مصارف وشركات نُشر

هبوط أرباح صافولا السعودية في الربع/2 وتوقعات ايجابية للربع/3

مجموعة صافولا قالت مجموعة صافولا أكبر شركة منتجات غذائية سعودية من حيث القيمة السوقية ان أرباح الربع الثاني من العام تراجعت 17.5 في المئة بفعل انخفاض الدخل وتجنيب مخصصات تتعلق باستثمار في شركة عقارية مدرجة.
لكن صافولا أكبر منتج لزيت الطعام ذي العلامة التجارية في العالم وأكبر منتج للسكر في الشرق الاوسط توقعت نمو أرباح الربع الثالث 58.2 في المئة على أساس سنوي مدعومة بنمو في عائدات أنشطة السكر وزيت الطعام والبلاستيك.
وقالت صافولا في بيان انها حققت ربحا صافيا قدره 212.5 مليون ريال (56.7 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 يونيو حزيران 2009 مقارنة مع 257.7 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.
كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا في المتوسط تراجع صافي أرباح صافولا 19 بالمئة في الربع الثاني في حين أعلنت الشركة في ابريل نيسان انها تتوقع تحقيق 164 مليون ريال.
وقال لوران باتريك جالي من شعاع كابيتال "نعتقد أن كثيرين في السوق سيرون مفاجأة سارة في نتائج صافولا للربع الثاني خاصة في ضوء حقيقة أن أرباح الشركة تجاوزت مستوى المئتي مليون ريال مجددا وذلك للمرة الاولى منذ الربع الثاني من 2008."
وأشارت صافولا الى عدم تحقيق مكاسب رأسمالية على العكس من العام الماضي كسبب للتراجع.
وقال سامي باروم الرئيس التنفيذي للشركة ان صافولا جنبت في الربع الثاني مخصصات لم يكشف عن قيمتها لتراجع بالخفض قيمة حيازتها البالغة 2.5 بالمئة في اعمار المدينة الاقتصادية.
وقال "خفضنا قيمة استثمارنا في اعمار المدينة الاقتصادية.
هذا اجراء احترازي ... حصتنا هامشية .. 2.5 في المئة .. لسنا حتى ضمن مجلس ادارة الشركة."
وتظهر بيانات صافولا للربع الثاني تراجع قيمة استثمارات الشركة الى 4.6 مليار ريال بنهاية يونيو من 4.98 مليار ريال بنهاية مارس اذار.
وبلغت مبيعات الشركة 4.36 مليار ريال في الربع الثاني وهو ما يزيد 32 في المئة على مستواها قبل عام و20 في المئة على مستوى الربع الاول من العام الحالي.
وقال جالي "لا نعرف بعد ان كانت تلك النتائج الاولية تتضمن أي مكاسب أو خسائر غير متكررة أو اسقاط لقيمة أصول وهو ما سيكشف عن مدى جودتها."
وارتفعت أرباح التشغيل 37.7 في المئة الى 374.9 مليون ريال في الربع الثاني وهو ما يزيد أيضا 34.3 في المئة عن الربع الاول.
 وبلغت حصة السهم من الارباح في الربع الثاني 0.42 ريال مقابل 0.52 ريال قبل عام.
وستعرض صافولا على المساهمين 0.25 ريال للسهم توزيعا نقديا عن الربع الثاني من 2009 وهو نفس ما عرضته في الربع الاول.
وقالت الشركة انها تتوقع تحقيق 250 مليون ريال ربحا صافيا في الربع الثالث مقارنة مع 158 مليون ريال في الفترة ذاتها من 2008.
وأبلغ باروم رويترز "توقعات الربع الثالث أعلى لانه يتزامن مع (شهر) رمضان .. الذي يفيد أنشطة السكر والزيت .. ومع فترة الصيف الجيدة للبلاستيك."
وأضاف "مبيعات البلاستيك ترتفع بقوة في الصيف بسبب زيادة استهلاك السوائل."
وتحوز صافولا حصة نسبتها نحو 28 بالمئة في شركة المراعي للالبان التي أعلنت في وقت سابق هذا الشهر عن زيادة 22.1 بالمئة في صافي ربح الربع الثاني ليصل الى 287.1 مليون ريال



المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :