعامل مع الآخرين .

(غذائي دوائي) للدكتور جميل قدسي يتحدث فيه عن الأغذية المفيدة في علاج الأمراض والمذكورة في القرآن الكريم ،

(حياتنا) للدكتور محمد راتب النابلسي يتحدث فيه عن تطبيق الإسلام كمنهج لحياتنا والفوائد التي تعود علينا ،

(الفريق ج2) لمجموعة شباب يشجعون الأعمال التطوعية والخيرية.
 
(فن التأمل) للدكتور جاسم المطوع يدعو للتفكر والتأمل كما جاء في الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث القدسية،

(قاطعوا هذه المنتجات) للشيخ محمود المصري يحث المسلم على مقاطعة بعض المنتجات التي تنتجها شركات تعادي الإسلام ،

(ذكريات) للأستاذ محمد الجعبري يقدم فيه ذكريات عدد من العلماء والدعاة،

(حكايا الأبرياء) برنامج وثائقي عن فلسطين يتحدث البرنامج عن ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين من الأطفال الشهداء والمصابين والمعوقين إعاقات دائمة ، حيث يتم عمل لقاءات مع أسرهم وزيارتهم في مواقع إصابتهم أو استشهادهم .

(البر حسن الخلق) للشيخ محمد عبد الباعث يتحدث عن الأخلاق في الإسلام .

(من سماحة الإسلام) للشيخ الدكتور سعد البريك يبين سماحة الإسلام في التعامل بين المسلمين وبعضهم وبينهم وغيرهم من الأمم (رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم) يتناول سيرة 30 صحابي وقد تم تصويره في خمس دول (السعودية ومصر وتركيا والأردن وسوريا) .

مسلسل (أبو جعفر المنصور) عن قصة حياة ثاني الخلفاء العباسيين وأكثرهم قوةً وأذيَعَهم صيتاً برؤية فنية درامية ممتازة،
 
مسابقة (الطريق إلى مكة) للأستاذ علاء التميمي يقدم أسئلة للمشاهدين عن تاريخ وثقافة وآثار ومدن الدول في العالم، فكرة البرنامج تقوم على عمل رحلة أو جولة حول العالم وداخل العالم بكل ما فيه من تفاصيل، من أجل الوصول إلى مكة قبلة المسلمين، وسعياً وراء الجائزة الكبرى وهي (أداء مناسك الحج)، هذا بالإضافة إلى وجود جوائز مالية وعينية أخري تقدم للمشاركين بمجرد اشتراكهم في المسابقة ، ومسابقة للمشاهدين في المنازل مع جوائز مالية قيمة.

وختاماً لقائمة البرامج المتنوعه نقل صلاة التراويح من القدس للعام الثالث على التوالي .

 

مواضيع ذات صلة :