مصارف وشركات نُشر

سامبا والفرنسي يرفعان مخصصات خسائر القروض

Image أظهرت بيانات رسمية يوم الأربعاء أن مصرفين كبيرين بالسعودية جنبا مخصصات كبيرة لتغطية خسائر قروض خلال الربع الثاني، في ظل مخاوف بشأن الملاءة المالية لعدد من الشركات السعودية الخاصة المثقلة بالديون.
وأفادت بيانات صدرت عن سوق الأسهم السعودية بأن البنك السعودي الفرنسي جنب مخصصات بلغت قيمتها 120 مليون ريال (32 مليون دولار) لتغطية خسائر قروض خلال الربع الثاني.
وأظهرت البيانات المالية المدققة للبنك السعودي الفرنسي أنه جنب مخصصات تقل عن 10 ملايين ريال لتغطية خسائر قروض في الفترة المقابلة من عام 2008، كما جنب مخصصات بقيمة 46.1 مليون ريال للغرض ذاته خلال الربع الأول من عام 2009، وبقيمة 287.5 مليون ريال في الربع الأخير من عام 2008. وأعلن البنك الذي يمتلك بنك «كاليون الفرنسي» فيه حصة كبيرة عن تراجع بنسبة 10.6 بالمئة في أرباحه خلال الربع الثاني.
وجنبت مجموعة «سامبا المالية»، ثاني أكبر بنك بالمملكة العربية السعودية من حيث القيمة السوقية، مخصصات بلغت 97.3 مليون ريال لتغطية خسائر قروض خلال الربع الثاني، مقابل تجنيب 37.8 مليون في الربع نفسه من العام الماضي، و203 ملايين ريال في الربع الأول، و141.6 مليون ريال في الربع الأخير من عام 2008.
وأعلنت «سامبا» عن ارتفاع 1.6 بالمئة في أرباحها الصافية خلال الربع الثاني.
ولم تذكر البيانات التي نشرت على موقع البورصة السعودية السبب وراء تجنيب تلك المخصصات.
وفي الأسابيع الأخيرة أعلن عدد من البنوك في المنطقة عن تفاصيل التعرض لمجموعتي (سعد وأحمد حمد القصيبي وإخوانه) اللتين تواجهان أزمة ديون. وتجري الشركتان عملية إعادة هيكلة لديون تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، وتدين الشركتان بقدر هائل من تلك الديون لبنوك سعودية. ومثلها مثل البنك المركزي السعودي أحجمت البنوك السعودية عن إصدار أي بيانات تتعلق بالشركتين.
وفي وقت سابق اليوم قالت مؤسسة «ستاندرد آند بورز» إنها وجدت أن بنوكاً في السعودية والإمارات تسجل نحو ثلثي مستوى التعرض الصافي من بين 30 بنكاً تجارياً في مجلس التعاون الخليجي تصدر لها المؤسسة تصنيفات ائتمانية.
وقال جوكسينين كاراجويز المحلل الائتماني لدى «ستاندرد آند بورز»: «إجمالي التعرض الصافي للضمانات الفعلية للمجموعتين كبير، لكنه قابل للإدارة من قبل عينة من البنوك التي نمنحها تصنيفات ائتمانية بمنطقة الخليج».
وأشارت «ستاندرد آند بورز» إلى أنها حصلت على معلومات تتعلق بمستوى تعرض كل بنك خليجي على حدة، إلا أن تلك البيانات سرية.
وأضافت «التعرض للمجموعتين يختلف اختلافاً كبيراً بين عينة من البنوك التي نمنحها تصنيفات ائتمانية بداية من انعدام التعرض إلى تعرض صافي يتجاوز 20 بالمئة من عدد قليل من المصارف».


المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :