مصارف وشركات نُشر

خبير: الصيرفة الإسلامية البديل الأفضل للنظام المصرفي الغربي

عدنان أحمد يوسف

رئيس مجلس اتحاد المصارف العربية

ا لتقى رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية عدنان احمد يوسف بمنسق الاتحاد الأوروبي للسياسة والامن خافيير سولانا لاطلاعه على حالة القطاع المصرفي العربي في ظل الازمة الاقتصادية العربية.
وقال يوسف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية بعد الاجتماع أنه أطلع سولانا "على موقفنا الراهن وما قمنا به كقطاع مصرفي عربي خلال عام 2008 وما سنقوم به خلال 2009 وشرحت له ان المصارف العربية لم تتورط في صنع الأزمة".
 كما أوضح يوسف, الذي يشغل كذلك منصب الرئيس التنفيذي لبنك "البركة" الذي يتخذ من البحرين مقرا له, جوانب التعاون بين اتحاد المصارف العربية والبلدان الأوروبية الكبرى مثل فرنسا وبريطانيا والمانيا واسبانيا وايطاليا.
وأشار إلى أن قطاع البنوك الاسلامية بعيد تماما عن الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة "لسببين ينبعان من تعليمات الشريعة الاسلامية, فنحن لا نشتري ديونا لذا فأننا خارج هذه المشكلة تماما كما اننا لا نبيع موجودات لا نمتكلها لذا فأن قطاع المصارف الاسلامية لم يتأثر بالأزمة".
وأكد أن الصيرفة الاسلامية "باتت الآن بديلا عن النظام المصرفي الغربي وأمامها مستقبل مشرق وعلى الناس دراسة الاقتصاد الاسلامي حتى يعرفوا الفوائد التي نجنيها من تجربتنا".
وأوضح أن البنوك العربية بمنأى عن الازمة العالمية لأن أغلبها وخاصة البنوك الخليجية استثمرت كثيرا في الاسواق المحلية بسبب تزايد الأنشطة في المنطقة, مشيرا إلى أن معد النمو المتوقع للبلدان الخليجية في الفترة 2008 - 2009 يتراوح بين 3 و 3.5 %.
 ونوه بأن اتحاد المصارف العربية, الذي يتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لهو يسعى لتطوير الفكر المالي العربي وصناعة الصيرفة العربية على اسس دائمة وملائمة وان يكون جسرا بين البنوك العربية ومثيلاتها الدولية.












المصدر : محيط


 

مواضيع ذات صلة :