اقتصاد عالمي نُشر

بريطانيا: ينبغي لقمة العشرين أن تعالج انهيار التجارة العالمية

 Imageقال ممثل بريطانيا في اجتماع مجموعة العشرين يوم الاحد ان القمة التي ستضم الزعماء السياسيين في العالم الشهر المقبل ينبغي ان تتناول قضية تراجع النشاط التجاري العالمي الذي "ألحق اثارا مدمرة" بكثير من الدول.
وقال مارك مالوك براون وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني ان قادة الاقتصادات الكبرى والناشئة في العالم الذي سيجتمعون في لندن يوم الثاني من ابريل نيسان يفهمون الآن أن التعافي من الازمة المالية العالمية يرتكز على اتفاق مشترك وليس الى اجراءات للحماية التجارية. وصرح لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قائلا "أعتقد ان التجارة الحرة هي اكثر القضايا تفاعلا في الايام القليلة التي تسبق القمة لانه في اي مكان اتوجه اليه في العالم للتشاور بشأن هذه القمة أجد الدول وقد تضررت بشدة جراء الانهيار المفاجيء للتجارة."
 وأضاف "كل (زعماء مجموعة العشرين) يعرفون أن أكبر المخاطر الناجمة عن ذلك هو ان يغادروا هذه القمة باقتصاد عالمي مفتت ومتصارع." وأفاد تقرير للبنك الدولي الاسبوع الماضي أن دولا بينها 17 دولة عضوا في مجموعة العشرين طبقت 47 شكلا من القيود التجارية رغم موافقة الزعماء خلال اجتماع سابق في نوفمبر تشرين الثاني على عدم فرض أي عوائق تجارية جديدة.
وفي الاسبوع الماضي تعهد الممثل التجاري الامريكي رون كيرك والمفوضة التجارية الاوروبية كاثرين اشتون بالضغط من أجل التوصل الى اتفاق في جولة الدوحة من محادثات منظمة التجارة العالمية بأسرع وقت ممكن.
وقال مالوك براون ان انهيار التجارة أدى الى انكماش صادرات بعض الدول الاسيوية 30 في المئة الشهر الماضي. وأضاف أنه رغم أن مجموعة العشرين ليست منتدى لابرام الصفقات التجارية الا أن بوسعها الاتفاق على اجراءات لا لتجنب الحماية التجارية بل لتدبير التمويل اللازم لاستئناف التجارة والاتفاق على تبادل الرقابة لاستعادة الثقة.

 

مواضيع ذات صلة :