اقتصاد عالمي نُشر

البطالة في أميركا تصل 9.5%

Imageقالت الحكومة الأميركية اليوم الخميس إن معدل البطالة قفز في يونيو/حزيران إلى 9.5% بعد أن سرح أرباب الأعمال الأميركيين عددا أكبر من المتوقع من العمال, وهو ما يظهر أن سوق العمل ما زالت تصارع شدة الكساد. وأعلنت وزارة العمل استغناء الشركات الأميركية عن 467 ألف عامل خلال حزيران/يونيو الماضي ليقفز معدل البطالة في البلاد إلى9.5% من إجمالي قوة العمل الأميركية.
وجاءت بيانات البطالة أسوأ من المتوقع حيث كان الخبراء يتوقعون ارتفاع عدد العاطلين بمقدار 365 ألف عاطل فقط خلال الشهر الماضي وفقا للمسح الذي أجرته وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية في وقت سابق. وسجلت مختلف القطاعات خسائر في الوظائف ماعدا قطاعي الصحة والتعليم حيث اكتسبا 34 ألف فرصة عمل جديدة الشهر الماضي في حين فقد قطاع الخدمات 244 ألف وظيفة بما فيها 21 ألفا في تجارة التجزئة.
وفقد قطاع الصناعات التحويلية 136 ألف وظيفة على مدى الشهر الماضي ليسجل خسائر قدرت بـ1.9 مليون وظيفة منذ بداية الأزمة.
 يذكر أن الاقتصاد الأميركي خسر حوالي 6.5 ملايين وظيفة منذ بداية الركود في ديسمبر/كانون الأول 2007. وقفز معدل البطالة إلى 9.5% مقارنة مع 9.4% في مايو/أيار وكان هذا أعلى مستوى له منذ معدل مماثل في أغسطس/آب عام 1983 وكان محللون قد تنبؤوا بزيادة تصل إلى 9.6%.
غير أن وزارة العمل قالت أيضا إن طلبات إعانات البطالة الأسبوعية الجديدة هبطت في الأسبوع الأخير مسايرة إلى حد كبير التنبؤات. وأكدت الوزارة في تقرير منفصل أن الطلبات الأولية لإعانات البطالة الحكومية هبطت بمعدل 16 ألف طلب إلى 614 ألفا في الأسبوع المنتهي في 27 من يونيو/حزيران.

المصدر: وكالات


 

مواضيع ذات صلة :