مصارف وشركات نُشر

مصرفيون:أرامكو وتوتال تسعيان لتدبير ثمانية مليارات دولار

Image قالت مصادر مصرفية مطلعة إن شركتي أرامكو السعودية للنفط وتوتال الفرنسية للنفط طالبتا البنوك بتقديم عروض لتمويل مصفاة الجبيل في السعودية والبالغة قيمتها 12.8 مليار دولار.
وقال أحد المصادر إنه تم تعيين بنك كاليون مستشارا ماليا للمشروع الذي من المتوقع أن تصل به نسبة الدين إلى حقوق الملكية 65:35.
ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للتمويل ثمانية مليارات دولار ليمثل بذلك أكبر تمويل لمشروع خليجي في عام 2009. وسيعتمد الهيكل التمويلي على الشروط النهائية واهتمام السوق .
 إلا أنه من المتوقع أن يشمل شريحة مصرفية غير مضمونة لأجل 16 عاما تتجاوز قيمتها مليار دولار وشريحة سعودية تقارب قيمتها مثل هذه القيمة.
 وقال مصرفي إنه سيتم توفير تمويلا إضافيا على هيئة قروض مباشرة من وكالات ائتمان التصدير وقد تكون هناك ضمانات أخرى.
وقالت المصادر إنه سيكون هناك سندات وتمويل من جانب صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الصناعية السعودي المدعومين من قبل الحكومة السعودية.
وفي ظل وجود أرامكو السعودية من المتوقع أن توفر المؤسسات السعودية قدرا كبيرا من التمويل. ومن المتوقع إبرام الاتفاق على هيئة تمويل مشترك من جانب البنوك ذات الصلة دون ضرورة الاكتتاب في التمويل.
ومن المقرر أن تصدر عروض الائتمان المصدق عليها يوم 31 اغسطس آب. ومن المقرر أن يتم التشغيل الكلي للمصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميا بحلول النصف الثاني من عام 2013.
وخلال الربع الأخير من عام 2010 سيتم طرح 25 بالمئة من المشروع المشترك على المواطنين السعوديين للاكتتاب فيه ليتبقى لكل من أرامكو وتوتال حصة متساوية تبلغ 37.5 بالمئة في المشروع.


 

مواضيع ذات صلة :