اقتصاد عالمي نُشر

تراجع الإنتاج الصناعي الياباني للشهر الخامس

Imageكشف تقرير صادر عن وزارة التجارة والاقتصاد اليابانية إن الانتاج الصناعي لليابان انخفض بمقدار 9.4 % في شهر فبراير الماضي مقارنة


بالشهر السابق عليه, وذلك بسبب الانخفاض الحاد في الطلب العالمي الذي استمر في إصابة المصانع اليابانية بالشلل.
وأوضح التقرير إن الناتج الصناعي لليابان في شهر فبراير سجل خامس انخفاض شهري على التوالي مع تسجيل تراجع حاد بين مصنعي معدات النقل والالات العامة. وأشار التقرير, الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية إلى حدوث تحسن طفيف في معدل التراجع مقارنة بالتراجع القياسي المسجل في شهر يناير الماضي 10.2 %, وقال إن الانتاج ربما يكون قد وصل إلى أدنى مستوي.
وتوقع التقرير أن يرتفع الانتاج الصناعي بمقدار 2.9 % في شهر مارس الحالي وأن يرتفع بمقدار 3.1 % في شهر ابريل القادم. وكانت حركة الصادرات اليابانية قد تعرضت لصدمة جديدة لتسجل هبوطا قياسيا الشهر الماضي كنتيجة لتصاعد حدة الكساد الاقتصادي في الاسواق عالميا , وهو ما انعكس بصورة سلبية علي التجارة الخارجية لثاني اكبر اقتصاد في العالم.
وقد سجلت الواردات اليابانية انخفاضات بصورة تجاوزت التوقعات السابقة, وقد تراجعت الصادرات بنحو النصف حيث انخفضت بحوالي 49.4 % عن المستويات المسجلة في شهر فبراير من العام الماضي وذلك في ضوء هبوط حجم الطلب علي السلع والمنتجات اليابانية بالاسواق.
وقد جاء التراجع في الصادرات بصورة حادة عما كان متوقعا , كما هبطت واردات اليابان بحوالي 43 % في ظل انخفاض ارباح الشركات وارتفاع مستويات البطالة.
وأشار تقرير اوردته صحيفة فاينانشال تايمز عبر موقعها الاليكتروني الي ان الميزان التجاري الياباني قد أظهر فائضا محدودا ليبلغف 82.4 مليار ين (843 مليون دولار) في شهر فبراير بعد مستوي العجز القياسي المحقق في يناير الماضي البالغ 952.6 مليار ين.






المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :