الأخبار نُشر

هيئة جديدة لترشيد الاصطياد في المياة اليمنية

أقرت رئاسة الوزراء في آخر اجتماعات رئيسها السابق عبدالقادر باجمال إنشاء هيئة أبحاث علوم البحار والأحياء البحرية بموجب القرار الجمهوري . ولم يعلن بعد عن الرجل الذي سيقود الهيئة ، وهو ماسيتم الإعلان عقب استكمال تجهيزات الإنشاء للهيئة الحكومية الجديدة ، والتي ستتخذ من عدن مقراً لها . أقرت رئاسة الوزراء في آخر اجتماعات رئيسها السابق عبدالقادر باجمال إنشاء هيئة أبحاث علوم البحار والأحياء البحرية بموجب القرار الجمهوري . ولم يعلن بعد عن الرجل الذي سيقود الهيئة ، وهو ماسيتم الإعلان عقب استكمال تجهيزات الإنشاء للهيئة الحكومية الجديدة ، والتي ستتخذ من عدن مقراً لها .
وتهدف الهيئة القيام بالبحوث العلمية والاستشارات في مجال علوم البحار ، بالأساليب العلمية والمنهجية وبما يساهم في الحفاظ على الموارد البحرية الحية ، ويؤدي إلى الاستغلال الأمثل للثروة السمكية .
وبحسب المصادر فان التوجه الى إنشاء الهيئة جاء من منطلق الحفاظ على الثروة السمكية في المياه اليمنية وبما يحقق ترشيد عملية الاصطياد التي تتم بطرق عشوائية في الغالب . وتغيب عن المياه اليمنية عمليات الاستزراع السمكي التي تحقق الاستدامة في هذا المصدر القومي الهام ، وتقوم وزارة الثروة السمكية منذ سنوات بمهمة توزيع مواسم الاصطياد للأحياء البحرية ذات القيمة الاقتصادية والمردود المالي الا انها تعمل بدون هيئة علمية اختصاصية مساندة .

 

مواضيع ذات صلة :