مصارف وشركات نُشر

إستثمارات آيبيك الخارجية 30 مليار دولار

Image رفعت شركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» استثماراتها في الأسواق العالمية من 16 مليار دولار في الوقت الراهن إلى 30 مليار دولار ضمن خطتها الاستثمارية المستقبلية.
وقال خادم القبيسي، الرئيس التنفيذي للشركة «إن آيبيك تبحث حالياً صفقات استحواذ في كبريات الشركات العالمية، خصوصاً الأوروبية منها، تتراوح بين 30 و40 صفقة استثمارية يعمل معظمها في قطاع الطاقة»، مؤكداً أن زيادة استثمارات «آيبيك» الخارجية جاءت بعد تحقيقها أرباحاً تجاوزت 9 مليارات درهم من بيع حصتها في بنك «باركليز»، منوهاً في هذا الصدد بأن «آيبيك» أبرمت خلال نحو 12 شهراً صفقات تتراوح قيمتها بين 10 و12 مليار دولار.
وأضاف القبيسي إن لـ «آيبيك» محفظة استثمارية حالية تتراوح بين 16 و20 مليار دولار، موضحاً أن خطط الشركة الاستثمارية في الأسواق العالمية ترتكز على استراتيجية الدخول في استثمارات طويلة الأجل عبر الحصول على فرص استثمارية دولية مرتبطة بصناعة النفط والغاز.
وفي وقت سابق من الشهر الماضي، حققت شركة الاستثمارات الدولية البترولية «آيبيك» أرباحاً استثمارية بلغت نحو 9.1 مليار درهم (ما يعادل 1.5 مليار جنيه استرليني) بعد صفقة بيع أسهم مملوكة في بنك «باركليز»، حيث بلغت قيمة السهم الواحد 267 بنساً.
وتدرس الشركة في الوقت الراهن بيع ما تملكه من أدوات خاصة باحتياطي رأس المال لبنك «باركليز»، بقيمة نحو 1.25 مليار جنيه استرليني، والتي تحقق عائداً سنوياً نسبته 14 بالمئة، حيث تمثل حصة في رأسمال «باركليز» بعد تحويل السندات إلى أسهم بنسبة 13.5 بالمئة.
وقال القبيسي إن الشركة الحكومية تعتزم المضي قدماً في بناء مصفاتين في الإمارات وباكستان، موضحاً أن الشركة تدرس كيفية تحقيق التكامل بين العمليات في المصفاتين، مضيفاً إن الشركة تمضي قدماً في مشروع الفجيرة، لكنها تراجع المشروع باهتمام لأنها تنشئ أيضاً مصفاة في باكستان.
وأضاف إن الشركة عليها أن تفكر في تحقيق التكامل بين المصفاتين، ولذلك سيستغرق الأمر بعض الوقت.




المصدر : متابعات


 

مواضيع ذات صلة :