اقتصاد يمني نُشر

الأول من نوعة.. دبى تشهد فعاليات الملتقى الإستثمارى العربى

شعار المؤتمر

شعار المؤتمر

الأزمة المالية لم تنتهى فصولها بعد .., بل هى بدأت بالفعل تنتج كساداً وركوداً فى الإقتصاد العالمى ...

فلسلسة الأزمات الإقتصادية والمالية والنقدية التى هزت كيان العالم الإقتصادى العالمى خلال السنوات الماضية , كبدت خسائر فادحة لإقتصاديات عدة دول ومناطق وشركات إقتصادية ومالية وجاء هذا بشكل مباشر وغير مباشر .
ولعل أهم وأخطر الأزمات التى كانت بمثابة زلزل هز النظام المالى الدولى ألا وهى " الرهونات العقارية " فأنطلقت شرارتها من الولايات المتحدة الأمريكية وتوسعت لتصل إلى قطاع المصارف والأسواق المالية فى أوربا وآسيا.
وفي إطار هذه التحولات الدولية، تبرز قضية حماية الثروات العربية في الخارج، والتي تعرضت خلال السنوات الماضية وخلال الأزمة الراهنة لخسائر متفاوتة في الأسواق الاقتصادية والمالية الدولية، حتى أن الدول العربية باتت مطالبة اليوم من قبل المجتمع الدولي بدعم النظام المالي العالمي المنهار من خلال توفير موارد مالية لصناديق دولية ستتولى عملية مساندة اقتصادات الدول المتضررة، وذلك انطلاقاً من واقع أن الدول العربية لم تتأثر كثيرا بهذه الأزمة وبأن الدول الخليجية العربية جنت ثروات مهمة من جراء الارتفاع الحاصل في أسعار النفط خلال السنوات الماضية.
من هنا تنظم شركة "إتصال لتنظيم الفعاليات"، وبالتعاون مع الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، "ملتقى الإستثمار العربي" تحت عنوان "إدارة الثروات في عصر الأزمات" في دبي يومي 24 و25 مارس 2009، من أجل البحث في دعامات إدارة الثروات العربية على نحو مجدي وبناء لإقتصادات الدول العربية في ظل الأزمة المالية الدولية الراهنة.


الملتقى الإستثمارى فى سطور

يعد " ملتقى الإستثمار العربى " الملتقى الأول للإستثمار فى مجلس التعاون الخليجي , منظم من قبل شركة " إتصال لتنظيم الفعاليات " وبالتعاون مع الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية , وإتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي , وإتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتي .
وسينطلق المؤتمر من دبى؛ دوله الإمارات العربية المتحدة الذي سعيقد  في فندق  " البستان روتانا" لمدة يومين .
 حدد المسئوليين عن المؤتمر فئات مستهدفة من الملتقى وشملت هذة الفئات الغرف التجارية فى منطقة الخليج , المصارف والبنوك المحلية والدولية بجانب المستثمرين من رجال وسيدات أعمال في دول الخليج والعالم العربي بالإضافة إلى وزراء الإقتصاد في الدول العربية و رؤساء هيئات الاستثمارو رؤساء البنوك المركزية.


المحاور والأهداف

جاء الملتقى الإستثمارى الأول بعدة محاور وأهداف ستناقش على طاولة المؤتمر وضمن هذة الأهداف الرئيسية :

  •  التعريف بحجم الأزمة المالية العالمية الراهنة وتداعياتها الحقيقية على الإقتصادات العربية على الصعيدين الآني والإستراتيجي.

  • تسليط الضوء على الفرص الإستثمارية القائمة في الدول العربية، في مختلف القطاعات الإقتصادية، بهدف توطين المال العربي في الأسواق العربية.

  • التعرف على متطلبات حماية الثروات العربية في الخارج، وسبل إعادة تدويرها إلى الداخل العربي للمساهمة في عملية النمو والتنمية.

  •  تحديد معالم الأدوار الجديدة للمؤسسات المالية والمصرفية والاستثمارية العربية بالنسبة لاستثمار الأموال العربية المحلية والمغتربة في الداخل.

  •  البحث في دور رجال الأعمال والمستثمرين العرب الجديد بالنسبة للتخفيف من تداعيات الأزمة العالمية الراهنة على اقتصادات بلدانهم والاقتصاد العربي عموما. 

أما عن المحاور التى سوف يدور فى إطارها الملتقى الإستثمارى التى يأمل المسئوليين من تحقيقها خلال مناقشتهم تكمن فى عدة نقاط محددة وهادفة ، من ضمنها مناخ الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي " الإمكانات والفرص, بجانب مناقشة واقع الاستثمار الأجنبي في دول مجلس التعاون الخليجي وسبل تطويره وعمل دراسة مقارنة لأنظمة وتشريعات الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى طرح أسواق المال في دول المجلس ودورها في تشجيع الاستثمار و الإستثمارات الخليجية المشتركة ودورها في تعزيز التكامل الاقتصادي ".
وعلمت مراسلة الاستثمار نت  إلهام محمد علي  التي أعدت التقرير أنه سيشمل الحوار على تقييم إنجازات دول المجلس التعاون  في مجال تحقيق المواطنة الاقتصادية الكاملة و تشجيع القطاع الخاص الخليجي في الاستثمار في قطاع النفط وفي مشاريع البنية التحتية و الاستثمار العقاري في دول المجلس ،  الفرص والآفاق المستقبلية ،  بجانب عرض دور البنوك ومؤسسات التمويل في تشجيع الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي.


 اللجنة الإستشاريةو قائمةالمتحدثين المقترحين

 وحصلت مراسلة الاستثمار نت على معلومات بقائمة أسماء اللجان الإستشارية والإعلامية  والمتحدثين في هذا المؤتمر والتي تتكون من التالي :
اللجنة إستشارية المقترحة : ضمت هذة اللجنة السيد   عبد الرحيم حسن نقى (الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي- المملكة العربية السعودية) .
الدكتور عماد شهاب (الأمين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية - الجمهورية اللبنانية) .
الأستاذ  محمد كركوتى (رئيس تحرير مجلة الإقتصاد اليوم و أمين سر لجنة الاعلام في غرفة أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة ).
 السيدة  ندى جابر (المدير التنفيذي لشركة إتصال لتنظيم الفعاليات " الشركة المنظمة للملتقى " - الإمارات العربية المتحدة ). 
 قائمة المتحدثين المقترحين فى الملتقى فقد شمل عدة شخصيات بارزة وهم : سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل هيان ( وزير التعليم العالى والبحث العلمى.
فى دولة الإمارات المتحدة ) .
 دوله الرئيس الدكتور سليم الحص ( رئيس وزراء لبنان الأسبق - وأستاذ إقتصاد سابق فى الجامعة الأمريكية فى بيروت ) .
معالى المنهدس  سلطان بن سعيد المنصوري ( وزير الإقتصاد فى دوله الإمارات العربية المتحدة ) .
معالى عدنان القصار ( رئيس الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية - ووزير الإقتصاد اللبنانى الأسبق فى الجمهورية اللبنانية ) .
 معالى عبد الرحمن بن حمد العطية ( الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج فى المملكة العربية السعودية) .
المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي ( رئيس مجلس إتحاد غرف التجارة والصناعة و رئيس غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي فى الإمارات العربية المتحدة).
هشام عبد الله الشيراوي ( النائب الثانى لرئيس مجلس إدارة غرف دبى ) .
الدكتور  سعد حمد البراك ( الرئيس والمدير التنفيذى لمجموعة زين للإتصالات المتنقلة فى دوله الكويت ) .
 المهندس   مطر محمد أحمد الطيار ( رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذى لهيئة الطرق والمواصلات فى دبي )  .
الشيخة الدكتورة  هند القاسمي ( عضو مجلس سيدات أعمال الإمارات - سفيرة برنامج التنمية العلمية والإنسانية ) .
 رجاء عيسى القرق ( رئيسة مجلس سيدات أعمال دبى ) .
 معالى عبد الرحيم حسن نقى ( الأمين العام لإتحاد غرف مجلس التعاون الخليجى فى السعودية ) .
 تحسين خياط ( رئيس مجلس قناة " الجديد " اللبنانية فى لبنان ).
 الدكتور   عماد شهاب ( الأمين العام للإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة فى البلاد العربية - لبنان ) .
 الدكتور   عبد الحليم محيسن ( مدير إدارة الدرسات والإعلام فى إتحاد غرف مجلس التعاون الخليجى فى السعودية ) .
 الدكتورة   فاطمة سعيد الشامسي ( الأمين العام لجامعة الإمارات العربية المتحدة ) .
عائشة سلطان ( صحافية ومديرة البرامج السياسية فى تليفزيون دبى ) .
خالد فرج السعيد ( العضو المنتدب والمدير العام لمجموعة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية فى الكويت ) .
الدكتورة   نادية دياب ( المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير فى الإمارات العربية المتحدة ) .
الدكتور   شريف اللبودى ( أستاذ فى قسم الإقتصاد جامعة دبى ) , خوله لوتاه ( عضو مجلس إدارة فى مجلس سيدات أعمال دبى ) .
 الدكتور   طاهر حامد ( المستشار الإقتصادى لشركة الإمارات والسعودية للإستشارات الإدارية والإقتصادية ).
 الدكتور   عادل فهمى محمد بدير ( المستشار الإقتصادى لشركة الإمارات والسعودية ) .
 الدكتور   عبد العظيم طنطاوى ( المستشار الإقتصادى والزراعى لشركة الإمارات والسعودية ) .
 الدكتور   عبد التواب عبد العزيز يماني ( المستشار الإقتصادى والزراعى لشركة الإمارات والسعودية ) .
 الدكتور   عصام دسوقى شلتوت ( مستشار شركة الإمارات والسعودية للإستشارات الإدارية والإقتصادية لإنتاج محاصيل الفاكهة والزراعة العضوية ) .
 الدكتور  محمد النحراوى ( مستشار شركة الإمارات والسعودية لإنتاج المحاصيل الزيتية والأعلاف الخضراء ) .
الدكتور   محمد إمام رجب ( مستشار شركة الإمارات والسعودية لإنتاج المحاصيل الخضراء والزراعة العضوية ) .
 الدكتور  عادل أبو النجا ( مستشار شركة الإمارات والسعودية لإنتاج الحيوانى وصناعة الأعلاف ) .

نظرة عامه على الملتقي

فبعد عرض تفاصيل الملتقى الإستثمارى وأعضاءة نستعرض الهدف الرئيسى الذى ينشد ويأمل المسؤليين والأعضاء من الخروج بة من هذا الملتقى ويكمن هذا الهدف فى توفير مساحة من الحوار وتبادل الأفكار والاستراتيجيات وطرح المرئيات للمستثمرين، ومناقشة التشريعات والأنظمة، والنظر في القوانين المسيّرة لتلك الاستثمارات، ووضع صيغة عمل مشتركة تُفعّل الدور الحالي، وتضع الطريق الصحيح لمستقبل أوسع في آفاقه وتَعاطيه مع تلك الاستثمارات، مع تقييم التجربة السابقة من مختلف جوانبها الإيجابية والسلبية، والعمل على فتح وطرح مجالات أوسع للحوار والاستثمار بين دول مشتركة في الطموحات والرؤية الإستراتيجية الجديدة في عالم الإقتصاد الجديد.


 

مواضيع ذات صلة :