اقتصاد يمني نُشر

توقعات بتراجع الانكماش العالمي في النصف الثاني من 2009

Image أكد خبراء اقتصاديون أن الانكماش الاقتصادي الذي شهده العالم في الربعين الأولين من العام الجاري

سينقلب إلى تحسن اقتصادي في النصف الثاني منه, إذ من المتوقع أن تتقلص نسبة الانكماش من 6 % إلى 2 % في الربع الأخير من العام.
وقال الخبير الاقتصادي الأمريكي "نوريل روبيني" في مقابلة مع صحيفة الواشنطن بوست: إن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة لن يتجاوز 0.5 % العام المقبل, كما أن نسبة العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة ستزيد عن 10 % العام الجاري و11 % العام المقبل لذا حتى لو تحسن الاقتصاد العالمي سيظل الشعور بأن الركود الاقتصادي ما زال قائماً.
وحول توقعاته للعام المقبل, نقلت وكالة الأنباء السورية تأكيد "روبيني" أن النصف الأول من عام 2010 سيشهد أسوأ فترة من الركود الاقتصادي كما أن التحسن الاقتصادي سيكون ضعيفاً على مستوى العالم وخصوصاً الدول الأوربية واليابان التي من المتوقع أن تتجاوز فترة الركود الاقتصادي مع نهاية العام المقبل.
وفيما يخص المحفزات المالية التي ضختها الحكومة الأمريكية و تأثيرها الاقتصادي قال: إنه من الواضح أن الأزمة أثرت حتى على أكبر البنوك التي عانت مشاكل جمة ما يستوجب إعادة تأهيلها و بيعها للقطاع الخاص من جديد.
وأضاف: إن اقتصاد الولايات المتحدة كان يعتمد على وهم المدخرات وبطاقات الائتمان وانتهى الادخار بالعقارات والرهن العقاري إلى كارثة وكذلك كان أمر التجارة بالتكنولوجيا والائتمان لذا ينبغي على الولايات المتحدة أن تبدأ بالاستثمار بأمور أكثر إنتاجية واستقرار من الناحية الاجتماعية.



المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :