مصارف وشركات نُشر

شركة سعودية تفوز باصدار صكوك المنفعة الجزئية لبنكي التضامن اليمني و السلام البحريني.

Imageفازت شركة سعودية باصدار صكوك المنفعة الجزئية لكل من  بنك التضامن الإسلامي الدولي ومصرف السلام البحريني. فازت شركة سعودية باصدار صكوك المنفعة الجزئية لكل من  بنك التضامن الإسلامي الدولي ومصرف السلام البحريني.
واوضح عبد الجبارهائل سعيد انعم رئيس مجلس إدارة بنك التضامن الإسلامي الدولي اليمني انه تم التوقيع على اتفاقية مع شركة "رواشين الحجاز" لإصدار صكوك المنفعة الجزئية المشتركة بقيمة تتجاوز 857 مليون ريال سعودي في برج الجوار السكني التجاري بمكة المكرمة.
وبموجب الاتفاقية ستقوم الشركة السعودية ، بإصدار صكوك المنفعة نيابة عن حامليها من استخدام الوحدات المستأجرة لفترات معيّنة خلال السنة، وعلى مدى 20 عاما هجرية. كما سيكون لحامل الصك الحق في التصرف ببيع أو شراء أو إهداء أو نقل الحقوق على طول مدّة العقد.
وقال عبد الجبار هائل سعيد   في" بيان وزع مؤخرا" إلى أن البنك يخطط لفتح ثلاثة فروع جديدة في اليمن لترتفع عدد فروعه إلى 27 فرعاً نهاية 2009م إضافة إلى دراسة فتح فروع جديدة خارج الوطن ، مضيفاً أن العام 2008م شهد افتتاح شركتين تابعتين للبنك الأولى تختص بالتطوير العقاري وهي شركة التضامن العقارية والثانية شركة التضامن كابتال للخدمات المالية ومقرها البحرين .
منوهاً أنه وفي إطار حرص البنك على التزود بأفضل النظم والبرمجيات المصرفية العالمية، تم شراء نظام بنكي عالمي متطور، سيتم تشغيله منتصف العام الحالي، بعد استكمال تدريب المختصين على برامجه ليكون الأحدث في بلادنا وفقاً للتطورات العالمية  وصكوك المنفعة تُوفر مميزات اقتصادية متميزة لحامليها، كونها تمثل إجراء تعاقديا قابلا للتداول بيعا وشراء بين المستثمرين، سواء كانوا مؤسسات وأفرادا ما يجعلها تلبي احتياجات توفر السيولة والمتطلبات الاقتصادية لشرائح مختلفة من المستثمرين. وستوفر هذه الصكوك، أيضا، فرصة للمستثمرين الراغبين في إجراء حجوزات في مواسم معيّنة على المدى الطويل لغرف فندقية في مكة المكرمة بخصومات تفوق الأسعار المتاحة في السوق. 
واكد عبدالجبار  ان بنك التضامن الإسلامي الدولي في اليمن  وصلت  ارباحة في العام الماضي 2008م بمقدار 23مليا ريال يمني ما يعادل" 115 مليون دولار، مقارنة بـ 16 مليار ريال يمني حو80مليون دولار للعام 2007م .
وأوضح عبدالجبارهائل سعيد  رئيس مجلس الإدارة أن إجمالي المركز المالي للبنك أرتفع من نحو 236 مليار ريال يمني في 2007م إلى 285 مليار ريال يمني في 2008م بما يعادل ( 1.428 مليار دولار أمريكي ) وبنسبة نمو 21 في المائة .

 وأضاف بأن أرصدة المودعين شهدت نمواً قوياً بنسبة 20 % في 2008م حيث بلغت حوالي 226 مليار ريال يمني .

 ومنح مودعيه نسبة أرباح مجزية عن عام 2008م بلغت 13.83 % للودائع بالعملة المحلية و 5.6 % للودائع بالعملات الأجنبية، وهي واحدة من أعلى معدلات الأرباح المحققة على الودائع المصرفية في اليمن خلال 2008م

ويعد "بنك التضامن" أول بنك يمني في البلاد يرفع رأسماله إلى 100 مليون دولار، دفعة واحدة ليتجاوز قرارات البنك المركزي اليمني الصادرة عام 2005 القاضية برفع رساميل البنوك التجارية العاملة في البلاد تدريجياً على مراحل بواقع مليار ريال "خمسة ملايين دولار" سنوياً خلال فترة لا تتجاوز حتى نهاية عام 2009، ليصل رأسمال البنوك في هذه المدة المحددة ستة مليارات ريال "30 مليون دولار".


 

مواضيع ذات صلة :