معارض وندوات نُشر

اليمن يشارك في اعمال الدورة الـ 98 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف

Image بدأت في العاصمة السويسرية جنيف اليوم الاربعاء أعمال الدورة الـ 98 لمؤتمر العمل الدولي, بمشاركة 181 شخصا يمثلون اطراف الانتاج الثلاث ( الحكومات, أصحاب العمل, العمال) في دولة عربية من بينها اليمن .
وقد عقدت المجموعة العربية على هامش أعمال المؤتمر اجتماعا اليوم شارك فيه وفد اليمن الى المؤتمر برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق علي حُمد.
وناقشت المجموعة تقرير المدير العام المقدم للمؤتمر، حول معاناة الشعب الفلسطيني واستهدافهم من قبل قوات الاحتلال، والاعتداءات على الممتلكات. وأقرت تشكيل لجنة تنسيق لمتابعة المواضيع المطروحة على المؤتمر وتشكيل لجنة صياغة.
وشدد المجموعة العربية على ضرورة دعم الأعضاء العرب للترشح في اللجان المختلفة ونيابة رئاسة المؤتمر ودعم ترشيح الفلبين لنائب مدير منظمة الهجرة الدولية، وأبدت فكرة ميثاق عالمي لدعم الترشيح والإشارة الى الدول التي تدفع ثمنا باهضا للأزمة المالية ولم تكن سببا فيها، وانها بحلجة الى ان تنال نصيبا وافرا من الدعم لتجاوز الأزمة.
كما اقرت عقد اجتماعا عربيا للتشغيل مطلع العام المقبل للمساهمة في خفض البطالة، مشيرة الى قرارات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية بشأن الأزمة وقضايا التشغيل ودعم القطاع الخاص والتعليم والتدريب المهني والمنشآت الصغيرة وتنقل الأيدي العاملة بين الدول العربية وتطوير سوق العمل وتدفق الاستثمارات البينية.
فيما عقد وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم التنسيقي الـ 38 لمناقشة القضايا المتعلقة بدول المجلس والتي سيناقشها المؤتمر بما فيها البيان المشترك الذي يعبر عن وجهة نظر دول المجلس حول التقرير العالمي المعروض على المؤتمر حول العمل الإلزامي الجبري بعنوان ( ثمن الإكراه) وكذا الكلمة المشتركة حول تقرير المدير العام ورئيس مجلس الادارة حول الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على أسواق العمل والبطالة.
وتعمل لجان المؤتمر على مناقشة صياغة توصية مستقلة حول الاستجابة الوطنية لمسألة فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز بين عالم العامل والتشغيل والحماية الاجتماعية في السياق الديمقرافي الجديد والمساواة بين الجنسين من صميم العمل اللائق والمعلومات والتقارير التي تقدمها الدول عن تطبيق الاتفاقيات والتوصيات المصادق عليها.
ومن المتوقع إن يشارك عدد من رؤساء الدول والحكومات في المنتدى العالمي حول الأزمة المالية الاقتصادية المقرر عقده يومي 15 و 16 يونيو الجاري على هامش أعمال مؤتمر العمل الدولي, والذي يناقش انعكاسات الأزمة على التشغيل والبطالة والسياسة الاجتماعية وتقرير المدير العام حول الأزمة المالية العالمية وفرص العمل.
وكان وفد اليمن بأطراف العمل الثلاث الحكومة وأصحاب العمل والعمال قد شارك في المهرجان التضامني الذي أقيم اليوم مع عمال وشعب فلسطين والذي دعا اليه الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بالتنسيق مع الاتحاد السويسري وبمشاركة عربية واسعة.



المصدر : سبأ نت


 

مواضيع ذات صلة :