مصارف وشركات نُشر

خسائر ضخمة تلحق بالخطوط الجويه البريطانية

Imageتعرضت شركة الخطوط الجوية البريطانية لأكبر خسائر مالية منذ تخصيصها عام 1987م وذلك بسبب ضعف العملة البريطانية وارتفاع سعر وقود الطيران.
وقالت الشركة في بيان نقلته هيئة الإذاعة البريطانية اليوم إنها خسرت 401 مليون جنيه استرليني (636 مليون دولار) للسنة المالية التي تنتهي في 31 مارس، برغم ارتفاع إيرادات الشركة إلى حوالي 9 مليار جنيه إسترليني بعد أن ارتفعت تكلفة الوقود 3 مليارات جنيه.
ونقلت الإذاعة عن الرئيس التنفيذي للشركة ويلي والش القول " إنه لا توجد اي مؤشرات على التعافي في أي مكان".
وقال والش "إن الطبيعة الممتدة التي يتسم به الركود الاقتصادي يجعل من بيئة الأعمال الحالية الأصعب مع عدم وجود أمل في التعافي مع توقع استمرار الأوضاع القاسية للسوق".
وتضمنت النتائج إنفاق شركة الخطوط البريطانية على برنامج بقيمة 78 مليون جنيه لتسريح موظفين.. علماً بأن الشركة سرحت 2500 موظفا منذ موسم الصيف الماضي.
كما تضمنت النتائج أول انعكاس تشغيل صالة السفر الخامسة في مطار هيثرو والتي تقول أنها خدمت 24 مليون مسافر.
وأشارت الشركة إلى أنها حققت نتائج تشغيلية ايجابية بفعل تسجيل مستوى عال من رضا العملاء.. موضحة أن عدد المسافرين الذي استخدموا خدماتها ارتفع بواقع 3ر4 في المائة إلى 1ر33 مليون.
وأفادت الإذاعة أن الخطوط البريطانية تجري مباحثات حالياً مع شركة "أمريكان إيرلاين" و"شركة ايبيريا" لتوقيع تحالف محتمل في وقت تواصل الجهات التشريعية في أمريكا وأوروبا، مع دراسة مدى تماشي هذا التحالف مع قواعد مكافحة الاحتكار. وتسعى الشركة إلى تخفيض قدرتها التشغيلية بواقع 4 في المائة قبل موسم الشتاء مع إيقاف 16 طائرة.


المصدر : واس السعودية


 

مواضيع ذات صلة :