معارض وندوات نُشر

برئاسة أ.محمد عبده سعيد:مجلس اتحاد الغرف العربية يناقش تعزيز التكامل الاقتصادي العربي وتسهيل إطلاق الشراكات الاستثمارية والأعمال الذكية

ناقش مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته 129 والتي اختتمت أعمالها بالعاصمة العمانية مسقط يوم الثلاثاء الماضي 17فبراير برئاسة الأستاذ محمد عبد سعيد رئيس مجلس إدارة الاتحاد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة تسهيل إطلاق الشراكات الاستثمارية والأعمال الذكية في الوطن العربي وتعزيز التعاون بين الغرف العربية وبينها وبين الغرف الأجنبية وأكد على ضرورة استمرار تعزيز التكامل الاقتصادي العربي في هذه الظروف الراهنة.

وشملت أعمال الدورة التصديق على توصيات الدورة 128 لمجلس الاتحاد، والاطلاع على ما تم تنفيذه منها، كما اطلع على نتائج الاجتماع الخاص بالمشروع الرقمي للاتحاد والسوق العربية الإلكترونية، الذي عقد في الكويت الشهر الماضي. واطلع على تقرير منتدى القطاع الخاص العربي التحضيري للقمة الاقتصادية الذي عقد في بيروت، واطلع كذلك على نشاط وفعاليات الاتحاد خلال العام الجاري


كما ناقش الاتحاد معوقات التجارة البينية وسبل تذليلها، والعمل على جذب الاستثمارات العربية ذات القيمة المضافة وجذب الاستثمار الأجنبي، لاستغلاله في الموارد الطبيعية التي تزخر بها البلاد العربية
وتطرق الاجتماع إلى المشروع الرقمي للاتحاد وما ستناوله مجلس الأعمال العربي الروسي الثاني عشر ومعرض أرابيا اكسبو الرابع، والمقرر عقدهما في أبريل القادم بمدينة موسكو.


وتناول الاجتماع نشاط وفعاليات الاتحاد خلال العام الحالي، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر للنقل واللوجستيات في الوطن العربي، والمؤتمر السابع للاستثمار في الأمن الغذائي العربي، وندوة المديرين العامين والمسؤولين التنفيذيين للغرف العربية والغرف المشتركة. كما تناول الاجتماع مناقشة شؤون الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة.


وفي افتتاح الدورة أكد الاستاذ محمد عبده سعيد رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية حضور ومشاركة الدول العربية هذا الاجتماع في دورته ١٢٩ والذي استضافته مدينة مسقط.


وقال «لقد كان الحدث البارز في مطلع هذا العام القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة التي عقدت في بيروت يناير الفائت، وشارك الاتحاد بها بإلقاء كلمة القطاع الخاص التي تضمنت التوصيات التي صدرت عن منتدى القطاع الخاص العربي الذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ورفعت إلى القمة، وكان هناك تأكيد على تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي أقرت سابقًا، وحزمة من القرارات المتصلة بمشروعات استراتيجية تؤسس نواة صلبة للتكامل الاقتصادي العربي والعمل الاقتصادي العربي المشترك».


مؤكدا أن اتحاد الغرف العربية والذي يمثل القطاع الخاص في الدول العربية سيضاعف جهوده لمتابعة تنفيذ قرارات القمم الاقتصادية ومشروعاتها بمؤازرة الغرف العربية.


 

مواضيع ذات صلة :