معارض وندوات نُشر

دبي تستضيف المؤتمر العربي الأول "المرأة في علوم التكنولوجيا"

عبد الله عبد العزيز النجار

عبد الله النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

دبي تستضيف المؤتمر العربي الأول "المرأة في علوم التكنولوجيا" أعلن الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الأحد في غرفة صناعة وتجارة دبي عن تنظيم المؤتمر الأول للمرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا برعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الأميرة هيا بنت الحسين في دبي خلال الفترة من 28 - 30 سبتمبر المقبل.
ويحمل المؤتمر عنوان المرأة في العلوم والتكنولوجيا: التعزيز من أجل التنمية في الدول العربية ويسعي إلى دراسة أحوال المرأة العربية من المحيط إلى الخليج العربي واستغلال كل طاقتها باعتبارها شريك أساسي في عملية التنمية المستدامة العربية اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.
وتنظم المؤتمر المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإشتراك مع مجلس سيدات أعمال دبي التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي وبالتعاون مع منظمة اليونيسكو والإسيسكو ومؤسسة لوريال العالمية.
وقال الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار إن المؤتمر تشارك فيه المرأة العربية من مختلف الفئات العلمية والأكاديمية والتكنولوجية وكذلك المرأة العاملة في القطاعات الاقتصادية صناعيا واستثماريا وتجاريا موضحا أن المؤتمر رغم أنه مخصص للمرأة العربية لكن هذا لا ينفي مشاركة العلماء والتكنولوجيين ورجال الأعمال والصناعة لأن التنمية العربية في حاجة لتكاتف الجهود بين الشريكين الأساسيين في المجتمعات العربية.
كما أن الحوار المشترك بينهم سيطرح العديد من التوصيات العملية بغرض زيادة مساهمة المرأة في عملية التنمية المستدامة.
ويأتي تنظيم المؤتمر بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لمبادرة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الخاصة بتعزيز دورالمرأة العربية من أجل التنمية والتي تجسدت في إطلاق المؤسسة لشبكة متخصصة تجمع الباحثات والرياديات العربيات في مجال العلوم والتكنولوجيا وعرفت باسم الشبكة العربية للبحث والتطوير والابتكار.

من جانبها أكدت رجاء عيسى القرق رئيسة مجلس أعمال سيدات دبي أن الحدث يعد المؤتمر العربي الأول الذي يهتم بدعم المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا للمشاركة في عملية التنمية وتمكينها من استمرار هذه المشاركةمشددة على أن المرأة العربية لديها طاقات عظيمة لم تستغل وتوظف بعد بالصورة المثلى لخدمة التنمية المستدامة في المجتمعات العربية في دول المشرق والمغرب العربي.

رجاء عيسي القرق

رجاء القرق رئيسة مجلس أعمال سيدات دبي


مؤكدة أن تنوع الفئات التي يخاطبها المؤتمر ما بين المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا وسيدات الأعمال والمستثمرات وأبرز العالمات والمخترعات والباحثات العربيات داخل الدول العربية وخارجها وممثلين عن منظمات عربية ودولية وإقليمية إنما يعبر عن اتساع الأفق وبعد الرؤية والرغبة الصادقة التي تؤكدها المرأة العربية للمشاركة في عملية التنمية.
من جانبها أكدت زمزم النجار رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن تعزيز دور المرأة من الأسباب الرئيسة التي تقوي الاقتصادات العربية خاصة في ظل ظروف الأزمة المالية العالمية الحالية.
مشددة على أن المساواة بين الرجل والمرأة أمر من شأنه أن يؤسس ويطور اقتصاديات عربية تقوم على الحكمة والبراعة وهو ما نحتاج إليه في مختلف المجالات الحياتية والمشاريع الصناعية والتكنولوجية والاستثمارية والتجارية بمختلف أحجامها.
وأوضحت زمزم عبد العزيز أن هذا المؤتمر العربي الأول للمرأة في العلوم والتكنولوجيا يناقش مختلف الجوانب الخاصة بالواقع الحالي للمرأة العربية والتحديات التي تواجهها وسيخرج المؤتمر بعدد من التوصيات التي توجه لذوي الاختصاص. موضحة أن المؤتمر على مدار ثلاثة أيام يضم إحدى عشرة جلسة تغطي مجالات: القرار السياسي وتعزيز دور المرأة العربية في قطاعات العلوم والتكنولوجيا ومبادرة تعزيز دور المرأة في هذه المجالات مع تحديد آليات العمل وبرامج التنفيذ وسيتم في هذا الإطار تشكيل مجموعات عمل لتطوير مشاريع خاصة لزيادة تعزيز دور المرأة في العلوم والتكنولوجيا بغرض المشاركة في عملية التنمية وتحديد الصورة المنشودة لهذه المشاركة ورصد الجهود الفردية والجماعية لدعم المرأة العربية ومساهماتها في خدمة التنمية العربية في الماضي والحاضر والمخطط للمستقبل والعلاقة بين قيادات وسيدات الأعمال ودورالمرأة العربية علميا وتكنولوجيا وتأثير الفوارق النوعية والتحديات التي تواجه المرأة العربية ودور الإعلام المرئي والسمعي والمكتوب في تطوير دور المرأة وإثرائه.
وفي الجلسة الإخيرة ستكون هناك مداولات حول المشاريع المخطط إعلانها لتدعيم وتعزيز دور المرأة العربية بعنوان الطريق نحو المستقبل.


 

مواضيع ذات صلة :