معارض وندوات نُشر

بدء أعمال المؤتمر العالمى للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بشرم الشيخ

Imageبدأت صباح اليوم الاثنين أعمال المؤتمر العالمى التأسيسى للوكالة الدولية للطاقة المتجددة برئاسة الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة بمدينة شرم الشيخ بالعاصمة المصريه بمشاركة وفود يمثلون 129 دولة بعد توقيع 14 دولة جديدة على وثيقة التأسيس قبل بدء المؤتمر بساعات من بينهم الولايات المتحدة واستراليا واليابان .
وقال الدكتور حسن يونس - فى كلمته الافتتاحية - إن ما يشهده العالم من معدلات نمو اليوم مرتفعة جدا وتتطلب زيادة فى إنتاج الطاقة لمسايرة مختلف عمليات التنمية .
 وأكد حرص مصر على القيام بدور قيادى فاعل لمساندة انتشار استخدام مصادر الطاقة المتجددة على اعتبار كونها أحد الأعضاء المؤسسين للوكالة وتتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين من خلال مركز التميز الإقليمى للطاقة المتجددة ودعم جهود التطوير والتوسيع فى تطبيقاتها .

وأشار يونس - فى كلمته - إلى ما تتمتع به مصر من موارد بشرية وقاعدة صناعية عريضة يمكن مواءمتها لخدمة صناعة تكنولوجيات الطاقة المتجددة خاصة فى ضوء تبنى مصر لخطة طموح للوصول بمساهمة الطاقة المتجددة إلى 20 % من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة فى مصر بحلول عام 2020 .
وأكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة - فى كلمته أمام حشد كبير من الشخصيات العالمية والمنظمات الدولية العاملة فى مجال الطاقات المتجددة - أن مصر على ثقة من أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة من خلال دورها المأمول وأنشطتها المقترحة ستكون شريكا فاعلا لمصر وللدول الأعضاء لتحقيق برامجها لتنمية استخدام الطاقات المتجددة على مختلف المحاور.
وقال يونس إن اهتمام الدول المتقدمة والنامية بالطاقات المتجددة الذى تجسد فى الاقبال الكبير على التوقيع على ميثاق تأسيسها ليضع الوكالة أمام تحديات جسام يأتى هذا من إدراكنا بأن تحقيق التنمية المستدامة بأسسها الثلاث التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والحفاظ على البيئة يتطلب موارد مالية كبيرة وهو ما يفرض علينا جميعا مسئوليات مشتركة من تفاوت الأعباء ويحث الدول المتقدمة على القيام بدور يتناسب بقدراتها لتنفيذ ذلك .
وطالب من الجميع - فى نهاية كلمته - ببذل الجهد الممكن لضمان نجاح هذا الاجتماع ومن ثم مسيرة الوكالة مما يجعل من هذا العمل خطوة إلى الأمام نحو انتشار أوسع للطاقات المتجددة .

المصدر: وكاله أنباء الشرق الأوسط


 

مواضيع ذات صلة :