الأخبار نُشر

القوائم المغلقة تعيد إنتاج رئاسة الغرف التجارية

اعادت الغرف التجارية في عموم المحافظات انتخاب قياداتها السابقة ، عدا بروز طفيف لاسماء جديدة في غرفة امانة العاصمة ، واخذت المنافسة طابع التسويق للقوائم الجاهزة كشأن اغلب المنافسات النقابية في البلاد . اعادت الغرف التجارية في عموم المحافظات انتخاب قياداتها السابقة ، عدا بروز طفيف لاسماء جديدة في غرفة امانة العاصمة ، واخذت المنافسة طابع التسويق للقوائم الجاهزة كشأن اغلب المنافسات النقابية في البلاد .
ووفق الغرف التجارية فان منتسبيها بلغ تعدادهم 42 الف منتسب شارك غالبيتهم في المنافسة الانتخابية ، التي اعادت اسماء الهيئة الادارية السابقة الى موقع التمثيل القيادي مجدداً . ويتكون نظام الغرف التجارية من مجالس تتكون الواحدة من 11 عضو منتخب يختارون من بينهم رئيساً واثنين من النواب ، ويشغل البقية مواقع قيادية على عدد اللجان في الغرفة .
وشارك القضاء في الرقابة على سير المنافسة الانتخابية في الغرف التجارية ، ويعرف عن الغرف التجارية اليمنية عراقتها اذ تأسس الكثير منها في وقت مبكر ، واقيمت الدورة الخامسة للانتخابات وسط اجواء شفافة عدا قدرة المتنافسين على تقديم ذواتهم في صيغ تسويق عالية ، وهو مانطوت علية اللوحات واوراق الدعاية وكروت الترشيح .
واعادت الغرفة التجارية بعدن ذات الاسماء ، وهي تعد من اقدم الغرف التجارية في منطقة الشرق الاوسط كونها تأسست العام 1886م ، وتكررت النتائج في غرفة ابين ولحج والحديدة واب وشبوة .
وبدت الغرف اشبة بساحة تنافسية مغلقة ، رغم المحاولات لاختراق القوائم ، وعبر تجار من فئات متعددة عن ارتياحهم للنتائج ، وقال ابراهيم احمد العضو في غرفة امانة صنعاء ان المجلس السابق الذي اعيد انتخابة يستحق الثقة " لقد قدم الكثير خلال الاعوام المنصرمة دافع عن قضايا جوهرية ، ومنع صغار الموضفين من تعسف اصحاب المحلات " .
 وكانت اخر انتخابات للغرف التجارية اجريت العام 2001م ، ولم ينتهي الى الاندماج في كيان الاتحاد العام للغرف الذي يبرر بعض قياديوة في الفروع وجود مخاوف من عدم تغليب المصلحة ، تماما كما هو الحال في الغرفة التجارية والصناعية بامانة العاصمة . وترأس رؤساء المحاكم التجارية بالمحافظات مسئولية اللجان الاشرافية ، ولم يتخلل انتخابات رجال الاعمال اية مظاهر سلبية في التعبير عن حمى المنافسة . وقال احمد هائل سعيد ان غرفة تجارة تعز حققت زيادة في الإيرادات ، داعيا الأعضاء التحلي بالمسئولية إزاء دفع الاشتراكات ، واشار الى ان الغرفة اسهمت في إنشاء 18 جمعية خيرية ، بالتعاون مع برنامج DED الألماني الى جانب تخليص الضرائب من اعباء اكثر من 5000 ملف ضريبي متخلفات لدى منتسبين الى الغرفة .

 

مواضيع ذات صلة :