مصارف وشركات نُشر

العربية للطيران تتطلع لنمو قوي في وحدتها بالمغرب

طيران العربية قال المدير التنفيذي لشركة العربية للطيران الاقتصادي إن الشركة تريد لوحدتها الجديدة العربية المغرب أن تنمو لتصبح في نفس حجم الشركة الأم خلال خمس سنوات وتدير أسطولا يضم ما يصل لنحو 24 طائرة.
وبدأت الشركة المدرجة في دبي وهي أكبر شركات الطيران الخليجية الاقتصادية من حيث القيمة السوقية تسيير رحلات من مركز عملياتها في الدار البيضاء منذ سبعة أسابيع.
وبرغم الركود السائد في أوروبا - السوق المستهدفة الرئيسية - تعتزم الشركة التوسع بنحو ثلاث أو أربع طائرات سنويا مع اضافة وجهات جديدة.
وقال عادل علي المدير التنفيذي للعربية للطيران في مقابلة مع رويترز "أتمنى خلال خمس سنوات أن تكون لدينا من 20 إلى 25 طائرة وفقا لنمو السوق".
والشركة التي تنافسها بشكل رئيسي الخطوط الملكية المغربية المملوكة للدولة وشركة جيت فور يو للطيران المنخفض التكاليف التابعة لشركة تي.يو.أي الالمانية تسير رحلات الى تسع مدن أوروبية.
وقال عادل انها تعتزم ايضا تسيير رحلات لتركيا وتونس ومدينة الاسكندرية بمصر.
وأردف "تتلخص رؤيتنا في أن تنمو هذه الشركة لتصبح بنفس حجم الشركة الأم... ستنمو الشركة الام أيضا بكل تأكيد لكننا نتوقع ان تصبح (العربية المغرب) شركة كبيرة وقوية تعتمد على نفسها".
ويمتلك مساهمون مغاربة 51 بالمئة من العربية المغرب بينهم مجموعة هولماركوم القابضة التي تملك أيضا شركة الخطوط الجوية الجهوية.
وتسيطر العربية للطيران وبنك اثمار البحريني على نسبة 49 في المئة المتبقية.
وستساعد العربية المغرب على الوفاء بالطلب المتزايد للسفر للمغرب. وتتوقع الحكومة ان يتجاوز في عام 2009 المعدل القياسي الذي بلغ ثمانية ملايين مسافر العام الماضي وتستهدف نحو عشرة ملايين سائح في 2010.
وقال عادل "العالم يمر بمرحلة ركود... وانفلونزا (اتش1 ان1) لا تساعد.. لذا فالظروف ليست سهلة كما كنا نتمنى.
 برغم كل هذا انهينا شهر يونيو بنسبة اشغال للمقاعد بلغت 60 في المئة".
وقال إن نسبة اشغال تتجاوز 80 بالمئة ستكون "طيبة" بالنسبة للعربية المغرب. وتوقع ان تحقق الشركة الام ربحية "جيدة" هذا العام مدعومة بالتحوط وخفض التكاليف.
وشهد صافي الارباح نموا بنحو 32 في المئة في الربع الأول.
واردف "تتكبد الصناعة خسائر تقدر بثمانية الى تسعة مليارات دولار لكننا مازلنا نتطلع الى عام مربح بصورة جيدة".
واضاف ان العربية للطيران تعمل على اقامة مركز جديد لعملياتها في منتصف الطريق بين الدار البيضاء ومركزها الرئيسي في الشارقة "سأترككم تخمنون أين سيكون المركز الجديد".



المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :